أكرم القصاص - علا الشافعي

هل أشعلت رئيسة لجنة تحكيم "البوكر" 2017 الفتنة أم أطفأتها؟

الخميس، 16 فبراير 2017 07:17 م
هل أشعلت رئيسة لجنة تحكيم "البوكر" 2017 الفتنة أم أطفأتها؟ الكاتبة الدكتورة سحر خليفة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى واقعة هى الأولى من نوعها، فوجئ جمهور الثقافة والإعلام صباح اليوم، بقيام الدكتورة سحر خليفة، رئيس لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" فى دورتها العاشرة 2017، روايات القائمة القصيرة، قبل إعلانها بساعات فى مؤتمر صحفى فى قصر الثقافة فى العاصمة الجزائرية.

ما فعلته سحر خليفة، بنشر الروايات الستة على صفحتها الرسمية فى موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" كان مفاجأة لم يقدم عليها أحد من قبل، لا رؤساء لجان التحكيم، ولا الأعضاء أيضًا، وعلى الرغم من أن الأمر أثار جدلاً، دفع البعض للتشكيك فى صحة ما نشر، وأنه ربما تم اختراق صفحتها، دفع البعض لسؤال حتمى، وهو: لماذا فعلت رئيسة لجنة التحكيم هذا؟، وما الذى تريد قوله من خلال موقفها هذا؟.

وعلى الرغم من أن المتابعين، وأصحاب الروايات التى أعلنت سحر خليفة عن وصولها للقائمة القصيرة، قرروا الانتظار حتى الإعلان الرسمى على موقع الجائزة، وتراجعوا عن استقبال التهانى بوصول رواياتهم، إلا أن الجدل ظل مستمرًا، وعلق كثيرون ممن يعرفون الدكتورة سحر خليفة على هذا الموقف بأنه ربما شعرت بأن هناك محاولة للضغط على رأى لجنة التحكيم فى الأعمال التى تم اختيارها فسارعت بنشر القائمة لتبرئة ذمتها.

وفى الساعات الفاصلة بين نشر سحر خليفة لأعمال القائمة القصيرة على صفحتها، وإعلانها رسميًا على موقع جائزة البوكر، شهد موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" جدلاً كبيرًا، حتى تبين صدق ما نشرته، ولكن هذا لم يمنع حالة الجدل أو "الفتنة" التى أثارتها رئيسة لجنة التحكيم.

فهل حقًا كان لدى الدكتورة سحر خليفة مخاوف من وجود ضغوط ما لتغيير أعمال القائمة القصيرة فبادرت بحسم القضية مبكرًا، وإعلان النتيجة على صفحتها؟، وإذا كانت هذه الفرضية حقيقية، فهل يعنى هذا أن سحر خليفة لم أشعلت ما يمكننا وصفه بـ"فتنة البوكر" بدلاً من إطفائها؟.

جدير بالذكر أن القائمة القصيرة لجائزة البوكر فى دورتها العاشرة ضمت هذه الروايات:

رواية "السبيليات" للكاتب إسماعيل فهد إسماعيل عن دار نوفا بلس للنشر والتوزيع - الكويت

رواية "زرايب العبيد" للكاتبة نجوى بن شتوان عن دار الساقى للنشر - ليبيا

رواية "أولاد الغيتو - اسمى آدم" للكاتب إلياس خورى عن دار الآداب - لبنان

رواية "مقتل بائع الكتب" للكاتب سعد محمد رحيم عن دار ومكتبة سطور - العراق

رواية "فى غرفة العنكبوت" للكاتب محمد عبد النبى عن دار العين - مصر

رواية "موت صغير" للكاتب محمد حسن علوان عن دار الساقى – السعودية.

وتكونت لجنة التحكيم للعام 2017 من: الروائية الفلسطينية سحر خليفة "رئيسة اللجنة"، الأكاديمية والروائية والإذاعية الليبية فاطمة الحاجى، المترحم الفلسطينى صالح علمانى، الأكاديمية والمترجمة اليونانية صوفيا فاسالو، والروائية والأكاديمية المصرية سحر الموجى.

ستبقى الإجابة على هذا السؤال خلف الكواليس إلى أن تخرج سحر خليفة عن صمتها وتعلن ما دفعها للإعلان عن القائمة القصيرة لـ"البوكر" على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعى، أو ربما يحدث هذا فى حفل الإعلان عن الفائز بالجائزة الكبرى فى العاصمة الإماراتية أبوظبى، عشية إنطلاق معرض أبوظبى الدولى للكتاب، أو ربما يقوم أحد أعضاء لجنة التحكيم بكشف جانب آخر، وهذا ما سوف تسفر عنه الأيام القادمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة