مكتبة الإسكندرية تختتم برنامج التميز والإبداع لطلبة المدارس

الثلاثاء، 14 فبراير 2017 01:34 م
مكتبة الإسكندرية تختتم برنامج التميز والإبداع لطلبة المدارس مكتبة الإسكندرية - أرشيفية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفلت مكتبة النشء التابعة لمكتبة الإسكندرية، بختام برنامج "التميز والإبداع" الذى نظمته المكتبة بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، وإدارة تنمية الموارد بوزارة التربية والتعليم خلال فترة إجازة نصف العام.

وضم البرنامج 25 من الطلاب المتميزين والذين تم تدريبهم على كيفية إعداد الأبحاث ومهارات العرض وتنمية مهارات العمل الجماعى، كما تم تدريبهم على كيفية رسم منظور معمارى لبعض المناطق الأثرية بالإسكندرية يدويًا وأيضًا باستخدام أحد تطبيقات الكمبيوتر برنامج Sketch u، كما تضمن البرنامج تعريف الطلاب على التطبيقات الحياتية للرياضيات التى لم يتم تقديمها لهم بالمدارس.

 ويعد المشروع هو المرحلة الأولى فى التعاون بين مكتبة الإسكندرية والأكاديمية العربية ووزارة التربية والتعليم، ومن المقرر أن يستمر هذا التعاون خلال إجازة الصيف من هذا العام ليشمل عدد أكبر من مدارس محافظة الإسكندرية المختلفة.

 وتم تكريم جميع الطلاب ومنح جوائز للطلبة الأكثر تميزًا، حيث قامت مروة الغرباوي؛ مدير إدارة المجموعات والخدمات الخاصة بمكتبة الإسكندرية، بتقديم جوائز الحفل، وكذلك الدكتور محمد الجيزاوي؛ مدير عام التعليم العام بالإسكندرية، والمهندسة نهلة محفوظ ؛مدير برامج خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالأكاديمية العربية.

يأتى ذلك فيما ينظم مختبر السرديات، ندوة لمناقشة المجموعة القصصية بعنوان "الضعفاء يموتون"، للأديب محسن الطوخى، حيث يناقشه الناقدان الدكتورة سحر شريف، والدكتور أحمد فرح، ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة؛ المشرف على مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

ويعتبر الأديب الطوخى واحد ممن شاركوا فى حرب اكتوبر 1973 كملازم فى سلاح المشاة، وبعدها وتقاعد فى رتبة العقيد، ورسخ حياته للعمل الأدبى حيث بدأ بنشر مجموعة من القصص القصيرة فى مجلة إبداع القاهرية فى عهد الدكتور عبد القادر القط، ثم أسس جماعة أصيل الأدبية مع الكاتب المسرحى أنور جعفر، والأديب حجاج أدول، ويدير مجموعة أدبية خاصة بالقصة القصيرة على الفيس بوك باسم "واحة القصة القصيرة" منذ عام 2012.

وصدر للأديب الطوخى مجموعتان قصصيتان وكتاب نقدى بعنوان "عش الدبابير"، وكذلك مجموعة قصصية من إصدارات جماعة أصيل الأدبية عام 1993 بعنوان"الضعفاء يموتون"، إضافة إلى مجموعة قصصية من إصدرات دار " كَتَبَ " بالتعاون مع "الدار" وذلك فى عام 2016 بعنوان "كشاف فى العتمة" وهى قراءات نقدية فى القصة القصيرة العربية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة