إسرائيل تستفز المسلمين وتمنع رفع أذان العشاء والفجر بالمساجد رسميا.. الكنيست يصادق على "قانون المؤذن" الأربعاء المقبل ويفرض غرامة ضخمة على المؤذنين.. ورئيس الاحتلال يزعم: ملتزمون بحماية "حرية العبادة"

الأحد، 12 فبراير 2017 08:00 م
إسرائيل تستفز المسلمين وتمنع رفع أذان العشاء والفجر بالمساجد رسميا.. الكنيست يصادق على "قانون المؤذن" الأربعاء المقبل ويفرض غرامة ضخمة على المؤذنين.. ورئيس الاحتلال يزعم: ملتزمون بحماية "حرية العبادة" إسرائيل تستفز المسلمين وتمنع رفع أذان العشاء والفجر بالمساجد
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى خطوة قد تشعل الأوضاع بالأراضى الفلسطينية المحتلة، أقرت اللجنة الوزارية لشئون التشريع بالحكومة الإسرائيلية، اليوم الأحد، الصيغة المعدلة لمشروع قانون "منع الآذان"، الذى يحظر استخدام مكبرات الصوت فى المساجد، والمعروف إعلاميا بـ"قانون المؤذن".

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، إنه من المتوقع أن يصوت الكنيست على مشروع القانون بالقراءة التمهيدية يوم الأربعاء المقبل.

وتشمل التعديلات الأخيرة فى القانون، منع الآذان فى ساعات الليل فقط مما يعنى عدم رفع أذان العشاء والفجر، الأمر الذى يسمح لنواب الأحزاب الدينية بدعم القانون، وذلك خوفا من أن يشمل المنع فى ساعات النهار، سماع صافرات "بوق السبت" أيضا.

 

عقوبات ضد من يرفع الأذان

ويفرض النص الجديد المعدل لمشروع قانون المؤذنين المعروف إعلاميا بقانون "منع رفع الآذان عبر مكبرات الصوت" الذى أثار جدلا واسعا، عقوبة أكثر تشددا من النص السابق، حيث يفرض غرامة مالية كبيرة لا تقل عن 5000 شيكل على المساجد التى تستخدم مكبرات الصوت خلال الساعات الممنوعة، مما يعنى عدم رفع أذان العشاء والفجر خلال تلك الفترة.

 ويمكن للغرامة أن تصل إلى 10 آلاف شيكل، على كل خرق للقانون، فحسب النص الجديد، لن تتمكن المساجد من تفعيل مكبرات الصوت بين الساعة الـ11 مساء إلى الـ7 صباحا، الأمر الذى يعنى منع المساجد حصرا من استخدام المكبرات للدعوة لصلاة الفجر.

 

المسلمون فقط المستهدفون من القانون

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية كشفت أن الحكومة الإسرائيلية عدلت قانون "منع الأذان" ليشمل المسلمين فقط واستثناء المعابد اليهودية والكنائس.

ويشمل التعديل الجديد للقانون منع مطلق لاستخدام مكبرات الصوت لرفع الآذان الخاص بالمسلمين ويستثنى المعابد اليهودية، فيما أكد طاقم وزارة العدل الإسرائيلية أنه لا حاجة لهذا القانون ولن يصمد أمام القضاء إذا ما تم تقديم اعتراض أمام العليا ضده.

 وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن الاقتراح الأساسى لقانون المؤذن تم سحبه من المنظومة القضائية بسبب مساسه بحرية إقامة الشعائر الدينية.

 

 نجل نتانياهو وراء القانون

وكانت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" كشفت أن يائير نتانياهو، نجل رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، هو صاحب الدور المركزى فى دفع مشروع قانون منع الأذان بالمساجد فى المدن الفلسطينية المحتلة.

 وكشف مسئولون إسرائيليون للقناة العاشرة بالتلفزيون الإسرائيلى، أن نتانياهو دعم التشريع بشدة بسبب إصرار نجله يائير، وقد طرح نتانياهو قضية الأذان فى عدة اجتماعات، مدعيا أن أحد سكان مدينة "قيسارية" لا يمكنه تحمل ما اسماه ضجيج الأذان الصادر عن المساجد.

 

رئيس إسرائيل يزعم: ملتزمون بحماية "حرية العبادة"

وعق موافقة الحكومة الإسرائيلية رسميا على مشروع قانون "منع الأذان" بالمساجد، زعم الرئيس الإسرائيلى رؤوفين ريفلين، أن إسرائيل ملتزمة بحماية حرية الاديان والعبادة لأنها "دولة ديموقراطية"، على حد قوله.

وأضاف الرئيس الإسرائيلى، خلال كلمته التى ألقاها عصر اليوم الأحد، فى كنيسة الطابغة قرب مدينة طبريا، إن إسرائيل تؤمن بحق كل فرد فى عبادة ربه بحسب عقيدته، زاعما أن اليهود عانوا على مر التاريخ من الاضطهاد الدينى والملاحقة الدينية، وبالتالى لا يسمحون باضطهاد الآخرين، على حد زعمه.

وقال ريفلين، إنه لا يمكن للكراهية أن تنتصر، مشيرا إلى أن حياة الجميع مرتبطة ببعضها البعض وأن جميع البشر متساوون أمام الله وأمام القانون، مكررا مزاعمه بأن إسرائيل ملتزمة بصيانة الحقوق الدينية لجميع أبناء الطوائف، على حد قوله.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

سوسو

القتل

اعتقد ان هذا حقهم في بلدهم هم ما قالوش نقتل حد ممثلا زي الوهابيه

عدد الردود 0

بواسطة:

رأي متواضع

ليس دفاعا عن إسرائيل ولكن

المنع ليس لرفع الآذان ولكن لإستخدام مكبرات الصوت في وقت متأخر كالعشاء والفجر. كثير جدا من الدول الإسلامية تفعل ذلك. أصلا إستخدام المكبرات لم يحدث طول تاريخ المسلمين إلا بعد إختراع المكبرات فيجوز عدم إستخدامها ومنعها قانونا بل من الممكن أصلا أن يحرم إستخدامها لو سببت أذى لكبار السن والأطفال والمرضى.

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ

بسم الله الرحمن الرحيم ( وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَ?ئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) البقرة (114) صدق الله العظيم

عدد الردود 0

بواسطة:

Gamal

اين المسلمون و تنظيماتهم التي لا تعد ولا تحصي

يعني لم نسمع اي تعليق من اي دولة مسلمة او من يسمون انفسهم بالمجاهدين ( داعش - جبهة النصرة - القاعدة - .......) هم فقط يقتلون و يحاربون من يقول لا اله الا الله وكل ما يعنيهم فقط هو كيف اصل الي الحكم ولا يعنيهم الدين لا من قريب ولا من بعيد - حسبي الله و نعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو الشيماء

مصر أم الدنيا

لن يقدر أعداء الأديان عن منع الأذان وسماع صوت الله أكبر ولاتزال دولة اسرائيل تعانى من سماع صوت الله أكبر وهى الصيحة التى كانوا يسمعونها فى معركة 73 وعلى العالم أن يساعد دولة اسرائيل فى تخطى هذه الحالة النفسية وعلاجهم وتصحيح المفاهيم بأن الله أكبر فى الأذان هى دعوة للصلاة والسلام وليست لقتل الأعداء ومن يضعون أنفسهم فى عداء معنا . الحياة التى نعيشها فى أم الدنيا تسمع الآذان فى كل وقت وصوت أجراس الكنائس ولايشتكى أحد من صوت الآذان او صوت أجراس الكنائس ومن يشتكى أعتقد أن لديه مشكلة مع الشعائر الدينية . هذه أم الدنيا فعلا وبدون مجاملة مسلم ومسيحى جيران وأصدقاء وهذا لايمنع وجود خلافات فى بعض الحيان شأنها شأن أى خلافات بين الأخوة فى الأسرة والعائلة الواحدة

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالعزيز مبروك

جمال الصوت

تتدخل مصر عن طريق أمريكا لرفع صوت الأذان مع تخفيض مستوى الصوت للهادئ حتى لا تفذعوا الاطفال فى منامهم .

عدد الردود 0

بواسطة:

بركات فتنة الإخوان

نحن فى انتظار رد فعل خليفة المسلمين اردوغان وصبيه تميم و مفتيه القردواى

،،،،

عدد الردود 0

بواسطة:

جحا

القرار ليس لمنع الآدان بل لمنع استخدام الميكروفونات التي تسبب ازعاج بالليل

و استخدام مكبرات الصوت ليس فريضة ولم تعرف طوال التاريخ الاسلامي الا بعد اكتشاف الكهرباء. من الملاحظ في مصر ان بعض المساجد تبالغ في استخدام مكبرات الصوت مما يتسبب في ازعاج المسلمين انفسهم فضلا عن ازعاج المرضي و الاطفال و الطلاب. الملاحظ ايضا ان المبالغة في استخدام الميكروفونات في الاذان لم تفلح في زيادة اعداد المصلين في المسجد. فمن عزم علي الصلاة في المسجد سوف يذهب سواء بالميكروفون او بغيره. يا ريت يتم تنظيم استخدام الميكروفونات في الآذان في مصر ايضا.

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية

عقبالنا ...المنع للميكروفونات وليس للاذان

منع الميكروفونات -وهى ليست فرض ولا سنة ولا علاقة لها بالدين - قرار انسانى من الدرجة الاولى رحمة بالاطفال والمرضى لان ديننا هو دين الرحمة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة