أكرم القصاص - علا الشافعي

تركيا تطرد دبلوماسيا من دولة أبخازيا

السبت، 11 فبراير 2017 12:18 م
تركيا تطرد دبلوماسيا من دولة أبخازيا تركيا
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت صحيفة زمان التركية نقلا عن مصادر مطلعة على الكواليس الدبلوماسية التركية أن الحكومة التركية طردت ممثل دولة أبخازيا إينار جيتسبا بعد رفض تجديد تصريح إقامته الدبلوماسية فى البلاد، فى خطوة تأتى ضمن إجراءات الحكومة التركية للتضييق على اللاجئين الأجانب لديها من حاملى جنسيات الشيشيان وأوزباكستان وتركستان الشرقية، فى أعقاب هجوم نفذه إرهابى من أصل أوزبكى على ملهى رينا الليلي فى اسطنبول مطلع يناير الماضى.

ورأى مراقبون أن الإجراء قد يؤدى إلى توتر بين تركيا وروسيا التى تعد من بين الدول التى تعترف بدولة أبخازيا.

وقال جيتسبا في تعليقه على القرار: أرى حالة من الانفعال الشديد بين مهاجرى دولة أبخازيا وشمال القوقاز المتواجدين فى تركيا، نتيجة إلغاء إقامتى فى تركيا، وأود أن أخبركم أن المسؤولين فى اتحادنا الفيدرالى وأصدقاءنا يقومون باتخاذ الخطوات اللازمة لحل الأزمة.

وعلق اتحاد جمعيات القوقاز على الواقعة قائلًا: “في يوم 31 يناير 2017، تلقى ممثل دولة أبخازيا في تركيا إينار جيتسبا بلاغًا بإلغاء تصريح إقامته الدبلوماسية. من غير المعقول إدراك أو فهم كيفية إلغاء إقامة  جيتسبا المجددة قبل ثلاثة أشهر، بدون سبب، بالرغم من أنه يقوم بمهامه الوظيفية فى تركيا منذ يوليو2014.

وأضاف: هذا القرار الصادر من الحكومة التركية، قد يتسبب فى أزمة فى العلاقات بين دولتى تركيا وأبخازيا، فضلًا عن تأثيره على مصالح المواطنين الذين يريدون استمرار علاقاتهم الإنسانية مع أقاربهم هناك. وقد تم توضيح رأينا وتوجهنا لوزارة الخارجية التركية والجهات المعنية”.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة