بالفيديو.. كوبرى بولاق الأثرى من أقدام البشوات لأيدى اللصوص و بائعى الروبابيكيا

الأربعاء، 01 فبراير 2017 01:51 م
بالفيديو.. كوبرى بولاق الأثرى من أقدام البشوات لأيدى اللصوص و بائعى الروبابيكيا كوبرى بولاق الأثرى
كتب أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
مر ما يقرب من 19 عامًا على نقل كوبرى أبو العلا القديم من موقعه الأصلى بالقرب من منطقة الإسعاف، إلى أسفل كوبرى الساحل بكورنيش النيل، بعد أن اعتمدت شركة المقاولون العرب نقله عام 1998 لإنشاء كوبرى 15 مايو محله بعد أن بدأ فى التهالك.
 
 
 
وتسببت رُفاة وبقايا الكوبرى الأثرى، الذى مر على إنشائه أكثر من 100 عام على يد المهندس الفرنسى الشهير "إيفل"، فى خلاف نشب منذ أكثر من 10 سنوات بين محافظة القاهرة ووزارة الرى، حول المكان الذى سيتم وضع الكوبرى فيه بكورنيش النيل، ليكون تحفة أثرية ومزارا سياحيا، بدلاً من تعرض الحديد الذى يفوح منه عبق التاريخ إلى السرقة بشكل يومى، بعد أن تركته محافظة القاهرة منذ سنوات دون حراسة.
 
 
 
توصلت أجهزة وقيادات محافظة القاهرة إلى حل منذ عدة سنوات، لترميم وإعادة إحياء الكوبرى من جديد، ووضعه بالقرب من كوبرى الساحل "مكانه الحالى"، كتحفة أثرية ومزارا سياحيا، ولكن وزارة الرى اعترضت على المكان الذى سيتم نقلها إليه بحجة أنه تعدى صارخ على ضفاف النيل، ورفض جهاز حماية النيل نهائياً البدء فى أعمال إصلاحه مرة أخرى.
 
 
 
وبعد مرور أكثر من 3 سنوات، عادت محافظة القاهرة من جديد للتأكيد على أهمية الحفاظ على الكوبرى التاريخى وحق المواطنين فى زيارته، ولحمايته من أيدى اللصوص التى تطاله بشكل مستمر منذ أن تم نقله أسفل كوبرى الساحل، حيث أعلن المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، خلال مؤتمر برئاسة الوزراء، عن إعداد ودراسة مشروع للبدء فى نقل بقايا الكوبرى إلى مكان وتحويله إلى مزار سياحى للقاصدين.
 
 
 
ويقول "بندق"، أحد سكان منطقة بولاق والذى عاصر كوبرى بولاق أبو العلا، "الكوبرى كان زمان عامل حالة، كان منظره بديع وتحس بهوا جميل لما تيجى عنده"، مشيرًا إلى أن كوبرى بولاق أبو العلا من الآثار المصرية التى لا تعوض".
 
 
 
وأضاف بندق، "مستحيل تلاقى حديد زى بتاع الكوبرى دلوقتى، دى آثار يا ناس ورمينها للحرامية وبتوع الروبابيكيا"، مؤكدًا أنه لابد من تحويل ما تبقى من هذا الكوبرى الأثرى إلى مزار سياحى لأنه يستحق بالفعل أن يكون كذلك".
 
 
 
من جانبه، يقف عم متولى حزينًا على أيام زمان وجمال كوبرى أبو العلا، قائلا: "صحيح الكوبرى دلوقتى حل أزمة فى المرور، لكن ضيع الروح والمنظر الحلو، ده اللى عملوه بشوات وأفندية كبار، دلوقتى مرمى والعيال بتسرق فيه كل يوم".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة