بالمستندات .. مشتريات قطر من الأسلحة تفضح تمويلها للإرهاب.. الدوحة اشترت أسلحة بـ22 مليار دولار خلال 4 سنوات واحتلت المرتبة الأولى بـ17.5 مليار دولار.. تقارير تكشف: حكومة تميم مولت "القاعدة" و"النصرة"

الأربعاء، 15 فبراير 2017 03:04 م
بالمستندات .. مشتريات قطر من الأسلحة تفضح تمويلها للإرهاب.. الدوحة اشترت أسلحة بـ22 مليار دولار خلال 4 سنوات واحتلت المرتبة الأولى بـ17.5 مليار دولار.. تقارير تكشف: حكومة تميم مولت "القاعدة" و"النصرة" تميم بن حمد
كتب: هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 - الدوحة تستهدف ضرب استقرار المنطقة ومواطن قطرى يقدم 2 مليون دولار شهرياً لـ"داعش"

 

يوماً تلو الآخر ينكشف الوجه الحقيقى لإمارة قطر التى أوت ، ولا تزال عناصر التطرف والإرهاب على أراضيها وقدمت لهم الدعم ووفرت لهم منابر الفتن والتحريض، ليبثوا سمومهم ضد العديد من دول المنطقة.

 

وأمام سلسلة التقارير التى تتحدث من آن إلى آخر عن تمويل قطر لجماعة الإخوان الإرهابية، فضلاً عن تقديم الدعم اللوجيستى لمليشيات العنف والدمار التى تقاتل الدولة السورية، فضلاً عن ارتباط اسم الإمارة الصغيرة بالعديد من العمليات الإرهابية، التى طالت دولاً عربية من بينها مصر وليبيا والعراق، حصل "اليوم السابع" على وثائق سرية تكشف حجم الأسلحة التى أقدمت الحكومة القطرية على شرائها فى الفترة من عام 2011 الذى انطلت خلاله الشرارة الأولى لثورات الربيع العربى، حتى عام 2015 .

 

وعلى الرغم من ضآلة حجم الجيش القطرى الذى لا يتجاوز عدد أفراده 12 ألف ضابط ومجند، إلا أن الوثائق التى حصل "اليوم السابع" على نسخة منها كشفت أن الإمارة الصغيرة اشترت أسلحة فى الفترة سالفة الذكر بما يقرب من 22 مليار دولار، بما يؤكد أن غالبية تلك الأسلحة تم تسليمها لجهات وكيانات آخرى ليس من بينها جيش قطر.

 

وفى الوقت الذى تواصل فيه الأجهزة الأمنية فى مصر ودول المنطقة ولا تزال جهودها لضبط شحنات الأسلحة الضخمة عبر الحدود البرية والبحرية منذ الانفلات الأمنى الذى ضرب المنطقة عقب 2011 ، جاءت الوثائق الأخيرة لتحمل إجابات وافية لا تدع مجالاً للشك عن مصدر تلك الأسلحة والجهة التى دفعت المليارات لا لشئ سوى تخريب دول الجوار، والدفع بها إلى دوامة العنف والإرهاب.

85548-بالمستندات-..-مشتريات-قطر-من-الأسلحة-(11)

وكشفت الوثائق عن تمويل حكومة قطر على مدار السنوات القليلة الماضية كيانات وحركات مسلحة فى مقدمتها تنظيم داعش الإرهابى، موضحة أن إمارة الدوحة مررت تمويلات، عبر وسطاء أمريكيين لتنظيم القاعدة فى صورة تبرعات، بهدف ضرب استقرار دولاً من بينها مصر وليبيا وسوريا.

 

92533-بالمستندات-..-مشتريات-قطر-من-الأسلحة-(12)
 
وكشفت وثائق حصلت عليها "اليوم السابع" من مصادرها على كم الأسلحة التى اشترتها قطر فى الفترة بين عام 2008 وحتى عام 2015، وتشير الوثائق إلى أن قطر اشترت فى الفترة ما بين عامى 2008 وحتى عام 2011 أسلحة تقدر بـمليار دولار ، حيث اشترت من الولايات المتحدة فقط بـ200 مليون دولار ومن دول غرب أوروبا بـ800 مليون دولار .

 

كما اشترت قطر أسلحة فى الفترة ما بين 2011 وحتى عام 2015 أسلحة تقدر بـ22 مليار و900 مليون دولار وجاءت على النحو التال،ى أسلحة ومعدات من الولايات المتحدة بـ9 مليار و900 مليون، ومن دول غرب أوروبا بـ12 مليار و100 مليون دولار، ودول أوروبية أخرى بـ900 مليون دولار .

 

وبحسب الوثائق فإن قطر احتلت المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط فى شراء الأسلحة فى عام 2015 حيث بلغ إنفاقها على السلاح فى هذا العام فقط 17.5 مليار دولار  مقارنة بحجم جيشها الضئيل.

بالمستندات .. مشتريات قطر من الأسلحة (1)

وبخلاف الأرقام، رصدت الوثائق مواطن قطرى يدعى عبد الرحمن النعيمى، سبق أن أدرجته الحكومتين البريطانية والأمريكية على قوائم الإرهاب، لتورطه فى تمويل جماعات متشددة من بينها القاعدة، وقالت الوثائق إن النعيمى يعد الداعم الأول للتنظيمات الإرهابية، حيث كان يقدم دعما لتنظيم القاعدة وكذلك داعش وكان يدفع مبلغ قدره 2 مليون دولار شهريا لتنظيم "داعش" الإرهابى .

 

وكان مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج قد كشف فى نوفمبر الماضى فى مقابلة له مع قناة روسيا اليوم عن أن رسائل هيلاري كلينتون، التى تم تسريبها كشفت تمويل قطر ودول أخرى لتنظيم داعش الإرهابى، كما أن كلينتون اعترفت بذلك رسميا فى إحدى رسائلها المسربة من بريدها بأن قطر تدعم داعش الإرهابى.

بالمستندات .. مشتريات قطر من الأسلحة (2)

ووجه الكاتب البريطاني الشهير، روبرت فيسك في مايو الماضي اتهاما لقطر بأن لديها علاقة مؤكدة مع تنظيم جبهة النصرة الإرهابي، وقال فى مقاله له نشرت بصحيفة "الاندبندنت":"ليس هناك شك بأن هناك علاقة بين قطر وجبهة النصرة" واستشهد فيسك بلقاء قناة الجزيرة مع زعيم التنيظم أبو محمد الجولاني".

 

وذكرت مجلة" فورن بولسي" أن وزارة الخزانة الأمريكية رصدت التمويل القطرى فى سبتمبر 2014 لتنظيم القاعدة من خلال رجل أعمال قطري منح انتحاريى تنظيم داعش مبلغ مليونى دولار.

 

وبحسب ما أوردته المجلة في تقريرها آنذاك فإن مسئولين أمريكيين رفيعى المستوى كشفوا تساهل قطر مع مسلحى تنظيم القاعدة، وأكدوا أن بعض مواطنى قطر يمولون تنظيم القاعدة، وجبهة النصرة.

 

ووصفت المجلة موقف قطر بالمتناقض فهى تدعم تنظيم القاعدة وتستضيف قواعد عسكرية أمريكية على أراضيها.

 
 
بالمستندات .. مشتريات قطر من الأسلحة (3)
 
بالمستندات .. مشتريات قطر من الأسلحة (4)
 
بالمستندات .. مشتريات قطر من الأسلحة (5)
 
بالمستندات .. مشتريات قطر من الأسلحة (6)
 
بالمستندات .. مشتريات قطر من الأسلحة (7)
 
بالمستندات .. مشتريات قطر من الأسلحة (8)
 
بالمستندات .. مشتريات قطر من الأسلحة (9)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

هل هناك من فهم أى شىء من جمال مغربى ؟

حد يفهمنى ماذا يريد جمال مغربى بتاع قنا ، وما سر تعصبه لقنا ؟ وما معنى الصواريخ الذكية النفقية،

عدد الردود 0

بواسطة:

Ashraf abdelmaged

هههههههههه

22 مليار أسلحة فى سنتين لجيش قوامة 12 الف يا ولد يا تميم دا أنت مسخرة.

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

لعنة الله على هذا التميم !

هو وموزة وعائلته ، بيفكرنى بالقذافي لما كان بيعاكس مصر ، ايام أحلام الزعامة

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

لعنة الله على هذا التميم !

هو وموزة وعائلته ، بيفكرنى بالقذافي لما كان بيعاكس مصر ، ايام أحلام الزعامة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد علي

الي التعليق رقم 1 - جمال مغربي

لايمكنك ببساطة نفي كل ماذكر في التقرير عن دعم قطر للارهاب بالقول ان قطر تدشن نفسها اقتصاديا فقط ولا يهمها السياسة ؟ وكأنك أمير قطر الذي عندة كل المعلومات كل التقارير الاخبارية تتحدث عن دعم قطر للارهاب وليس المواطن القطري فقط من يدعم الارهاب ولكن ذكرت واشنطن بوست تلميحا عن امراء سعوديون يقومون بالشيء نفسة اما التكاتف الاقتصادي للعرب فطبعا مرحب بة بشدة ولكن لابد مراجعة من يعطل التضامن العربي أو بالاحري ماهدف مجلس التعاون الخليجي النشط مقابل الجامعة العربية الميتة تقريبا

عدد الردود 0

بواسطة:

بيبرس

عربان

هم ومن على شاكلتهم في ازمة اقتصادية الان بسبب انفاقهم المليارات على المنظمات الارهابية والمرتزقة في سوريا وغيرها. وقد خسروا كل ما انفقوه ولم يجنوا شيئا من افعالهم سوى الخساران. واخذت شركات السلاح في الغرب اموالهم

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

لعنة الله على كل حاقد على مصر .

دائما أقزام دويلة قطر حاقدون على مصر ، ولكن الكبير كبير يا ابن موزة !

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

لعنة الله على كل حاقد على مصر .

دائما أقزام دويلة قطر حاقدون على مصر ، ولكن الكبير كبير يا ابن موزة !

عدد الردود 0

بواسطة:

ميدو

احيك يارقم 4 اصبت

دويلة قطر دميةفي يدى الغرب تمتلك نعمة من الله تهدرها علي الشر والارهابيين

عدد الردود 0

بواسطة:

Khleel

المليارات صنعت حكايات حزينه

هذه المليارات هي التي صنعت قطر وبالتحديد حمد بن جاسم الجبر من خلالها صنعت داعش نعم صنعت هذا ليقوم بتدمير الشعوب لتخريب البلاد لسفك الدماء لنشر رائحة الكراهية في كل مكان هذه المليارات صنعت حروب اهلية لا ولم ولن تنتهي على الاطلاق هذه المليارات دمرت ولم تبني دمرت ابتسامة الاطفال وقصصهم هذه المليارات اشترت قطر من خلالها كأس العالم لكن يوما ما ستنتهي المليارات وتنتهي قطر وترجع المياه الى جداولها

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة