الصادرات تعزز الناتج المحلى الإجمالى لليابان فى الربع الرابع

الإثنين، 13 فبراير 2017 11:05 ص
الصادرات تعزز الناتج المحلى الإجمالى لليابان فى الربع الرابع اليابان
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نما اقتصاد اليابان للربع الرابع على التوالى فى آخر ثلاثة أشهر من العام الماضى ، نتيجة انخفاض الين الذى دعم الصادرات لكن ضعف الاستهلاك الخاص، ومخاطر تنامى الحماية التجارية فى الولايات المتحدة تلقى بظلال من الشك على استمرار التعافي.

 

وأظهرت بيانات اليوم الإثنين أن ثالث أكبر اقتصاد فى العالم سجل نموا سنويا بنسبة 1% فى الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر متوافقا تقريبا مع توقعات السوق بنمو 1.1 % بعد تعديل بيانات الربع الثالث لتسجل نموا 1.4 %.

 

وساهم النمو الذى قادته الصادرات فى اليابان فى تعويض القصور الاقتصادى الناجم عن ضعف الطلب المحلى ولكن يصاحب هذا الزخم قلق بشلن الفائض المتواصل فى التعاملات التجارية مع الولايات المتحدة وهو ما قد يجعل طوكيو هدفا لانتقادات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

 

وفى اجتماع فى مطلع الأسبوع مع رئيس الوزراء شينزو آبى نحى ترامب انتقاداته السابقة لاستغلال اليابان التحفيز النقدى لإضعاف الين واكتسابها ميزة تجارية غير عادلة لكن المحللين يشكون فى استمرار شهر العسل طويلا.

 

وقال وزير الاقتصاد نوبوتيرو ايشيهارا أن اليابان تظل على مسار التعافى المتوسط وتوقع أن تستمر قوة الدفع الإيجابية ولكن أبدى نبرة حذرة بشان الآفاق.

 

وقال للصحفيين عقب صدور بيانات الناتج المحلى الإجمالى "ينبغى أن نولى اهتماما لحالة الضبابية التى تكتنف الاقتصاد العالمى والاضطرابات فى الأسواق المالية."










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة