خالد صلاح

7 أشياء يجب عن تعرفها عن متحف الحضارة.. قبل افتتاحه

الأربعاء، 15 فبراير 2017 06:01 م
7 أشياء يجب عن تعرفها عن متحف الحضارة.. قبل افتتاحه المتحف القومى للحضارة المصرية
كتب أحمد منصور
إضافة تعليق

يفتتح الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، الافتتاح الجزئى لمتحف الحضارة بمعرض مؤقت حول "الحرف التراثية فى مصر" بمتحف الحضارة، بحضور العديد من الشخصيات العامة العالمية والمحلية، أبرزهم إيرينا بوكوفا مدير منظمة اليونسكو.

 

 نشأة متحف القومى للحضارة المصرية

أن فكرة إنشاء المتحف القومى للحضارة المصرية تعود لعام 1982 عندما قامت منظمة اليونسكو بالإعلان عن حملة دولية لإنشاء المتحف القومى للحضارة ومتحف النوبة بأسوان، وفى عام 1999 تم اختيار الموقع الحالى لمتحف الحضارة بالفسطاط بدلاً من موقعه السابق بالجزيرة، وتم عمل الحفائر الأثرية بموقع المتحف فى الفترة من 2000 حتى2005، وتم وضع حجر الأساس لمبنى المتحف فى عام 2002.

مساحة متحف الحضارة

تبلغ مساحة المتحف نحو مساحة 33,5 فدان منها 130 ألف متر مربع من المباني، ويتوقع أن يضم 50 ألف قطعة أثرية من مختلف عصور مصر القديمة وحتى التاريخ المعاصر، ويضم مجموعة من المخازن لحفظ الآثار مجهزة بأحدث التقنيات العلمية الحديثة على غرار المتاحف العالمية مثل متحف اللوفر والمتحف البريطاني.

 

 عدد القطع الأثرية المقرر عرضها فى الافتتاح الجزئى

أن قاعة العرض المؤقت ستستضيف معرض "الحرف والصناعات المصرية عبر العصور"، والذى يضم حوالى 420 قطعة أثرية تحكى تطور الحرف المصرية على مر العصور التاريخية وحتى الآن.

مساحة قاعة العرض المؤقت

تبلغ مساحة القاعة 1000 متر مربع

 

آليات عرض سيناريو العرض المتحفى

أن سيناريو العرض المتحفى للقاعة يسلط الضوء على 4 حرف مهمة فى تاريخ مصر وهى الفخار، النسيج، والنجارة والمصاغ حيث توضح نشأتها وتطورها عبر العصور التاريخية المختلفة، وذلك عن طريق عرض قطع أثرية مختارة من المتحف المصرى بالتحرير ومتحف النسيج بشارع المعز ومتحف الفن الإسلامى بباب الخلق والمتحف القبطى بمنطقة مجمع الأديان بمصر القديمة بالإضافة إلى مخازن المتحف القومى للحضارة المصرية، كما ستضم كذلك عددًا من المجسمات والجرافيك توضح شكل صانعى هذه الحرف وملابسهم وهيئاتهم وكذلك المواد المستخدمة فى الحرفة الخاصة بهم، مشيرًا إلى أنه تم إعداد شاشات إلكترونية كبيرة تعرض مجموعة من الأفلام الوثائقية عن كل حرفة وتطورها عبر العصور.

 

أهم القطع التى سيتم عرضها

من أهم القطع المعرضة مجموعة الفخار الخاصة بعصور ما قبل التاريخ وكرسى للملكة حتب حرس والدة الملك خوفو، والذى يعد أول كرسى ملكى فى التاريخ، وكرسى من الدولة القديمة مصنوع من خشب الرمان به 120 وحدة خشبية يوضح مهارة العمال فى الصناعة وكيفية تجميع عروق الخشب، ومجموعة من نسيج القباطى، أجزاء من مشربيات، عدد من الأبواب الخشبية عليها زخارف هندسية ونباتية بالعاج، بالإضافة إلى مجموعة من الحلى من تراث سيوة والنوبة والصعيد ووجه بحرى وسيناء.

 

فتح التصوير والزيارة مجانا

وبمناسبة افتتاحه جزئيا، أعلن الدكتور خالد العنانى، فتح أبواب المتحف لاستقبال زائريه من المصريين والأجانب بالمجان، وكذلك السماح بالتصوير الفوتوغرافى والفيديو، بدءاً من الغد الخميس 16 وحتى 28 فبراير الجارى.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة