كيف تنفتح مصر على إفريقيا؟ نواب: السيسى يسعى لدمج العلاقات ومؤتمر الكوميسا بوابة الانفتاح.. التداخل بالعمق الإفريقى يحقق طفرة اقتصادية للقارة السمراء.. ومنتدى أفريقيا 2017 تعميق للشراكة مع الأشقاء الأفارقة

السبت، 09 ديسمبر 2017 03:40 م
كيف تنفتح مصر على إفريقيا؟ نواب: السيسى يسعى لدمج العلاقات ومؤتمر الكوميسا بوابة الانفتاح.. التداخل بالعمق الإفريقى يحقق طفرة اقتصادية للقارة السمراء.. ومنتدى أفريقيا 2017 تعميق للشراكة مع الأشقاء الأفارقة كيف تنفتح مصر على إفريقيا؟
كتب محمد صبحى – محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد عدد من أعضاء مجلس النواب بتنظيم منتدى أفريقيا 2017 مؤتمر الكوميسا الذى تعقد فعالياته فى مدينة شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى بحضور عدد من رؤساء وحكومات ووزراء دول أفريقية وممثلين عن شركاء مصر فى التنمية وشخصيات رفيعة المستوى فى مجال الأعمال من المصريين والأفارقة وجميع أنحاء العالم بهدف تحفيز الاستثمار من أجل النمو الشامل.

مؤتمر إفريقيا 2017

وأكد نواب البرلمان أن مصر بحاجه إلى المزيد من الانفتاح فى جميع المجالات مع دول أفريقيا خاصة أن القارة السوداء غنية بالموارد الطبيعية والخيرات والثروات مطالبين بضرورة منحهم مزايا بالمرور من قناة السويس بالإضافة إلى إنشاء مناطق تجارية ونحتاج لطرق برية ونهرية، ويجب أن تكون ملاحة جوية فاعلة أكثر من ذلك ومزيد من التفاهمات والتشاورات ومذكرات تفاهم بين الدول ولابد من دخول القطاع الخاص وان تتجه أعينهم نحو القارة الإفريقية.

 

مى محمود: تنظيم مؤتمر الكوميسا يؤكد الانفتاح على القارة الإفريقية وتؤكد السيسى يعمل على دمج العلاقات

قالت النائبة مى محمود، أمين سر لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، إن تنظيم مؤتمر الكوميسا استكمال للمنتدى الاقتصادى، الذى تم تنظيمه فى مصر 2016 ويدل على استعادة مصر لدورها الريادى فى كافة المجالات ومنها الاقتصادية، موضحة أن مصر لديها فرص استثمارية كبيرة الفترة المقبلة وتحاول الانفتاح على القارة الإفريقية بشكل كبير فى الفترة الأخيرة خصوصا أن جزء من مهمة الرئيس السيسى التواصل ودمج العلاقات المصرية الإفريقية وعودتها لما كانت سابقا.

مى محمود

وأضافت مى محمود فى تصريح لـ"اليوم السابع" منتظرين أن تعود مصر الدولة التى تقود القارة الإفريقية وذلك يتم من خلال الانفتاح فى كل المجالات ليس فقط المجالات الاستثمارية، ولكن لدينا المجالات التى لها علاقة بالتبادل التجارى موضحة أن وجود مصر ضمن تجمع الكوميسا ويسهل التبادل التجارى مع 19 دولة أخرى أعضاء الكوميسا وبالتالى هدف من أهدافنا زيادة عدد الدول من 20 ليصل لـ30 مما ينعكس بشكل كبير خاصة أن الدول الأعضاء بالتجمع تعفى من الضرائب فى عمليات التصدير وهيساعد فى طفرة اقتصادية.

 

وتابعت أمين سر لجنة الشئون الإفريقية بالبرلمان أن مصر تطرح المشروعات الاستثمارية خلال فعاليات مؤتمر الكوميسا، والحديث عن قانون الاستثمار الجديد وإبعاده سيؤدى إلى زيادة الاستثمار داخل القارة الإفريقية.

 

النائب هشام مجدى: تحقيق طفرة اقتصادية بمصر يحتاج الدخول فى العمق الإفريقى

ومن جانبه أكد النائب هشام مجدى، عضو لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب أنه لا مجال ولا طريق لتحقيق مزيد من الاستثمارات سوى الدخول فى العمق الإفريقى حتى نحقق الآمال والطموحات الإفريقية وتستطيع  مصر ان تقود القارة السمراء خاصة أن القارة تنعم بالكثير من الموارد والخيرات والثروات، التى لم يتم الاستفادة منها بسبب عدم الاستقرار ومراحل الاستعمار التى مرت بها الدول الإفريقية.

هشام مجدى

وأضاف مجدى فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن الدول الاستعمارية تتجه أعيناه إلى إفريقيا سواء إيطاليا وفرنسا وبريطانيا ويتجه لاستعمار الكثير من الدول الإفريقية لما فيها من خيرات خاصة أن القارة الإفريقية أغنى قارة بالعالم وأغنى من أوروبا إذ أن أوروبا ليس لديها أى ثروات أو موارد طبيعية إلا نسبة قليلة لا تذكر.

 

وتابع عضو لجنة الشئون الإفريقية تصريحه بالقول إن مصر وكثير من الدول مثل جنوب إفريقيا ونيجيريا غنية بالبترول ودول السنغال وغينيا وبالتالى نستطيع فى إطار الانفتاح الاقتصادى وإطار التعاون والتكامل بتبادل الخبرات والصادرات والواردات من خلال إنشاء مناطق تجارية حرة.

 

وحول تحقيق الانفتاح مع القارة الإفريقية، طالب النائب هشام مجدى بإنشاء مناطق تجارية ونحتاج لطرق برية ونهرية، ويجب أن تكون ملاحة جوية فاعلة أكثر من ذلك ومزيد من التفاهمات والتشاورات ومذكرات تفاهم بين الدول ولابد من دخول القطاع الخاص وأن تتجه أعينهم نحو القارة الإفريقية، ويجب أن يكون لدينا خريطة سياحية واحدة من وإلى مصر والدول الافريقية بالإضافة إلى إيجاد حزمة دوافع تشجع على المرور من قناة السويس بحيث يجب أن يتميز العالم الإفريقى بتخفيضات من المرور موضحا أن محور قناة السويس واعد وبكل الخطوات التى تزدادا يوما بعد يوم نستطيع أن نقود العلام فى المستقبل.


محمد الكومى: منتدى إفريقيا طفرة اقتصادية لمصر ستشهدها خلال الأيام المقبلة

قال محمد الكومى، عضو مجلس النواب، إن منتدى أفريقيا المقام فى شرم الشيخ، يؤكد حرص الدولة المصرية على فتح شبكة علاقات متواصلة مع دول افريقيا، كما أنه سيفتح الطريق فى الاستثمار المتبادل بين دول أفريقيا فى العديد من المجالات، وأن هذا المنتدى يساعد على تعميق الشراكة مع الأشقاء الأفارقة.

محمد الكومى

وأضاف عضو مجلس النواب، أن المنتدى خطوة هامة نحو إنشاء الاتحاد الاقتصادى لأفريقيا مما يمنح القارة على المنافسة مع الدول الأخرى فى العديد من المجالات الاقتصادية، بالإضافة إلى فتح طرق تواصل فى الجوانب السياسية والاقتصادية وأيضا العلاقة المترابطة بين دول القارة السمراء، لافتا ان هذا المنتدى سيعود بالنفع العام على مصر، وسيكون بمثابة طفرة اقتصادية كبرى تشهدها البلاد فى الأيام المقبلة. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة