أكرم القصاص - علا الشافعي

"بقعة زيت" فى نيل الأقصر تقطع المياه 13 ساعة.. والمحافظ يهدد بعقوبات صارمة ويوقف 3 مراكب أفرغت الوقود بالنيل عام كامل ومرسى سياحى 6 أشهر.. ومصدر: البقعة تعدت الـ500 متر

الإثنين، 13 فبراير 2017 06:03 م
 "بقعة زيت" فى نيل الأقصر تقطع المياه 13 ساعة.. والمحافظ يهدد بعقوبات صارمة ويوقف 3 مراكب أفرغت الوقود بالنيل عام كامل ومرسى سياحى 6 أشهر.. ومصدر: البقعة تعدت الـ500 متر قطع المياة بالأقصر بسبب بقعة زيت في نهر النيل
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد محمد بدر، محافظ الأقصر، أن أزمة البقع الزيتية وبقع السولار التى ظهرت للمرة الثالثة خلال أول شهرين فقط من عام 2017 بخلاف عدد كبير من البقع فى العام الماضى، تمثل أزمة حقيقية للمحافظة والأهالى والفنادق التى تتعطل فى تقديم الخدمة للسائحين خلال أعمال قطع المياة لحين تفتيت تلك البقع التى تظهر بنهر النيل، وتم فرض عقوبات صارمة على كافة المراكب المخالفة والفنادق العائمة التى تتسبب فى ظهور بقعة الزيت أمس الأحد، فى البر الشرقى لنهر النيل لأكثر من 13 ساعة كاملة.
 
وأضاف محافظ الأقصر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الأزمة الأخيرة كانت كبيرة للغاية، حيث أن 3 مراكب نيلية فرغت محتويات السولار والزيت الخاصة بها في نهر النيل، الأمر الذي يعد مخالفة صارخة فى حق الأقصر والسياحة بأكملها، مشدداً على أن إحدى المراكب توجهت لمرسى مصر للسياحة خلف الشيراتون لإعادة التموين وتعبئة خزانات الوقود من جديد، وقامت بإفراغ كافة محتويات خزاناتها في نهر النيل، والمركب الثانى والثالث فرغا كافة حمولة البنزين والسولار من داخلها لنهر النيل أيضاً لكونهما دخلتا فى حالة الركن والاستقرار بالمرسى لحين إنهاء السائحين المصريين والأجانب عليهما زيارة معالم الأقصر السياحية.
 
وأوضح أنه أمر على الفور بوقف المراكب الثلاثة عن العمل لمدة عام كامل لمخالفتهم وتسببهم في الإضرار بالمحافظة بأكملها، وكذلك أصدر تعليمات مشددة بأنه عقب انتهاء العقوبة حال تكرر الأمر من تلك المراكب سيتم وقف التراخيص عنهم بصورة نهائية ويخرجون من الخدمة تماماً بالمحافظة.
 
وعن مرسى مصر للسياحة، الذي تواجدت عليه المراكب النيلية الثلاث، أكد محافظ الأقصر أنه أصدر قرارا بوقف المرسى عن العمل تماماً لمدة 6 أشهر لكى يكون العقاب القاسى أداة لعدم تكرار تلك الواقعة من أى مرسى آخر أو مركب نيلي يدخل المحافظة مستقبلاً، مشدداً على أن السياح الذين كانوا فى المراكب تم نقلهم لمراكب أخرى لاستكمال رحلاتهم النيلية والسياحية فى المحافظة.
 
وأوضح "بدر" أن الكارثة بدأت بتفريغ أول مركب لحمولتها من الوقود فى نهر النيل في السادسة والنصف صباح يوم الأحد، وتم على الفور وقف محطة مياة الشرب والصرف الصحى عن العمل بتعليمات أصدرها للواء محمد يحيى مدير الشركة، وتم علي الفور تدخل كافة الجهات المعنية من وزارة البيئة وشرطة المسطحات المائية والجهات المختصة لسرعة تفتيت البقعة، لكن ظهرت بقع أخرى من المركبين الآخرين، الأمر الذي أدى لظهور أكبر بقعة زيت في تاريخ محافظة الأقصر، واستغرق تفتيتها والقضاء عليها أكثر من 12 ساعة كاملة، ما تسبب فى تعطل حركة السياحة بأكملها في الفنادق، وكذلك الإضرار بالمواطنين فى منازلهم، وأخرجت والمدارس الطلاب قبل انتهاء اليوم الدراسى، كما تضررت الحياة باكملها بصورة كبيرة جراء تلك الكارثة.
 
وقال المحافظ، إنه يقوم بمجهودات كبيرة للغاية مع وزارتى الآثار والسياحة للتخفيف عن أعباء كافة المتضريين من توقف السياحة إما بتجميد الأموال والديون عليهم، أو تقسيطها بصورة تساعدهم فى العيش بصورة كريمة، وكذلك تخفيض أكثر من 90% من الرسوم والإيجارات والخدمات التى تقدم للسياح، قائلاً: "كل تلك الخطوات الجدية تقابل من عدد من منعدمى الضمير بسوء استخدام والإضرار بالسياحة والأقصر بأكملها، ومهمتنا الوقوف أمام أية مخالفات وتوقيع أقصى عقوبة على المخالفين ليكونوا عبرة لغيرهم".
 
فيما فجر مصدر مسئول بمحطة مياة الشرب والصرف الصحى بالأقصر، مفاجأة مدوية فى تلك الواقعة، مؤكداً أن بقعة الزيت التى تسببت فيها 3 مراكب نيلية أمس الأحد، كانت حجمها وعرضها أكثر من 500 متر كاملة، وهو الأمر الذى تسبب فى قطع المياة طوال أكثر من 12 ساعة لحين تفتيها بالكامل، مشدداً على أنها تعد البقعة الزيتية الأكبر فى تاريخ محافظة الأقصر.
 
وأضاف المصدر الذي – رفض ذكر إسمه – أن حجم تلك البقعة الزيتية تسبب في أزمة كبري بمدينة الأقصر، بانقطاع المياة من السابعة صباحاً حتى الثامنة مساءاً، حيث أنها ظهرت بالبر الشرقى لنهر النيل عند الكيلو 221,600، الأمر الذى تسبب فى قيام شركة المياه والصرف الصحى بقطع المياه عن المدينة بأكملها لحين تفتيت بقعة الزيت.
 
وأعلن وليد الإدفاوى، مسئول التوعية والإعلام بمحطة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر، عن قطع المياه عن مدينة الأقصر بالكامل بسبب ظهور بقع من السولار فى نطاق مآخذ محطة مياه الشرب، وذلك فى الساعة السادسة والنصف صباحاً، مضيفاً أنه تم إيقاف المحطة بالكامل وإبلاغ غرفة عمليات المحافظة والشركة القابضة وشرطة المسطحات المائية ومديرية الصحة وحماية النيل وجهاز شؤون البيئة، وذلك لإبلاغهم باتخاذ اللازم لمحاسبة الجهة المتسببة فى وجود بقعة السولار والمواد البترولية فى النيل، وسيتم تشغيل المحطة وضخ المياه بعد تفتت بقعة السولار والتأكد من جودة المياه وخلوها من أثر السولار.
 
من جانبه قال اللواء محمد يحيى، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى، إنه فور ظهور بقعة الزيت التى تعد من مخلفات المراكب النيلية والفنادق العائمة الكبيرة التى تنقل السائحين فى رحلات للاستمتاع بآثار ومعالم الأقصر السياحية، يتم قطع المياه عن المنازل بأكملها لحين الانتهاء من حل الأزمة.
 
وأضاف رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى لـ"اليوم السابع"، أن بقعة زيت ظهرت فى قلب نهر النيل بمدينة الأقصر، أمام المأخذ الرئيسى لمحطة مياه الأقصر، واضطرت شركة المياه إلى إيقاف تشغيل المحطة الرئيسية لحين انتهاء المسئولين بالبيئة وشرطة المسطحات من اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفتيت بقعة الزيت، مؤكداً أنه على الفور تم إبلاغ مجلس مدينة الأقصر بالواقعة للقيام بالخطوات الفورية للتنبيه على جميع الجهات المعنية كأصحاب المخابز وإدارات المستشفيات والمواطنين، لاتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة قبل قطع المياه، كما تم إبلاغ المسطحات المائية وهيئة حماية النيل، وإدارة البيئة لسرعة التعامل لتفتيت بقعة السولار.
 
يذكر أنه لا يمر أسبوع على محافظة الأقصر إلا وتنقطع المياه لعدة ساعات بسبب المخلفات التى تلقيها الفنادق العائمة والمراكب النيلية التى تتسبب فى ظهور "بقع الزيت" وهى عبارة عن بقعة مخلفات تظهر بسبب إلقاء المراكب النيلية والفنادق العائمة الكبيرة لمخلفاتها من التوربينات والديزل وغيرها فى نهر النيل، الأمر الذى يتسبب فى تلوث المياه على بعد أمتار قليلة من المأخذ الرئيسى لمحطة مياه الشرب فى قلب مدينة الأقصر، وتضطر الشركة إلى قطع المياه لحين تفتيت تلك البقع التى تظهر فى المياه والتى قد تتسبب فى كوارث للمواطنين حال استمرار عمل المياه وتوصيلها للمنازل.
 
قطع المياة بالأقصر بسبب بقعة زيت في نهر النيل
قطع المياة بالأقصر بسبب بقعة زيت في نهر النيل

بقعة الزيت تؤدي لقطع المياة بمدينة الأقصر
بقعة الزيت تؤدي لقطع المياة بمدينة الأقصر

بقعة الزيت في نهر النيل بالاقصر
بقعة الزيت في نهر النيل بالاقصر

مياة الشرب بالأقصر تعلن قطع المياة بسبب بقعة زيت
مياة الشرب بالأقصر تعلن قطع المياة بسبب بقعة زيت

بقعة الزيت التي تسببت فى قطع المياة بالأقصر
بقعة الزيت التي تسببت فى قطع المياة بالأقصر

محافظ الأقصر فى لقائه مع اليوم السابع حول بقعة الزيت بالمدينة
محافظ الأقصر فى لقائه مع اليوم السابع حول بقعة الزيت بالمدينة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة