جناح الإمارات يختتم فعالياته فى مهرجان الجنادرية

السبت، 18 فبراير 2017 10:00 ص
جناح الإمارات يختتم فعالياته فى مهرجان الجنادرية جناح الإمارات فى مهرجان الجنادرية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختتم جناح دولة الإمارات الذى أشرفت عليه هيئة أبوظبى للسياحة والثقافة فعالياته فى مهرجان الجنادرية 31، والذى حرصت الهيئة من خلاله على الارتقاء بالوعى الثقافى والحس الوطنى عبر تقديم المعلومات الهامة والتاريخية الثقافية والتراثية والسياحية عن الإمارات، بهدف تعريف الجمهور السعودى بمورثها الثقافى والعلاقة التى تربط البلدين الشقيقين فى مجال الثقافة التراثية المشتركة.

 

واتخذ الجناح فى شكله العام شكل العمارة الطينية التقليدية، وتم إدخال عنصر مميز فى عمارة دولة الإمارات وكان يستخدم على نطاق واسع فى المبانى التقليدية التراثية ألا وهو البرجيل، مع استعمال أعمدته لإضاءة كامل أرجاء الجناح بشكل فنى ومعبر.

 

وسرد جناح الإمارات فى هذا الحدث الثقافى التراثى البارز تاريخ الإمارات برصده لأدق مظاهر الحياة فى المجتمع على مدار مئات السنين عبر لوحات استعراضية أبرزت تلاحم الماضى مع الحاضر وتطلعات الأجيال للمستقبل، شارك فيها أبناء دولة الإمارات ومؤسساتها فى تعاون فريد يعتز به، من ناحية التنظيم والحضور والمشاركات التى استقطبت كل فئات المجتمع السعودى وشرائحه.

 

وسلط الجناح الضوء، حسب ما جاء فى بيان صحفى، على العناصر التراثية الإماراتية والمواقع المدرجة على قائمة اليونسكو كالصقارة والقهوة العربية والمجلس وواحات العين، كما وركزت الفعاليات على مواضيع مختلفة منها "الاحتفاء بمدينة العين" وإبرازها كواحدة من أهم مدن الدولة عبر تسليط الضوء على عناصر العمارة التقليدية بها وكذلك الحرف التقليدية التراثية المتنوعة التى تشمل كافة مناحى الحياة.

 

واشتملت فعاليات الجناح أيضاً على عروض حية للبحارة، إلى جانب استعراض عن كيفية صناعة شباك الصيد والقراقير وفن الجلافة وتمليح السماك وفلق محار اللؤلؤ وأهازيج أهل البحر. بالإضافة إلى عروض حية للصقارة وتأدية فنون الشلة والربابة فى الخيمة التراثية، وكذلك فن العازى والطارق وألوانه من أجل التعريف بتلك الألوان التراثية الفريدة التى تميز بها أبناء الإمارات عبر الزمن.

 

وقد تم استعراض بعض المنتجات الشعبية والحرف اليدوية المحلية ضمن قرية تراثية متكاملة، إلى جانب تخصيص ركن كامل لتقديم فنون الطهى والعديد من الأكلات الإماراتية الشعبية التقليدية بشكل مباشر أمام جمهور المهرجان يتضمن أصول الضيافة الإماراتية الأصيلة. كما وتوافد الآلاف من الزوار فى الدورات السابقة للاستمتاع بالعرض الحى لطريقة صناعة القهوة العربية على الطريقة الإماراتية كذلك الاستمتاع بطعمها المميز.

 

واستطاع جناح الإمارات أن يحقق رؤية القائمين عليه فى جعله مصدر جذب للزوار ومنصة تحفيز اقتصادى وصناعى وإحياء للتراث وتقاليده العريقة من خلال الأنشطة والبرامج العديدة التى لاقت إعجاب الأسر والأفراد مما عكس مدى نجاح اللجنة التنظيمية فى تحقيق طموحات أكبر شريحة من هذه الفئة فى الجناح. كما وتمكن الجناح من الترويج للمرافق والمنتجات السياحية والمشاريع الثقافية فى إمارة أبوظبي، والفعاليات التى تستقطب المجتمع السعودى بشكل خاص من بينها: المتاحف، مسجد الشيخ زايد، عالم فيرارى، ياس ووتروورلد، فورمولا1 والفعاليات الأخرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة