اليابان تحصل على تخفيضات إضافية فى صفقة طائرات "إف-35" الأمريكية

الأربعاء، 01 فبراير 2017 01:21 م
اليابان تحصل على تخفيضات إضافية فى صفقة طائرات "إف-35" الأمريكية طائرة إف 35 الأمريكية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مصادر، وأظهرت وثائق خاصة بالميزانية اليابانية، أن طوكيو ضمنت الحصول على تخفيضات تبلغ 100 مليون دولار أمريكى، فى أسعار معدات الدعم للدفعة التالية التى ستتسلمها من المقاتلات الأمريكية "إف - 35"، التى لا تكتشفها أجهزة الرادار، بخلاف تخفيضات أخرى لكل الأطراف المشترية لهذه الطائرة المتقدمة.
 
تمثل هذه الصفقة حالة نادرة لتفاوض طوكيو على تخفيض سعر عتاد عسكرى من الولايات المتحدة الأمريكية، وتؤكد إحراز تقدم لبرنامج إنتاج الطائرة "إف - 35" بشركة "لوكهيد مارتن".
 
كان البرنامج قد واجه انتقادات بسبب زيادة تكاليفه، ومشكلات أخرى، ويوم الاثنين الماضى قال الرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب، الذى هاجم البرنامج فى ديسمبر الماضى، ووصفه بأنه "خرج عن السيطرة"، إنه استطاع تقليص أحدث صفقة أمريكية لشراء 90 طائرة من هذا الطراز من لوكهيد مارتن بمبلغ 600 مليون دولار تقريبا، غير أن محللين ومصادر فى الشؤون الدفاعية، قللوا من أهمية أنباء هذه التخفيضات، وقالوا إن الخفض الذى هلل له "ترامب" يتفق مع ما أعلنته شركة لوكهيد مارتن منذ أشهر، وإنه سيسرى على الدول الأخرى التى شملها برنامج الطائرة.
 
وفى هذا الإطار، قال متحدث باسم المكتب المسؤول عن البرنامج فى وزارة الدفاع الأمريكية، إن المفاوضات بشأن الدفعة الحالية من المقاتلات مستمرة،  وقال مايكل راين، المتحدث باسم شركة لوكهيد مارتن: "السعر الأساسي للطائرة إف - 35 سيكون أقل الأسعار فى تاريخ الطائرة لكل دولة مشترية لها فى الدفعة العاشرة".
 
وقالت أربعة مصادر لـ"رويترز"، إن اليابان تمكنت من الحصول على خفض آخر فى السعر لأحدث طلبياتها، خاصة فيما يتعلق بتكاليف الدعم، مثل قطع الغيار والمسائل اللوجيستية والمساعدات الفنية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة