خالد صلاح

بمناسبة اليوم العالمى لسرطان الأطفال.. الصحة العالمية: 80% من المصابين فى الدول النامية.. ومسئولة فى أحد المستشفيات: 175 ألف مصاب سنويا والوفيات تصل لـ96 ألفا.. وأورام الدم الأكثر انتشارا فى مصر

الأربعاء، 15 فبراير 2017 10:11 م
بمناسبة اليوم العالمى لسرطان الأطفال.. الصحة العالمية: 80% من المصابين فى الدول النامية.. ومسئولة فى أحد المستشفيات: 175 ألف مصاب سنويا والوفيات تصل لـ96 ألفا.. وأورام الدم الأكثر انتشارا فى مصر سرطان الأطفال
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل منظمة الصحة العالمية اليوم باليوم العالمى لسرطان الأطفال، وبحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية فإن 80% من الأطفال المصابين بالسرطان يعيشون فى الدول النامية، وتزيد مخاطر الإصابة لدى الأطفال الرضع، وهناك 12 نوعاً للإصابة بسرطان الأطفال، ويعتبر اللوكيميا المعروف باسم سرطان الدم وسرطان الدماغ من أشهر أنواع السرطانات التى تصيب الطفولة، وتقدر تقارير جمعية السرطان الأمريكية بأنه سنوياً يشخّص فى الولايات المتحدة 10 أطفال بالمرض قبل سن الخامسة عشر، وعلى المستوى المحلى تشير بعض الإحصاءات أن عدد الأطفال الأقل من 15 سنة المصابين بالسرطان بين الفترة 1998 - 2005 وصل إلى 6113 حالة: 3379 منها ذكور و2734 إناث، وذلك وفقا لآخر إحصائية صدرت من المنظمة العالمية للصحة.

 

سرطان الاطفال
سرطان الأطفال

 

الدكتورة علا محمد مسئولة وحدة الاستراتيجيات بالبحث العلمى فى أحد مستشفيات السرطان الشهيرة ومديرة حملة "بيت بدون سرطان"، قالت لـ"اليوم السابع"، إن أنواع السرطان التى تحدث فى الأطفال تختلف عن تلك التى تصيب البالغين، ويصاب سنوياً فى جميع أنحاء العالم، ما يقرب من 175 ألف حالة سنويًا، ويصل معدل الوفيات نحو 96 ألف حالة وفاة سنويًا، ونسبة الشفاء من السرطان لا تتجاوز 80% عالمياً، لذلك كشفت جمعية السرطان الأمريكية.

 

سرطان الطفولة يسرق ضحكة الاطفال
سرطان الطفولة يسرق ضحكة الأطفال

 

وأضافت علا لـ"اليوم السابع" أنه للأسف فى مصر لا توجد أرقام واضحة لعدد الأطفال المصابين بالسرطان فى مصر، كما لا توجد نسب واضحة لعدد الأطفال الذين تتم شفاؤهم من المرض، إلا فى بعض المستشفيات القليلة المتخصصة فى علاج السرطان.

 

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن أكثر أنواع السرطان شيوعاً فى الأطفال..

 

1- سرطان الدم "اللوكيميا"

اللوكيميا هى سرطانات نخاع العظام والدم، وهى أكثر شيوعاً فى الأطفال، وهم يمثلون نحو 30% من جميع حالات السرطان عند الأطفال، من الأنواع الأكثر شيوعا فى الأطفال هو سرطان الدم الحاد الليمفاوى (ALL) وسرطان الدم النقوى الحاد AML))، ويسبب آلام العظام والمفاصل، والتعب، والضعف، وشحوب الجلد، والنزيف أو الكدمات، والحمى، وفقدان الوزن، وأعراض أخرى.

 

وتنمو اللوكيميا الحادة بسرعة، لذلك هم بحاجة للعلاج العاجل عادة بالعلاج الكيميائى.

 

سرطان اللوكيميا
سرطان اللوكيميا
 

2- أورام الدماغ والنخاع الشوكى

أورام المخ والجهاز العصبى المركزى هى ثانى السرطانات الأكثر شيوعا فى الأطفال، وتشكل نحو 26% من سرطانات الطفولة.

 

ومعظم أورام الدماغ عند الأطفال تبدأ فى الأجزاء السفلية من الدماغ، مثل المخيخ أو الدماغ الجذعية، ويمكن أن يسبب الصداع، والغثيان، والتقيؤ، وعدم وضوح الرؤية أو ضعف، والدوخة، وصعوبة فى المشى أو التعامل مع الأشياء.

 

والأطفال المصابون بأورام المخ هم أكثر عرضة لتطوير الأورام فى الأجزاء العليا من الدماغ عند البلوغ.

 

سرطان المخ
سرطان المخ
 

3- ورم الخلايا البدائية العصبية

يبدأ ورم الخلايا البدائية العصبية في شكل مبكر من الخلايا العصبية الموجودة فى الجنين النامى، ويمثل 6% من سرطانات الطفولة، وهذا النوع من السرطان يتطور عند الرضع والأطفال الصغار، ونادراً ما يوجد فى الأطفال الأكبر سناً من 10 سنوات، ويمكن أن يبدأ فى أى مكان لكن عادة ما يبدأ فى البطن، كما يمكن أن يسبب آلام العظام والحمى.

 

اليوم العالمى لسرطان الاطفال
اليوم العالمى لسرطان الأطفال
 

4- ورم ويلمز

ورم ويلمز (الورم الأرومى الكلوى) يبدأ فى كلية واحدة ونادراً ما يصيب الكليتين، وغالباً ما يوجد فى الأطفال البالغين 3 إلى 4 سنوات، وغير شائع فى الأطفال الأكبر سناً من 6 سنوات، ويمكن أن يظهر مثل تورم أو كتلة فى البطن، وأحيانا قد يكون له أعراض أخرى، مثل الحمى والألم، والغثيان، أو فقدان الشهية، ويمثل 5% من سرطانات الطفولة.

 

سرطان الاطفال يهدد حياة الاطفال
سرطان الأطفال يهدد حياة الأطفال
 

5- الأورام الليمفاوية

الأورام الليمفاوية تبدأ عادة فى خلايا جهاز المناعى وتسمى الخلايا الليمفاوية، وغالباً ما يبدأ فى اللوزتين أو الغدة الصعترية، ويمكن أن يؤثر على نخاع العظام وغيرها من الأجهزة، وتعتمد الأعراض على مكان وجود السرطان، ويمكن أن تشمل فقدان الوزن، الحمى، والتعرق، والتعب، وتضخم الغدد الليمفاوية تحت الجلد فى الرقبة، الإبط، أو فى الفخذ.

 

سرطان الغدد الليمفاوية
سرطان الغدد الليمفاوية
 

وينقسم سرطان الغدد الليمفاوية إلى نوعين هم  (مرض هودجكين) و(مرض غير هودجكين)، وتحدث كلا النوعين لدى الأطفال والبالغين.

 

- ورم هودجكين

ويمثل مرض هودجكين نحو 3% من سرطانات الطفولة، وهو أكثر شيوعاً في سن البلوغ المبكر من "15-40" عاماً، وأواخر سن البلوغ "بعد سن 55 عاماً". وهو نادر الحدوث فى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات من العمر.

 

- ورم غير هودجكين

ورم غير هودجكين سرطان الغدد الليمفاوية يشكل نحو 5% من سرطانات الطفولة، فمن المرجح أن يحدث فى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، لكن لا يزال نادرا فى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات.

 

6- أورام العضلية المخططة

يبدأ ورم العضلية المخططة فى الخلايا التى تتطور بشكل طبيعى فى العضلات والهيكل العظمى، وهذا النوع من السرطان يمكن أن يبدأ فيما يقرب من أى مكان في الجسم، بما فى ذلك الرأس والرقبة والفخذ والبطن والحوض، أو فى الذراع أو الساق.

 

ويمكن أن يسبب ورم العضلية المخططة الألم والتورم أو كليهما، ويشكل نحو 3% من سرطانات الطفولة.

 

سرطان الاعصاب
سرطان الأعصاب
 

7- سرطان الشبكية

سرطان الشبكية يشكل نحو 2% من سرطانات الطفولة، وعادة ما يحدث في الأطفال في سن عامين، ونادرا ما يصيب الأطفال الأكبر من 6 سنوات، وتشمل أعراضه تغير لون ننى العين إلى الأبيض ويمكن أن يلاحظه الوالدين أو الطبيب.

 

سرطان الشبكية
سرطان الشبكية
 

8- سرطان العظام

سرطان العظام يحدث غالباً فى الأطفال الأكبر سناً والمراهقين، لكنه يمكن أن يتطور فى أى سن، وهم يمثلون نحو 3% من سرطانات الطفولة.

 

سرطان العظام
سرطان العظام
 

وهناك نوعان رئيسيان من سرطان العظام تحدث فى الأطفال:

 

- أوستيوساركوما

هو الأكثر شيوعاً فى سن المراهقة، ويتطور عادة فى المناطق التى تنمو فيها العظام بسرعة، مثل قرب نهايات العظام الطويلة فى الساقين والذراعين، وغالباً ما يسبب ألم العظام التى تزداد سوءاً فى الليل أو مع النشاط، ويمكن أيضاً أن يسبب تورم فى المنطقة المحيطة بالعظام.

 

- إيوينج ساركوما

نوع أقل شيوعاً من سرطان العظام، والذى يمكن أيضاً أن يسبب آلام العظام وتورم، وغالباً ما يوجد فى الشباب المراهقون، ويبدأ فى الحوض (الورك)، وجدار الصدر (مثل الضلوع أو الكتف)، أو فى منتصف عظام الساق الطويلة.

 

الوجبات السريعة
 
الوجبات السريعة

ومن عوامل الخطر المرتبطة بالسرطان:

 

1- الوجبات السريعة

2- التعرض للإشعاع خاصة فى فترة الحمل

3- التعرض لدخان التبغ

4- التعرض للمبيدات الزراعية

5- عدم غسل الخضروات والفواكه قبل تناولها


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة