"الصحة": نقص اليود فى الطعام يسبب تخلفا عقليا وخللا بالوظائف الحيوية

الخميس، 16 فبراير 2017 12:52 م
"الصحة": نقص اليود فى الطعام يسبب تخلفا عقليا وخللا بالوظائف الحيوية جانب من المؤتمر
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتورة هالة ماسخ، رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة، أن الوزارة سددت مليون دولار لشراء 30 طن من أيودات البوتاسيوم "اليود" لصالح 4 شركات وطنية لإضافتها إلى أملاح الطعام التى تصنعها.

وأضافت هالة ماسخ، خلال المؤتمر الصحفى المنعقد الآن حول البرنامج القومى لأيدنة الملح، أن عنصر اليود من المغذيات الدقيقة لقيام الجسم بالوظائف  الحيوية، كما أنه ضرورى لتكوين هرمونات الغدة الدرقية اللازمة لنمو وقيام المخ والجهاز العصبى بوظائفه، وينجم عن نقص عنصر اليود فى هرمونات الغدة الدرقية أمراض خطيرة على الصحة العامة للجسم وخاصة الأطفال.

وأوضحت رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة، أنه يتم إضافة من 30 إلى 70 جراما من اليود إلى طن الملح الخام، مؤكدة أن عدم وجود عنصر اليود فى ملح الطعام، وفى الأطعمة بشكل عام، ونقصه فى الجسم يسبب خللا فى نشاط الغدة الدرقية، وبالتالى يحدث تورم فى الغدة ويسبب تخلفا عقليا عند الأطفال، وضعف النشاط البدنى وضعف فى الأنشطة الحيوية.

من جهته أكد الدكتور عماد عزت، نائب مدير مشروعات البنك الدولى بوزارة الصحة، أن 92% من المصريين يستعملون الملح الغنى بعنصر اليود "المؤيدن"، مشيرا إلى أن مصر حالياً معلنة كدولة خالية من الاحتياج لليود، لافتة إلى أن 1.6 مليار شخص فى مناطق فقيرة بعنصر اليود منتشرون فى 110 دول بالعالم، ويعانى منهم 650 مليون شخص من مضاعفات نقص اليود.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود حسن الزيات

لماذا تخسر مصر البشر والأموال ؟ ...

( 1 ) .... آه لو وفرنا الفاقـــــــــــــــــــــــــــــــــد ! بواسطة: محمود حسن الزيات بتاريخ: والله العظيم حرام الأموال التى تنفق لتذهب مع الريح ... هل بسبب الجهل ؟! ... الوزير طبيب ؛ فهو رجل متعلم ، ويعلم تماماً من المرحلة الثانويه وفى مادة الكيمياء أن اليود مادة "تتسامى" .. أى تتحول من الحالة الصلبه إلى الحاله الغازيه مباشرة دون المرور بالحالة السائله ... مامعنى ذلك ؟ : أن اليود بعد إضافته للملح بفتره سيتطاير ولا يصبح له أثر بالملح وتتوقف مدة التطاير على كمية اليود والملح !!! ... إسألوا فى ذلك معامل وزارة الصحه التى أثبتت خلو ملح الشركات من اليود رغم تدوين عبارة " ملح يودى" على أغلفة العبوات ... والله العظيم حرام ... أقول ذلك لكونى خبيراً فى مجال كيمياء الأغذيه وتحليلها ؛ وعليكم التأكد من ما قلت بتحليل كيس ملح يودى بالمعامل ؛ كما يمكنكم التأكد بأنفسكم بوضع ملعقه من ما يطلق عليه " ملح يودى " على كميه قليله من الدقيق أو النشا مع قليل من الماء فإذا تحول لون الدقيق أو النشا إلى اللون الأزرق دل ذلك على وجود اليود ؛ ولكنى أؤكد لكم : لن تجدوا اليود ! .. لن تجدوا نتيجة التجربه (اللون الأزرق) ! ........ المليون دولار فقدت .. تماما كالمياه المفقوده فى دورات مياه الجوامع والكنائس والمصالح الحكوميه ؛ والبنزين والسولار المفقود فى إشارات المرور الحمراء وورش الحكومه ؛ والكهرباء المفقوده فى لمبات مضاءه صباحاً وووووووو ......... آه لو وفرنا الفاقـــــــــــــــــــــــــــــــــد .. فقط أن نفكر ... أن يفكر المسؤل قبل أن يوقع على مليون دولار ! . ( 2 ) أرجوكم : إلحقوا المصيبه الكبرى ! بواسطة: محمود حسن الزيات بتاريخ: إلحاقاً لتعليقى رقم 1 ... " آه لو وفرنا الفاقد " .... : ============================== أتمنى ألا يكون اليود المشترى " يود مشع " ... فروسيا تبحث عن مشترين لليود المشع برخص التراب ... تبقى مصيبه سودا ((( لو كان ))) اليود المشترى مشع ... فيطير اليود ويتبقى الإشعاع محملاً على الملح ليدخل الجسم البشرى مدمراً للكلى والكبد وووووووو ...... على الأجهزه الرقابيه التأكد من أن اليود غير مشع !. أقول ذلك لأنه إذا كان الوزير لايعرف أن اليود يتسامى .. يبقى هيعرف بعنى إيه يود مشع ! .... وهل يعرف أن روسيا تبيعه برخص التراب ! .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة