1.6 مليار قدم غاز يوميا زيادة فى إنتاج مصر بنهاية العام الحالى

الثلاثاء، 14 فبراير 2017 09:24 ص
1.6 مليار قدم غاز يوميا زيادة فى إنتاج مصر بنهاية العام الحالى حقل بترول
كتب احمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى وزارة البترول والثروة المعدنية إلى  لزيادة معدلات إنتاج الغاز إلى نحو 5.7 مليار قدم مكعبة يومياً بنهاية عام 2017 مقارنة بـ4.5 مليار فى الوقت الحالى، وذلك بعد انتهاء ربط المرحلة الأولى من مشروع شمال إسكندرية، وحقل ظهر، بالإضافة إلى حقل أتول.

وبحسب ما كشفه مصدر مسئول بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" فإن دخول المشروعات الثلاث لإنتاج الغاز هذا العام يعنى زيادة إنتاج مصر من الغاز بنحو 1.6 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز.

وتابع المصدر فى تصريحات لـ"اليوم السابع" المصدر سيشهد بداية شهر إبريل المقبل بدء الإنتاج من المرحلة الأولى من حقلى ليبرا وتورس بمشروع شمال الإسكندرية بمعدل 600 مليون قدم مكعب يوميا.

ويبلغ الاحتياطى المؤكد بحقول شمال الإسكندرية نحو 5 تريليونات قدم مكعب غاز، و55 مليون برميل متكثفات، وكان من المقرر بدء الإنتاج بالمشروع مطلع العام المقبل 2018، إلا أنه تم التوصل إلى اتفاق مع الشركة الإنجليزية للتعجيل ببدء الانتاج مطلع شهر يونيو المقبل، إلا أن الشركة تبذل ما فى وسعها ليكون موعد الانتاج بداية شهر أبريل، بحسب ما أضاف المصدر.

وكشف المصدر عن إن المرحلة الأولى للانتاج من حقل ظهر بمنطقة امتياز شروق فى البحر المتوسط، ستكون مع بداية شهر أكتوبر المقبل بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 350 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز، تزيد مع الانتهاء من الخط الكبير فى بداية شهر ديسمبر المقبل إلى نحو 350 مليون قدم مكعب أخرى، وهو ما يعنى أن حقل ظهر سينتج 700 مليون قدم مكعب يوميا قبل نهاية العام الحالى.

وتقدر احتياطيات حقل ظهر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، باستثمارات تصل إلى نحو 12 مليار دولار ترتفع لـ16 مليارا طوال فترة المشروع.

وأشار المصدر أن الوزارة اتفقت مع شركة بى بى الإنجليزية على تسريع وتيرة العمل للتعجيل بإنتاج حقل أتول بمنطقة امتياز شمال دمياط البحرية فى شرق دلتا النيل بالبحر المتوسط، فى شهر ديسمبر المقبل أيضا بمعدل 300 مليون قدم مكعب غاز يوميا، مشيرا إلى أن المخطط الزمنى لبداية الإنتاج من حقل أتول كان يشير إلى أنها ستكون خلال الربع الثانى من العام المقبل 2018 .

ويشار إلى أن حجم الاحتياطيات بحقل أتول يقدر بنحو 1.5 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

وبحسب ما يوضحه المصدر فإن إجمالى الإنتاج الذى سيشهده العام الحالى من الحقول الثلاثة يقدر بنحو 1.6 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز، فى حين أن مصر تستهلك يوميا ما يقترب من 6 مليارات قدم مكعب يوميا من الغاز، توفر منها من الإنتاج المحلى ما يتراوح بين 4.4 - 4.6 مليار قدم يوميا، فيما تقوم بتوفير نحو 1.2 – 1.4 مليار قدم مكعب غاز من الاستيراد من الخارج، وهو ما يعنى أن انتاج حقول الغاز خلال العام الحالى سيقلل الاستيراد تماما، فى حين ستحقق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى تماما مع بداية 2018.

كان وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، قال فى تصريحات صحفية، إن هناك العديد من حقول الغاز فى المياه العميقة بالبحر المتوسط تعمل فيها العديد من الشركات بخلاف حقل ظهر، قائلا كلها مبشرة بالخير وستكون إيجابية وسنعلن عنها خلال النصف الثانى من العام الجارى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة