خلال فعاليات "بينالى الشارقة للأطفال"..

بالصور.. "ثقافة بلا حدود" تنمى خيال وابتكار أطفال الإمارات

الثلاثاء، 14 فبراير 2017 01:00 م
بالصور.. "ثقافة بلا حدود" تنمى خيال وابتكار أطفال الإمارات فعاليات الدورة الخامسة من بينالى الشارقة للأطفال
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار سعيها للمشاركة فى أبرز الفعاليات الثقافية والتعليمية فى الدولة، نظمت "ثقافة بلا حدود"، المبادرة الثقافية التى تتخذ من إمارة الشارقة مقرا لها، سلسلة من الورش الفنية، ضمن فعاليات الدورة الخامسة لـ"بينالى الشارقة للأطفال" الذى تنظمه مراكز أطفال الشارقة خلال الفترة من 15 يناير حتى 15 فبراير، فى متحف الشارقة للفنون.

خلال ورش العمل التى نظمتها ثقافة بلا حدود فى فعاليات  بينالى الشارقة للأطفال
خلال ورش العمل التى نظمتها ثقافة بلا حدود فى فعاليات بينالى الشارقة للأطفال

 

وقدمت الورش التى توزعت على جدول فعاليات البينالي، المدربة الكويتية بدور المعيلى، حيث نفذت، ثلاث ورش بعنوان، "بقعة الألوان تعنى شيئا"، و"ابتكر شخصيتك"، و"شجرتى"، شارك فيها عدد من الطلاب والناشئة، وتعرفوا خلالها على فنون التعامل مع اللون، والاستفادة من المواد الطبيعية فى تكوين أعمال فنية، إضافة إلى مهارات بناء الشخصيات الكرتونية من القماش.

 

وعرضت المعيلى فى ورشة "بقعة الألوان تعنى شيئاً" التى جاءت بمشاركة ستين طالباً وطالبة، مهارات فنية لإطلاق خيال الأطفال، ومنحهم فرصة للابتكار من خلال الألوان العشوائية، على الأشكال الجاهزة، إذ فتح المجال أمام الأطفال لتلوين أشكال الفراشات، والأشجار، والمنازل، وغيرها من الأشكال.

خلال ورش العمل التى نظمتها ثقافة بلا حدود فى فعاليات الدورة الخامسة من بينالى الشارقة للأطفال
خلال ورش العمل التى نظمتها ثقافة بلا حدود فى فعاليات الدورة الخامسة من بينالى الشارقة للأطفال

 

وعرفت المدربة الطلبة المشاركين على الألوان الأساسية التى تحويها الطبيعة، والألوان الثانوية الناتجة عن مزجها، فتعرف الطلبة على الألوان الناتجة عن مزج الأصفر بالأزرق، والأصفر بالأحمر، والأزرق بالأحمر.

ورش العمل التى نظمتها ثقافة بلا حدود فى فعاليات الدورة الخامسة من بينالى الشارقة للأطفال
ورش العمل التى نظمتها ثقافة بلا حدود فى فعاليات الدورة الخامسة من بينالى الشارقة للأطفال

 

ودربت المعيلى فى ورشة "ابتكر شخصيتك" الطلبة والأطفال على مهارات بناء الشخصيات وفقاً للألوان، والمواد المصنوعة منها، والأسماء التى تحملها، فعمل المشاركون على اختيار شخصيات كرتونية مصنوعة من القماش، وأكملوا تلوينها، ومنحوها أسماءً.

 

واستهدفت الورشة من خلال تمارين اختيار الألوان والأسماء للشخصيات الكرتونية، تنمية الخيال والابتكار لدى الأطفال، وتعريفهم على الخامات المتعددة المستخدمة فى صناعة الشخصيات، إضافة إلى بث روح الحماس والمتعة بين الأطفال.

 

واختتمت مشاركة "ثقافة بلا حدود" بورشة "شجرتى"، حيث تعرف الأطفال المشاركون برفقة المدربة على مهارات تشكيل أوراق الشجر، والتعرف على أنواع وأسماء الأشجار المتوفرة فى البيئة الإماراتية، حيث حرصت الورشة على تعريف الأطفال بمراحل نمو الشجرة وأجزائها، ومنحهم فرصة اكتشاف الألوان الناتجة من مزج الألوان.

 

كما استهدفت الورشة دفع الطلبة والناشئة للمحافظة على البيئة من خلال رعايتهم للأشجار، وتعريفهم على الفصول الأربعة وتأثيرها على النباتات.

 

يشار إلى أن مبادرة "ثقافة بلا حدود" انطلقت برعاية كريمة من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبمتابعة حثيثة من قبل الشيخة بدور بنت سلطان القاسمى، رئيسة اللجنة المنظمة للمشروع، بهدف نشر الوعى بين أفراد المجتمع بأهمية القراءة والثقافة العامة.

 

تسعى مبادرة "ثقافة بلا حدود" إلى ترسيخ اسم إمارة الشارقة كعاصمة للثقافة فى دولة الإمارات العربية المتحدة، وتهدف إلى تعزيز أهمية القراءة ودورها فى عملية النمو الفكرى لدى الأطفال بالإضافة إلى تعميق المعرفة العامة لدى جميع أفراد المجتمع المحلى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة