أكرم القصاص - علا الشافعي

رغم ارتفاع الأسعار..

بالفيديو والصور.. "دلع كلبك يدلعك".. إقبال على محلات بيع مستلزمات القطط والكلاب بالإسكندرية.. مكملات غذائية ومناديل معطرة وإكسسوارات وأقسام خاصة لألعاب "اللولو".. وتاجر: العطر بـ60جنيها والشامبو بـ70

الجمعة، 17 فبراير 2017 11:06 ص
بالفيديو والصور.. "دلع كلبك يدلعك".. إقبال على محلات بيع مستلزمات القطط والكلاب بالإسكندرية.. مكملات غذائية ومناديل معطرة وإكسسوارات وأقسام خاصة لألعاب "اللولو".. وتاجر: العطر بـ60جنيها والشامبو بـ70 وسادات للكلاب
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"وللكلاب حظوظ"... جملة شهيرة قالها النجم عادل إمام فى إحدى مسرحياته الشهيرة، تعبيرًا عن دهشته للاهتمام المبالغ فيه بوجبة فطار الكلاب.. تكتسب هذه العبارة الآن مصداقية بالإسكندرية بعد الرواج الكبير لمحلات بيع منتجات ومستلزمات تربية الكلاب والقط، كأحد أهم أنواع الحيوانات الأليفة التى يهوى بعض المصريين تربيتها فى المنزل.

 

ويرى بعض المواطنين أن ذلك يعد ترفا ورفاهية ودلع للحيوانات الأليفة كالكلاب خاصة فى ظل الارتفاع الجنونى فى أسعار تلك المستلزمات، إلا أن البعض الآخر خاصة من محبى تربية الحيوانات الأليفة، يرى أنه حق من حقوق تلك الحيوانات، للحفاظ عليهم والعناية بهم، خاصة وأنهم قد يقدمون وفاء نادرا ما نجده فى الحياة ولدى بعض الناس.

 

فى محافظة الإسكندرية تشتمل تلك المحلات بيع جميع مستلزمات الاهتمام والعناية بالكلاب من شامبو للاستحمام، و"بيرفيوم" للتعطر، ومناديل مبللة للوجه والعيون، بالاضافة إلى أنواع الطعام المختلفة من المصرى والمستورد و"الاكسسورات" الخاصة بالكلاب من الأطواق والسلاسل والحلقات الجلدية، وقسم خاص لألعاب الصغار منهم.

 

يقول وسيم السرجانى، صاحب محل لبيع مستلزمات الكلاب بالإسكندرية، إنه افتتح المحل منذ 3 سنوات، وأن المهنة تشهد رواجًا كبيرًا فى آخر 6 سنوات بمصر، بسبب تغير ثقافة تربية الحيوانات الأليفة خاصة بالنسبة للكلاب والقط، وأصبحت هواية محببة لدى البعض.

 

وحول أهم منتجات ومستلزمات الكلاب، يقول "السرجانى" أنها مستلزمات أساسية وليست دلع كما يعتقد البعض، فالمعروضات تشمل على الطعام وهو شىء أساسى، بالإضافة إلى المكملات الغذائية والفيتامينات، وكذلك الشامبو فهو شىء أساسى للكلاب نظرًا لطبيعتها المختلفة عن طبيعة الإنسان وكساء جسمها كلة بالشعر، ولذلك تحتاج إلى أنواع معينة من الشامبو.

 

ويوضح السرجانى، أن الأسعار ارتفعت بسبب ارتفاع سعر الدولار، حيث إن أغلب المنتجات هى منتجات مستوردة من الخارج، وهو ما جعل الإقبال يزيد فى الفترة الأخيرة على المنتجات المصرية، حيث يتراوح شامبو المصرى من 50 جنيها إلى 60 جنيها، فى حين يتراوح سعر الشامبو المستورد من 70 فما فوق، وكذلك الحال بالنسبة لأسعار الطعام المخصص للكلاب، حيث تصل سعر "الشيكارة" 20 كيلو بنحو 300 جنيه فى مقابل 600 جنيه للمستورد

واستطرد قائلا: "إن الإقبال بدأ يزيد أيضا على منتجات "البيرفيوم" المخصص للكلاب المصرى الذى يصل سعرة إلى 65 جنيها بعد ارتفاع سعر المستورد والذى يصل إلى ضعف هذا المبلغ ويتراوح من 120 جنيها فيما فوق، مشيرًا إلى وجود منتجات من المناديل المبللة، للاستخدام فى مسح وجه الكلاب، وهى منتجات طبية لحماية العين والوجه بالنسبة للكلاب والقط.

 

وأشار إلى أن هناك الأطواق بأنواعها التى تعد أساسية فى تربية الكلاب، ومنها الأطواق الجلدية والسلاسل الحديدية والتى تعد الأغلى سعرا وتصل سعرها إلى 200 جنيه للواحدة، بالإضافة إلى قسم خاص للالعاب المطاطية للجراء الصغيرة لتنمية الذكاء، بالاضافة إلى أطعمة المكافآت للكلاب.

 

وفيما يتعلق بتجارة الحيوانات الأليفة فى الإسكندرية، يقول السرجانى، أن التجارة كانت أكثر رواجا فيما قبل ثورة 25 يناير، بسبب إقبال بعض المواطنين من الدول العربية المجاورة فى شرائها، خاصة من ليبيا، حيث كان الليبون يقبلون بكثرة على شراء كافة أنواع الحيوانات الأليفة من "كلاب وقط وعصافير وبعض أنواع القردة والنسانيس وأسماك الزينة" إلا أنه بعد انهيار ليبيا فى ثورات الربيع العربى توقفت التجارة بعض الشئ وشهدت نوعا من أنواع الركود إلى أن عادت مؤخرا فى الانتعاش منذ حوالى 3 سنوات.

 

وحول أشهر أنواع الكلاب التى تحظى بحب المصريين وتنتشر فى مصر أشار إلى أن أشهر تلك الأنواع هى "الجولدن تريفر" و"جريمن شيبرد" و"روت ويلر" حيث يعشق المصريون الكلاب ذات الأحجام الكبيرة وتلك الأنواع تتميز بالحجم الكبير، مشيرًا إلى بيع فيتامينات خاصة بتقوية العظام والعضلات وأدوية تقوية المناعة والكالسيوم، كما يوجد بالمحل طبيب بيطرى دائم بالمحل للاستشارة والنصيحة بأفضل المنتجات المناسبة لنوع الكلب، بالإضافة إلى بيع بعض مضادات الحشرات.

 

فيما يقول محمد حسنى، صاحب أحد محلات بيع الحيوانات بمنطقة سيدى بشر، أن بيع الكلاب والقط والحيوانات الأليفة عامة انخفض نسبيا فى الفترة الأخيرة بسبب ارتفاع سعر الدولار، حيث ارتفع سعر الكيلو لأكل القط والكلاب من 12 جنيها إلى 40 جنيه، وهو ما يعد ارتفاع كبير وفى وقت قصير، مشيرا إلى معظم أكل القط والكلاب مستورد من الخارج مما يجعله فى ارتباط مباشر بتفاوت سعر الدولار.

 

وحول المنتج المصرى المنافس، قال إن المنتج المصرى قد يستغرق وقت لانتشاره فى السوق، وتقبل الحيوان عليه بعد أن اعتاد على أكل المستورد، ولكنة قد يكون منافس جيد خاصة فى ظل التفاوت الكبير فى الأسعار الذى يصل إلى 50%.

 

وتقول الدكتورة سهيلة راجى، طبيبة بيطرية تعمل بالمحل لتقديم الاستشارت الطبية، أنها تقدم استشارت طبية لأفضل أنواع الطعام المناسب لكل "كلب" وفقا لنوعه وحجمه وعمره وطبيعة الوجبات التى يتناولها يوميا، بالإضافة إلى بعض الاستشارات الطبية الأخرى.

 وسادات للكلاب
وسادات للكلاب

 

 فيتنامينات لتقوية المناعة
فيتامينات لتقوية المناعة

 

 طعام الكلاب
طعام الكلاب

 

 أنواع الأطعمة
أنواع الأطعمة

 

 دكتورة سهيلة طبيبة بيطرية
دكتورة سهيلة طبيبة بيطرية

 

 أدوية للحشرات
أدوية للحشرات

 

 معطرات لمنع الحشرات
معطرات لمنع الحشرات

 

  أدوية منع الحشرات
أدوية منع الحشرات

 

 مستلزمات الكلاب والقط
مستلزمات الكلاب والقط

 

 منتجات للكلاب
منتجات للكلاب

 

 مناديل مبللة
مناديل مبللة

 

 مناديل مبللة للوجه وفيتامينات
مناديل مبللة للوجه وفيتامينات

 

 الأطواق لجلدية والسلاسل
الأطواق لجلدية والسلاسل

 

 شامبو للكلاب
شامبو للكلاب

 

 بيرفيوم للكلاب
بيرفيوم للكلاب

 

 معطرات للكلاب
معطرات للكلاب

 

 شامبو وبيرفيوم
شامبو وبيرفيوم

 

 السرجانى صاحب محلات بيع متسلزمات الكلاب
السرجانى صاحب محلات بيع متسلزمات الكلاب

 

 أحد أنواع البيرفيوم
أحد أنواع البيرفيوم

 

 إحدى محلات بيع مستلزمات الكلاب
إحدى محلات بيع مستلزمات الكلاب

 

أكل القط والكلاب
أكل القط والكلاب

 

 أسماك الزينة
أسماك الزينة

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ربيع حسين

لنتعلم الإنسانية والرحمة من الدول المتحضرة ... ليس عيبا أن نتعلم يا متدينين بالفطرة .

هذه هى ثقافة من ثقافات الشعوب المتحضرة فقط . وأتحدى أن تجد كلب واحد ضال أو قطة واحدة أو حتى فأر ضال فى أى من هذه الدول المتحضرة .... فالإنسانية والرحمة والرفق بالحيوان الذى لا حول ولا قوة له فيتم الإعتناء بهم عناية فائقة أكثر من الإنسان لأن الحيوان يتألم ولا يستطيع أن يشكو ما يؤلمه ... وبدلا من أن نفعل مثلهم نفعل عكسهم تماما فنذيد الضرائب على مأكولاتهم ووسائل معيشتهم لنضطر مقتنيهم للتخلص منهم فى الشوارع "وكأنها ناقصة" أطفال شوارع وحيوانات شوارع .. أننى أناشد الحكومة الإهتمام بهذه المسألة فلا نجد حيوانات ضالة أو حمار يجر عربة كارو ويضرب بالكرباج وهو مشهد غير حضارى كما أن أطفال الشوارع مشهد أيضا غير حصارى ... لنتعلم الإنسانية والرحمة.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة