رئيس الجمارك: تكريم فريق عمل المصلحة لكشفهم أكبر ضبطيات للمخدرات بـ2016

الخميس، 02 فبراير 2017 02:17 م
رئيس الجمارك: تكريم فريق عمل المصلحة لكشفهم أكبر ضبطيات للمخدرات بـ2016 الدكتور مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك
كتب ــ أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك، إحباط 3 محاولات لتهريب كمية كبيرة من الخمور والأقراص المخدرة ومستحضرات التجميل والعطور عبر مينائى شرق بورسعيد وسفاجا وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة لمكافحة التهريب بوزارة الداخلية.

 

وأشار عبد العزيز، فى بيان له اليوم الخميس، إلى تلقيه معلومات باحتواء رسالة أدوات مائدة مصنوعة من السيراميك على متن حاوية قادمة من الصين على خمور، وبالمعاينة من مأمورى الجمارك شرق بورسعيد وجد 6000 زجاجة خمور مخبأة بالحاوية قيمتها مليون و720 ألف جنيه وقدرت قيمة المستحقات الجمركية عليها بنحو 131 مليونا و711 ألف جنيه.

 

وأوضح، أن المحاولة الثانية بشرق بورسعيد أيضا وتتعلق بمحاولة تهريب كمية كبيرة من الحبوب المخدرة والعقاقير التى تؤثر على الحالة النفسية والعصبية، حيث تم ضبط مخزن سرى بجسم شاحنة متجهة إلى السعودية، وبتفتيشها عثر رجال الجمارك على مخزن سرى بجسم الشاحنة مخبأ به مجموعة من الأكياس تحتوى على 87 ألف قرص مخدر.

 

وقال إن جمارك سفاجا أحبطت المحاولة الثالثة لتهريب كمية كبيرة من مستحضرات التجميل والعطور بصحبة راكب قادم من الإمارات حاول التهرب من سداد الرسوم الجمركية، حيث عثر أثناء معاينة أمتعته الشخصية على كميات من مستحضرات التجميل والعطور أسفل هذه الطرود، وتم تقدير التعويض الجمركى لهذه المضبوطات بقيمة 559 ألفا و200 جنيه، لافتا إلى أن سلطات الجمارك قامت باتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة، وتحرير محاضر ضبط وتحفظ على المضبوطات وإخطار الجهات المختصة والإحالة إلى النيابة العامة.

 

وأضاف أن هذه الضبطيات ترجع للإجراءات التى شدد عمرو الجارحى وزير المالية على سرعة تنفيذها وتطبقها، لإحكام الرقابة على حركة الصادر والوارد بالمنافذ الجمركية المختلفة لحماية المال العام ممثل فى الرسوم الجمركية وضرائب المبيعات المستحقة على الواردات.

 

وفى سياق متصل، نظمت مصلحة الجمارك احتفالية باليوم العالمى للجمارك الذى يوافق 26 يناير من كل عام، حيث أكد الدكتور مجدى عبد العزيز أهمية مثل هذه الاحتفالات وما تشهده من تكريم معنوى لمأمورى الجمارك بما يساعد على بذل أقصى جهد فى العمل الجمركى، والتصدى بقوة لمحاولات التهريب حفاظا على حقوق الخزانة العامة والأهم حماية أمن مصر القومى من تسرب سلع محظورة أو تضر بالمواطنين مثل المخدرات.

 

وأضاف أن عمرو الجارحى وزير المالية طالب بتشديد إجراءات الرقابة على المنافذ الجمركية، واتخاذ جميع الإجراءات لمنع التهريب مع الإسراع فى إدخال أجهزة الفحص بالأشعة لجميع المواقع الجمركية، بجانب تشديد الإجراءات على المستودعات والمناطق الحرة.

 

وأشار عبد العزيز إلى أن مصلحة الجمارك تبذل قصارى جهدها لإحكام الرقابة على المنافذ الجمركية ومنع أى محاولة للتهريب من خلال تنفيذ خطط متكاملة فى هذا المجال للتصدى لهذه المحاولات الضارة بالأمن القومى، والتى تؤثر سلبا أيضا على الصناعات المحلية والاقتصاد القومى.

 

من ناحية أخرى كشف سامى سيد جاد رئيس مكافحة التهرب الجمركى عن تكريم المصلحة لفريق جمارك بالمصلحة نتيجة لاكتشافهم أخطر ضبطية خلال عام 2016 وحصولهم على جائزة أفضل ضبطيات تمت على مستوى منافذ الجمارك، ومنها أكبر حجم ضبطيات تمت لشحنات من الكوكايين والحشيش والهيروين حيث تم منح الفريق شهادات تقدير من منظمة الجمارك العالمية.

 

وأضاف جاد أن معايير اختيار أفضل فريق جاءت وفقا لعدد من المعايير الصادرة عن منظمة الجمارك العالمية والتى تشمل أسلوب الوصول للمعلومات من حيث الاستخبارات والتحليل والاستهداف والضبط وطريقة التهريب وهل هى طريقة غير تقليدية للإخفاء سواء فى البضائع أو أمتعة الركاب أو أى صورة أخرى من صور التهريب بجانب نوعية البضاعة المهربة وهل تمثل بضائع ممنوع استيرادها أم محظورة.

 

وأوضح أن من المعايير أيضا مدى ارتفاع قيمة البضاعة المهربة، وبالتالى ارتفاع قيمة الرسوم والضرائب المستحقة عليها والتعويضات المقدرة، بالإضافة إلى كمية المضبوطات وأيضا الضغوط التى تعرض لها الموظف سواء ابتزاز أو تهديد أو إغراءات مالية، وأخيرا استغلال أوقات الأعياد والمناسبات فى عمليات التهريب.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة