"س و ج".. كل ما تريد معرفته عن ضوابط وشروط العمرة لموسم 1438هـ - 2017م

الأربعاء، 15 فبراير 2017 03:23 م
"س و ج".. كل ما تريد معرفته عن ضوابط وشروط العمرة لموسم 1438هـ - 2017م يحيى راشد وزير السياحة
كتبت: دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت وزارة السياحة الضوابط الخاصة بموسم العمرة المقبل (1438هـ – 2017م)، حيث تتضمن تلك الضوابط كافة الاشتراطات التى تضعها الوزارة لشركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة، سواء بالنسبة للشركات المصرية ونظيرتها السعودية، وتتضمن ضوابط متعلقة بتسيير الرحلات من الأراضى المصرية، بجانب الاشتراطات المطلوب تنفيذها طوال فترة إقامة المعتمرين بالأراضى السعودية وحتى عودتهم لمصر.
 
وفيما يلى أسئلة وأجوبة حول أهم النقاط التى تضمنتها ضوابط العمرة:

1- متى يبدأ موسم العمرة رسميًا؟

حددت وزارة السياحة موعد قيام رحلات العمرة اعتبارًا من مطلع شهر رجب، فيما تغادر آخر رحلة عمرة الأراضى المصرية 20 رمضان المقبل.
 

2- هل حددت وزارة السياحة أعداد المعتمرين خلال لموسم العمرة؟

لم تنص ضوابط العمرة على تحديد أعداد المعتمرين خلال هذا الموسم، أو وضع سقف للمعتمرين بالنسبة لكل شركة سياحة، وبالتالى أعداد المعتمرين مفتوحة كما هو المتعارف عليه بجميع المواسم السابقة.
 

3- ما هى أهم الاشتراطات الواجب توافرها عند سفر المعتمرين من الموانئ المختلفة؟

تنص الضوابط على عدم توجيه المعتمرين للموانئ قبل موعد قيام الرحلات بأكثر من 6 ساعات، مع وجود تذاكر حجز مؤكدة، وإلغاء درجة "السطح" بالنسبة للعبارات من برنامج شركات السياحة، واستخدام اتوبيسات معتمدة لدى وزارة السياحة بالنسبة الرحلات البرية، مع توفير سائق احتياطى خلال الرحلة.
 

4- ما هى الاشتراطات الخاصة بالحفاظ على سلامة المعتمرين؟

تلزم الضوابط شركات السياحة بطباعة كارت تعريف لكل معتمر، يحمل كافة بيانات المعتمر والشركة المصرية والمؤسسة السعودية المنظمة لرحلته، وطباعة اسورة تحمل "باركود" يتضمن تلك البيانات، كذلك التزامها بتوفير مشرف لكل 135 معتمر كحد أقصى، بحيث يلازم المجموعة طوال الرحلة، ولا تقل خبرته فى هذا المجال عن عام.
 

5- هل تضع الضوابط شروط خاصة بسكن المعتمرين؟

وضعت وزارة السياحة شروط تضمن توفير سكن مناسب للمعتمرين، وهى عدم ابتعاد سكن المعتمرين مسافة تزيد عن 2000 متر عن الحرم المكى، وحظر الإقامة بمنطقة "الحفاير" فيما تستثنى منطقة "محبس الجن" من شرط المسافة، ويشترط ألا يقل مستوى السكن عن 3 نجوم، ويقع على شوارع رئيسية وبمناطق خدمات، وألا يزيد عدد الأشخاص الذى يخصص لهم حمام واحد عن ٦ معتمرين.
 

6- وماذا عن السكن بالمدينة المنورة؟

بالنسبة للمدينة المنورة، يسمح بالسكن فى مناطق "العوالى، قربان الطالع والنازل، شارع الملك فهد، شارع الملك عبد العزيز"، وبما لا يزيد عن مسافة 1250 مترًا من الحرم النبوى الشريف.
 

7- وهل تلزم الوزارة الشركات المنظمة بتوفير وسائل انتقال للمعتمرين؟

تنص الضوابط على أنه فى حالة ابتعاد سكن المعتمرين مسافة أكبر من 1250 متر عن الحرم المكى، تلتزم الشركات بتوفير اتوبيسات لنقل المعتمرين للحرم بمواعيد الصلوات الخمس.
 

8- ما هو الحد الأقصى لعدد المعتمرين بالغرفة الواحدة؟

يشترط ألا يزيد عدد المعتمرين بالنسبة لرحلات الطيران، عن 4 بالغرفة و8 بالجناح، وألا يزيد أعداد المعتمرين بالنسبة للرحلات البرية والبواخر عن 5 بالغرفة و8 بالجناح، ويمكن تسكين 6 معتمرين بالغرف ذات الاتساع.
 

9- هل تقع غرامة على المعتمر فى حالة طلبه إلغاء الرحلة؟

فى حالة طلب المعتمر إلغاء الرحلة بعد الانتهاء من إجراءات تأكيدها "إلكترونيا"، يتحمل المعتمر فى تلك الحالة تكلفة التأشيرة وغرامة إلغاء تذكرة الطيران.
 

10- ما هو الموعد المقرر لفتح باب توثيق عقود العمرة؟

حددت وزارة السياحة موعد فتح باب توثيق عقود العمرة بين شركات السياحة المصرية، المنظمة لرحلات العمرة، ونظيرتها من الشركات السعودية، اعتبارًا من اليوم الأربعاء 15 فبراير الجارى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

مينا

انت بجد؟؟

نفسي اعرف بجد وبدون اى تحامل على الوزير يحي راشد وزير السياحة بصفة شخصية ماهى انجازاتك فى وزارة السياحة حتى تظل على راس الوزارة الفاشلة المسماة بوزارة السياحة التى لاشيئ تفعلوا سوا بدلات السفر ورواتب جيش العاملين بها وبمكاتب التنشيط السياحى فى دول العالم

عدد الردود 0

بواسطة:

sabry hassane

فخامه الرئيس ..عبد الفتاح السيسي ..رئيس المجلس الأعلى للسياحة ..

فخامه الرئيس ..عبد الفتاح السيسي ..رئيس المجلس الأعلى للسياحة .. الصدمه الكبرى والمتواليه ..ببقاء وزير السياحة ..فى منصبه ...من 6 سنوات ..لايوجد سياحه فى مصر .وهدا طبعا من ضمن المؤامرات لهدم الاقتصاد الوطني ..مع العلم بأن هدا المنصب فى جميع دول العالم من اهم المناصب الاقتصادية ..لانه الدى يساعد على النمو الاقتصادي السريع ..ولكن للاسف ..جميع رؤساء الوزارات لم يقدموا وزيرا واحدا ...يقوم بجلب السياحه الى مصر مع العلم بأن عندهم الميزانية اللازمه لدلك ..ولكن للاسف هده الميزانية تدهب للتنقلات الغير لازمه ..فساد ..فساد ..اين الدعايه لمصر فى غرب أوروبا ...لمجابهة مؤامرات هدم الاقتصاد الوطني ...المفروض ان وزير السياحة ..يكون عند جول ..عوده السياحه ..وكذلك هيئه تنشيط السياحة ..لكن . مافيش ..مصر فيها واحد بيشتغل للاسف لوحده هو الرئيس ..والبقية تلهث وراء المرتبات والمناصب ..عاوزين نعرف السيره الذاتية لهدا الوزير ..للاسف فاشل ...هده استغاثة عاجلة لرئيس الجمهورية .

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدي أمين

اداء العمرة

لم تذكر تكلفة العمرة. للفرد و. العملة لذلك

عدد الردود 0

بواسطة:

ساميه طلبه

عمره يارب

تكلفه الفرد كام بالمصري

عدد الردود 0

بواسطة:

مجد مصطفى كمال

قيمة رحلة العمرة والدرجة الفندقية التى يقيم فيها المعتمر وعدد اليالي

كيف توضع شروط العمرة والحج ولا ينص على كل من قيمة الرحلة وعدد اليالي واسم الفندق أو الدرجة الفندقية للسعر المعلن عنها وأيضا هل تذكرة الطيران للرحلة على مصر للطيران أم على الخطوط السعودية هل هذا معقول أم انة باب ا لتربح كل شركة كما تريد أم ان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة