بوركينا فاسو عكس توقعات المصريين.. منتخب يضم لاعبين مميزين.. اللياقة البدنية والسرعة الفائقة سر تفوق الخيول.. تراورى موهبة تتألق مع أياكس.. ناكولما مهاجم بدرجة "خطير".. ودياوارا ومالو خبرات بالدورى المصرى

الأربعاء، 01 فبراير 2017 04:48 م
بوركينا فاسو عكس توقعات المصريين.. منتخب يضم لاعبين مميزين.. اللياقة البدنية والسرعة الفائقة سر تفوق الخيول.. تراورى موهبة تتألق مع أياكس.. ناكولما مهاجم بدرجة "خطير".. ودياوارا ومالو خبرات بالدورى المصرى منتخب بوركينا فاسو منافس قوى للفراعنة
كتب هشام البلك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قد يظن البعض أن منتخبنا الوطنى سيكون فى مهمة سهلة من أجل بلوغ نهائى كأس الأمم الأفريقية 2017 المقامة حالياً بالجابون، نظراً لأنه سيواجه منتخب بوركينا فاسو، الذى لا يعد من القوى الكروية العظمى فى القارة السمراء، مما يجعل مهمة الفراعنة ليست محفوفة بالمخاطر فى الطريق نحو نهائى الكان.

ولكن على عكس هذا الاعتقاد تماماً فالمنتخب البوركينى ليس صيداً سهلاً على الإطلاق، وأصبح من المنتخبات القوية جداً فى قارة أفريقيا، ولعل أكثر ما يؤكد ذلك تصدره المجموعة الأولى على حساب منتخبات الكاميرون والجابون صاحب الأرض وغينيا بيساو، بالإضافة إلى تأهله لربع النهائى على حساب المنتخب التونسى العملاق.

 

وبالنظر إلى الجانب الفنى فالمنتخب البوركينى يمتلك كتيبة رائعة من اللاعبين الذين يتمتعون بلياقة بدنية كبيرة جداً، أبرزهم المهاجم الشاب برتراند تراورى، صاحب الـ21 عاماً، والذى لعب أول مبارياته الدولية مع الخيول بعمر 15 عاماً فقط، ويرتدى القميص رقم 19 مع بوركينا.

 

تراورى نشأ فى صفوف تشيلسى الإنجليزى، الذى أعاره إلى فيتيس الهولندى، ثم إلى أياكس أمستردام، الذى يتألق معه الآن، حيث سجل له هذا الموسم 5 أهداف وصنع 4 أهداف فى كل البطولات، بينما نجح فى أمم أفريقيا فى تسجيل مرمى غينيا بيساو، وصنع هدفاً أمام تونس

 

 
 
ويتميز اللاعب الشاب بسرعة كبيرة جداً، تمكنه من اختراق دفاعات المنافسين بسهولة، كما أنه يتميز بدقة التسديد على المرمى، وهذا ما وضح فى هدفه أمام غينيا بيساو، عندما غير وضعية جسده وسدد الكرة فى اتجاه معاكس تماماً لحركته. 
 
 
ويمتلك الخيول أيضاً فى خط الهجوم لاعب آخر متميز وهو بريجوس ناكولما، صاحب الـ29 عاماً، الذى يلعب فى صفوف قيصرى سبور التركى، ويتمتع أيضاً بسرعة كبيرة، إلى جانب الضغط بقوة على المدافعين، مستغلاً قوته الجسدية، وهو ما فعله فى هدفيه أمام الجابون وتونس بالبطولة، ويرتدى اللاعب القميص رقم 7 مع بوركينا. 
 
 
 
وإلى جانب عناصر الشباب يمتلك بوركينا فاسو أيضاً لاعبين أصحاب خبرات كبيرة، مثل جوناثان بيترويبا لاعب النصر الإماراتى، الذى قاد منتخب بلاده لنهائى البطولة عام 2013، قبل الخسارة من نيجيريا، ويمتلك مهارات فردية كبيرة، ويرتدى القميص رقم 11، ولكنه لن يخوض المباراة بسبب الإصابة، وكذلك آلان تراورى صانع الألعاب المتميز، وصاحب القميص رقم 10. 
 
 
ويتواجد لاعبين آخرين مميزين مع المنتخب البوركينى مثل المهاجم أرستيد بانسى، الذى يتميز بشعره الأصفر، والذى سجل الهدف الأول فى مرمى تونس بربع النهائى، وكذلك سيريل بيالا الذى لعب فى الدورى المصرى مع فريق الداخلية، قبل أن ينتقل لفريق شريف تيراسبول المولدافى. 
 
 

ولا تتوقف خبرات لاعبى بوركينا فى الدورى المصرى عند بيالا، فهناك أيضاً بانو دياوارا مهاجم سموحة، والذى يرتدى القميص رقم 9، وزميله فى سموحة أيضاً المدافع باتريك مالو، الذى يرتدى القميص رقم 5.

 

 

المدير الفنى للخيول البرتغالى باولو دوارتى يمتلك هو الآخر معلومات كبيرة عن الكرة المصرية، خاصة أنه تم ترشيحه أكثر من مرة لتدريب القطبين الأهلى والزمالك، مما جعله يقرأ الكثير من المعلومات عنهما.

 

ولم ترحم لعنة الإصابات منتخب الخيول كما طالت العديد من المنتخبات التى شاركت فى البطولة، حيث سيفتقد المنتخب البوركينى لخدمات نجميه جوناثان بيتروبيا صانع ألعاب النصر الإماراتى، وجوناثان زونجو مهاجم ألميريا الإسبانى، فى مباراة مصر، بسبب الإصابة التى تعرضا لها فى دور المجموعات.

 

 

ورغم أن منتخب بوركينا يمتلك لاعبين مميزين للغاية، إلا أن الفراعنة يتفوقون على الخيول بفضل التاريخ، حيث تقابل المنتخبين 6 مرات، فاز خلالهم منتخب مصر 4 مرات، وتعادلا مرتين، وسجل المنتخب الوطنى فى شباكهم 15 هدفاً، مقابل 7 أهداف فقط لبوركينا.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة