صحيفة ألمانية: إيران اختبرت صاروخ كروز قادرا على حمل أسلحة نووية

الخميس، 02 فبراير 2017 11:49 ص
صحيفة ألمانية: إيران اختبرت صاروخ كروز قادرا على حمل أسلحة نووية صاروخ كروز من طراز هارفون
برلين (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلت صحيفة دى فيلت الألمانية اليوم الخميس عن مصادر مخابراتية لم تسمها قولها إن إيران اختبرت صاروخ كروز يسمى "سومار" قادرا على حمل أسلحة نووية بالإضافة إلى تجربة إطلاق صاروخ باليستى متوسط المدى يوم الأحد.

 

ولم يصدر حتى الآن أى تعليق على التقرير من وكالة المخابرات الألمانية (بي.ان.دي) أو من السلطات الإيرانية.

 

وقالت الصحيفة إن صاروخ سومار جرى تصنيعه فى إيران وحلق لنحو 600 كيلومتر فى أول اختبار ناجح معلن لإطلاقه. ونقلت عن مصادر مخابراتية قولها إنه يعتقد أن الصاروخ قادر على حمل أسلحة نووية ويمكن أن يتراوح مداه بين 2000 و3000 كيلومتر.

 

وإمكانية صد صواريخ كروز أصعب مقارنة بالصواريخ الباليستية حيث إنها تحلق على مستويات منخفضة ربما لا تلتقطها أنظمة الرادار مما يربك أنظمة الدفاع الصاروخية كما أن بإمكان كروز ضرب أهداف فى عمق أراضى الخصم.

 

وقال خبير أمنى لصحيفة دى فيلت إن الميزة الكبيرة من وجهة نظر إيران هى أن صواريخ كروز لم تذكر فى أى من قرارات الأمم المتحدة التى تحظر العمل على تصنيع الصواريخ الباليستية القادرة على حمل أسلحة نووية.

 

وتأتى أنباء اختبار صاروخ كروز بعد ساعات من "تحذير" البيت الأبيض لإيران بشأن الصواريخ الباليستية والتلويح بإمكانية فرض عقوبات جديدة عليها فى لهجة عدائية ربما تتسبب فى زيادة التوترات فى المنطقة.

 

وأكدت إيران أمس الأربعاء إجراء تجربة جديدة لصاروخ باليستى لكنها قالت إن الاختبار لم ينتهك الاتفاق النووى الموقع مع القوى العالمية أو قرارا لمجلس الأمن يدعم ذلك الاتفاق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة