كيف ساهم موناكو ونيس فى إشعال الدورى الفرنسى هذا الموسم ؟

الجمعة، 10 فبراير 2017 11:46 م
كيف ساهم موناكو ونيس فى إشعال الدورى الفرنسى هذا الموسم ؟ البرتغالى بيرناردو سيلفا
كتب سيد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل انتهى احتكار باريس سان جيرمان لمسابقة الدورى الفرنسى ؟ هذا السؤال لم نعرف إجابته بعد فى ظل الصراع الدائر بينه وبين موناكو ونيس على صدارة جدول "ليج 1"، ولكن الأكيد أن الأخيرين قد ينهيان هذا الموسم هيمنته على الصدارة بفارق كبير عن بقية الأندية.

 

لقد انكسر سان جيرمان بعد رحيل إبراهيموفيتش ومدربه العظيم لوران بلان، تبدو الحقيقة كذلك.

المدرب العبقرى لوران بلان مع إبراهيموفيتش
المدرب العبقرى لوران بلان مع إبراهيموفيتش

تنفس عدد كبير من أندية الدورى الفرنسى هذا الموسم الصعداء بعد رحيل الثنائى المذكور، فلم يعد هناك سان جيرمان "بلان"، وأيضا لا يوجد من هو يحتكر جائزة الهداف كل موسم بعد انتقال السلطان إلى مانشستر يونايتد.

لمدة 4 مواسم لم يشهد الدورى الفرنسى أى إثارة كالذى يشهدها هذا الموسم، فى ظل ابتعاد فريق العاصمة الفرنسية بالنقاط عن أقرب منافسيه بفارق كبير من النقاط ، وغالبا ما يحدث ذلك فى منتصف كل موسم.

 

ولكن ما الذى تغير هذا الموسم ؟

الألمانى الواعد جوليان دراكسلر أمل سان جيرمان هذا الموسم
الألمانى الواعد جوليان دراكسلر أمل سان جيرمان هذا الموسم

 

بخلاف تراجع أداء باريس سان جيرمان، ظهر هناك عملاقان جدد وهما موناكو متصدر الترتيب فى الوقت الحالى، وكذلك الصاعد بقوة نيس، واللذان كانا بمثابة الشوكة فى حلق العملاق سان جيرمان صاحب الأموال المهولة فى التعاقد مع اللاعبين.

 

موناكو والقوة الهجومية الجبارة

 

 

قوة هجومية رهيبة يمتلكها المتصدر موناكو هذا الموسم جعلته يسجل 70 هدفا خلال 24 مباراة خاضها، وهو ليس الأفضل تهديفيا فقط فى الدورى المحلى، وإنما على مستوى الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، ففريق الإمارة الفرنسية تخطى حاجز الـ100 هدف فى جميع البطولات، ويعد أبرز عناصره الهجومية وهدافه الكولومبى فالكاو صاحب الـ14 فى الدوري الفرنسي.

 

موناكو أصبح يمتلك مجموعة رائعة من اللاعبين
موناكو أصبح يمتلك مجموعة رائعة من اللاعبين

 

عودة النجم الكولومبى راميل فالكاو لمستواه المعهود كان له أثر كبير على ذلك، حيث سجل نجم مانشستر يونايتد وتشيلسي السابق 14 هدفا فى الدوري فقط، ولكن قوة موناكو لا تتوقف على قائده فقط بينما على أكثر من لاعب فيوجد أيضا فالير جيرمان وبيرناردو سيلفا.

 

 طموح نيس على خطى ليستر

 

بالوتيللى أحدث طفرة فى هجوم نيس
بالوتيللى أحدث طفرة فى هجوم نيس

منذ الموسم الماضى، ظهر فريق طموح فى الدورى الفرنسى، كان هدفه هو إحراج الكبار إما بالفوز عليهم أو التعادل معهم، هذا الفريق أصبح ينافس بقوة على اللقب هذا الموسم، لقد فاجئ نيس الجميع وتصدر جدول الدورى الفرنسى لفترة كبيرة قبل أن يتنازل عنه لصالح موناكو.

مع الأموال الكبيرة التى ينفقها كل من باريس سان جيرمان وموناكو من خلال التعاقد مع لاعبين، تجد أن مهمة نيس صاحب الإمكانيات الضعيفة فى المنافسة أشبه بالمستحيل، فالفريق لا يضم نجوما سوى ماريو بالوتيللى والذى اشتراه هذا الموسم بعد أن أصبح عالة على فريق ليفربول وتتهرب جميع الاندية من شراؤه، ولكن السوبر ماريو لم يخذلهم إذا أحرز 9 أهداف هذا الموسم.

يمتلك نيس أقوى دفاع هذا الموسم بالتساوى مع سان جيرمان حيث لم تهتز شباكه سوى 18 مرة فقط، بينما يمتلك أقل عدد من الهزائم (2 فقط) أقل حتى من موناكو المتصدر ، لكن الأخير لم يتعادل سوى 4 مرات ، بينما سقط الفريق الطموح فى 7 تعادلات.

 

المنافسة تقتتصر على الثلاثى فقط

صراع كبير بين الثلاثى هذا الموسم على اللقب، فموناكو يتصدر بـ55 نقطة، يليه سان جيرمان بالتساوى مع نيس فى رصيد كل منهما 52 مقطة، ولكن فارق الأهداف فى صالح فريق العاصمة الفرنسية.

 

وفيما يلى جدول ترتيب الدورى الفرنسى ..

ترتيب الدورى الفرنسى
ترتيب الدورى الفرنسى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة