سفيرة لاتفيا بالقاهرة: ننافس على توريد 700 عربة قطار للسكك الحديدية فى مصر

الأحد، 12 فبراير 2017 10:52 ص
سفيرة لاتفيا بالقاهرة: ننافس على توريد 700 عربة قطار للسكك الحديدية فى مصر إيفت شولتا سفيرة لاتفيا بالقاهرة
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت إيفت شولتا سفيرة لاتفيا بالقاهرة أن بلادها تسعى دائما إلى تعزيز علاقات التعاون مع مصر فى كافة المجالات حيث تضاعف التبادل التجارى بين البلدين ثلاث مرات فى الخمس السنوات الماضية لتصبح لاتفيا أكبر شريك تجارى لمصر بين دول البلطيق، مشيرة إلى أن صادرات لاتفيا إلى مصر بلغت 40 مليون يورو فى التسعة الأشهر الأولى من عام 2016 بينما الصادرات المصرية إلى لاتفيا وصلت 1.7 مليون يورو عن نفس الفترة من العام الماضى .

وأضافت فى تصريح اليوم أن مصر تصدر إلى لاتفيا الفواكهة والخضروات والأعشاب المجففة بينما استوردت من لاتفيا الاخشاب والمواد المرتبطة بها بنسبة 58 فى المائة والمنتجات الغذائية بنسبة 35 فى المائة لافتة إلى أن الأسماك المعلبة ومنتجات الشوفان اللاتفية أصبحت تتنافس مع العلامات التجارية المعروفة الأخرى فى المتاجر المصرية .

وأفادت بأن شركات تكنولوجيا الاتصالات اللاتفية قدمت حلولا للتعامل مع الاحتيال فى بطاقات الائتمان فى البنوك المصرية الكبرى وبالتالى منعت هذا الاحتيال والغش بينما انتشر استخدام شاشات العرض لشركة بلامى للإعلان اللاتفية فى شوارع القاهرة.

وقالت شولتا أن شركة القطارات " أر. فى . أر " اللاتفية تسعى منذ الصيف الماضى للمنافسة من أجل توريد 700 عربة قطار لصالح هيئة السكك الحديدية فى مصر فى ضوء خبرتها الطويلة كأحد أكبر منتجى القطارات الكهربائية والديزل والترام فى الاتحاد السوفيتى السابق ويمكن لها ليس فقط توريد القطارات لمصر ولكن نقل المعرفة لتشييد القطارات.

وأشارت إلى أن هناك 44 طالبا مصريا يدرسون فى المعاهد العليا فى لاتفيا خاصة فى تخصصات الهندسة وتكنولوجيات المعلومات وأن نظام التعليم متميز هناك فى ضوء عضويتها فى عملية بولونيا التعليمية التى تضمن معايير الجودة والاعتراف بشهاداتها فى جميع دول الاتحاد الأوروبى مضيفة أن التعاون الثنائى فى مجال التعليم شهد نشطا كبيرا حيث تم التوقيع على 11 مذكرة تفاهم بين الجامعات المصرية واللاتفية وأن وزير التعليم العالى الدكتور أشرف الشيحى وجه الدعوة لنظيره اللاتفى لزيارة مصر هذا العام .

وعن الزيارات المتبادلة، قالت شولتا أن العام الماضى شهد زيارات مكثفة حيث زار وفد مصرى من وزارتى النقل والانتاج الحربى وهيئة السكك الحديدية ريجا فى مارس الماضى بهدف التعرف على خبرة لاتفيا فى مجال اللوجستيات والنقل خاصة فى قطاع السكك الحديدية وزيارة الدكتور أشرف حاتم أمين العام المجلس الاعلى للجامعات إلى لاتفيا بينما زار وزير النقل اللاتفى مصر فى أكتوبر الماضى لبحث سبل تعزيز التعاون.

وعن التعاون الثقافى، نوهت إلى أن المخرج السينمائى اللاتفى ديفيس شومانس شارك بفيلمه " المنفى " فى مهرجان القاهرة السينمائى فى نوفمبر الماضى وحصل على جائزة أفضل فيلم من ضمن 12 فيلما عرض فى أسبوع النقاد الدوليين، موضحة أن السفارة ساهمت فى طبع الطبعة الثانية من اللغة العربية لكتاب " أمراة من لاتفيا " للكاتبة الشهيرة ساندرا كالنيتى وهو الكتاب الأدبى الوحيد اللاتفى مترجم إلى اللغة العربية فى مصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة