س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مدينة العلمين الجديدة؟

السبت، 09 ديسمبر 2017 12:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مدينة العلمين الجديدة؟ مدينة العلمين الجديدة - أرشيفية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار حرص "اليوم السابع" على تقديم كل ما هو جديد حول المشروعات القومية الجارى تنفيذها بمعرفة وزارة الإسكان، نقدم لكم فى هذا التقرير كل ما تريد معرفته عن مدينة العلمين الجديدة فى شكل سؤال وجواب.
 

كم تبلغ مساحة مدينة العلمين الجديدة؟

 
تبلغ مساحة مدينة العلمين الجديدة 50 ألف فدان.
 
 

هل سيتم تنفيذ مدينة العلمين الجديدة على مرحلة واحدة فقط أم على مراحل؟

 
يتم تنفيذ المدينة الجديدة على أكثر من مرحلة.. المرحلة الأولى تنفذ على مساحة 8 آلاف فدان، وتتضمن قطاعين، وهما القطاع الساحلى، ويشمل قطاع المركز السياحى العالمى، والقطاع الأثرى، والحضرى.
 
 

هل سيتم تنفيذ شاطىء عام بالمدينة؟

 
جارى حاليا تنفيذ شاطىء عام لكافة المواطنين بطول 14 كم يوازى طول شاطىء الإسكندرية.
 
 

ما مميزات المدينة الجديدة؟

 
تعتبر مدينة العلمين الجديدة أول نموذج للجيل الجديد من المدن المليونية، والتى من المخطط لها أن تستوعب أكثر من 3 ملايين نسمة فى نهاية مراحلها الأولى.
 
 

ما تفاصيل مشروعات البنية الأساسية الجارى تنفيذها؟

 
تم البدء فى تنفيذ أعمال البنية الأساسية لمساحة 2000 فدان ضمن المرحلة الأولى للمدينة، ويجرى تطوير طريق إسكندرية - مطروح من الكيلو 93، حتى تقاطعه مع طريق وادى النطرون - العلمين، وتم إسناد تنفيذ أعمال استكمال تحويل الطريق الدولى الإسكندرية - مطروح من التقاطع على طريق وادى النطرون - العلمين إلى مدخل مدينة العلمين بطول 33 كم.
 
 

مما تتكون المدينة الجديدة؟

 
يتكون القطاع الساحلى من منطقة بحيرة العلمين (حى الفنادق)، ومركز المدينة، والحى السكنى المتميز، وحى حدائق العلمين، ومرسى الفنارة ومركز المؤتمرات، و(منتجع خاص)، والمنطقة الترفيهية، والمركز الثقافى، والإسكان السياحى، وحى مساكن البحيرة، وأرض المعارض، أما المنطقة الأثرية، فمن المتوقع أن يكون بها متحف مفتوح ومتنزه دولى، إضافة إلى منطقة ترفيهية وفنادق وخدمات الميناء، بينما يشتمل القطاع الحضرى على الجامعة، ومركز الخدمات الإقليمية، وتبلغ نسبة البناء فى مركز السياحة العالمى نحو 20%.
 
 

كم تصل مساحة الفنادق المقرر تنفيذها بالمدينة؟

 
تصل إجمالى مساحة الفنادق إلى نحو 296 فدانًا، ويبلغ عدد الغرف الفندقية 15500 غرفة، وفى نهاية المرحلة الأولى من المقرر أن يتم طرح أراضى 12 فندقًا، بينما تبلغ المساحة المخصصة لإنشاء المركز الطبى العالمى للاستشفاء والعلاج الطبيعى 44 فدانًا.
 
 

ماذا عن تفاصيل المشروعات الأخرى؟

 
تم تخصيص 400 فدان له كأسبقية أولى، ويشتمل على مراكز تجارية، ومنافذ بيع، ومعارض، وملاهى، ومجمع سينمات ومسارح، ونوادى رياضية، وخدمات إدارية.
 
 
وتحتوي مدينة العلمين الجديدة على محطة تحلية مياه بطاقة 150 ألف متر 3 يوميا تعمل بالطاقة الشمسية، وجارى تشطيب 10آلاف شقة إسكان اجتماعى بالمدينة مقسمين بالتساوي بين الهيئة الهندسية ووزارة الإسكان.
 
 

ماذا عن المشروعات الاستثمارية الأخرى؟

 
تحتوى المدينة على بحيرة العلمين وحى الفنادق وميد تاون، الحي السكنى المتميز وحي حدائق العلمين مرسى الفنارة، مركز المؤتمرات عالمى لاستقبال مؤتمرات أوروبا بدلا من شتاء أوروبا القارص، استنادا لقرب المدنيه من اوروبا ومنتجع خاص، المنطقة الترفيهية الى جانب المركز الثقافى والإسكان السياحي وحى مساكن البحيرة وأرض المعارض ودار أوبرا ومجموعه فنادق عالميه ومكتبة تعتبر توأمه لمكتبه الإسكندرية ومتحف ومنتزه دولى ومسجد وكنيسة ضخمة وتضم مقابر الحرب العالمية ومدارس وجامعة جديدة، ومساحة الفنادق بالمدينة تبلغ نحو 296 فدانًا وتشمل 15 فندقًا و500 غرفة ونوادى رياضية ومراكز تجارية ومنافذ بيع ومعارض وملاهى.
 
 

وماذا عن المشروعات السكنية المقرر تنفيذها بالمدينة الجديدة؟

 
وزير الإسكان أكد أنه سيتم تنفيذ جميع مستويات الإسكان بالمدينة الجديدة، سواء كان سياحيا أو متوسطا ومتميزا أو إسكانا لمحدودى الدخل.
 
 

كم عدد المواطنين المستهدف استقطابهم فى الساحل الشمالى الغربى؟

 
منطقة الساحل الشمالى الغربى لديها جميع المقومات التى تستطيع معها استيعاب أكبر زيادة سكانية فى مصر، حيث مخطط لها استيعاب 30 مليون نسمة خلال الـ40 عاما المقبل، وستكون بداية لتنمية جيل مختلف من المدن الجديدة فى مصر، تعتمد على الاستدامة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة