من التسريب للتسليم.. أهم 5 محطات فى حياة إدوارد سنودن

السبت، 11 فبراير 2017 06:16 م
من التسريب للتسليم.. أهم 5 محطات فى حياة إدوارد سنودن إدوارد سنودن
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت بعض التقارير خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد عن أن هناك مجموعة من المسئولين الروس الذين يدرسون الآن إمكانية تسليم المستشار السابق فى الاستخبارات الأمريكية إلى الولايات المتحدة كـ"هدية" للرئيس دونالد ترامب، ولكن بعدها خرج "أناتولى كوتشيرينا" المحامى الذى مثل سنودن منذ وصوله إلى روسيا عام 2013، لوكالة إنترفاكس وفال: "ليس هناك أساس قانونى تستند إليه روسيا لتسليم سنود"، ولكن هذا النفى لا يؤكد أن المسرب الذى كشف تجسس الولايات المتحدة للعالم فى أمان، وفيما يلى نسلط الضوء على أهم محطات فى حياة "إدوارد سنودن" بعد التسريبات الشهيرة.

 

المسرب سنودن
المسرب سنودن

 

1- فى عام 2013 سرب "إدوارد سنودن" العديد من الوثائق الخاصة بتجسس وكالة الأمن القومى على هواتف وبريد بعض رؤساء الدول، ونشرت الصحف الكبرى حول العالم هذه الوثائق الخطيرة.

2- بعد التسريب مباشرة ذهب إلى "هونج كونج" هروبا من الولايات المتحدة الأمريكية، ومنها إلى موسكو وطلب حق اللجوء السياسى، وحصل على عام وبعدها جدد ثلاثة أعوام.

ادوارد سنودن
إدوارد سنودن

 

3- خلال يناير الماضى وقع أكثر من مليون شخص على عريضة لمطالبة الرئيس الأمريكى باراك أوباما بالعفو عن إدوارد سنودن، وهذه كانت الفرصة الأخيرة ليعود للولايات المتحدة ولكن الرئيس السابق رفض، وقال إنه يجب أن يعود ويمثل أمام المحكمة.

 

إحدى محادثات سنودن
إحدى محادثات سنودن

 

4- أعلن "ترامب" خلال حملته الانتخابية، إن سنودن خائن، وقال بوضوح إنه يجب أن يعدم بتهمة الخيانة إذا عاد مرة أخرى إلى البلاد.

5- هناك تقارير بدأت تخرج عن إمكانية بحث "سنودن" عن ملجأ آخر بدلا من روسيا، بالرغم من أنها مددت له الشهر الماضى إقامة حتى 2020.

ترامب وتويتر
ترامب وسنودن









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة