"س و ج".. حقائق مرعبة عن حرائق كاليفورنيا بعد التهامها الأخضر واليابس

السبت، 09 ديسمبر 2017 01:05 م
"س و ج".. حقائق مرعبة عن حرائق كاليفورنيا بعد التهامها الأخضر واليابس حرائق كاليفورنيا
كتب محمد سعودى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم تنجح السلطات الأمريكية فى السيطرة على الحرائق الضخمة التى اجتاحت ولاية كاليفورنيا فى الآونة الأخيرة، فى الوقت الذى امتداد فيه النيران إلى منازل السكان وتسببت فى تدمير الكثير من الممتلكات الخاصة، وأجبرت آلاف الأمريكيين على الهروب من منازلهم، فما قصة هذه الحرائق المشتعلة فى هذه الولاية الأمريكية؟ وما حجم الخسائر التى سببتها النيران؟ وماذا عن وقف الدراسة فى مدارس الولاية؟ هناك الكثير من الأسئلة المثارة حول ذلك الأمر نستعرضها فيما يلى:

س..ما الاسم الذى أطلقه الأمريكيين على حرائق كاليفورنيا؟

أطلق الأمريكيون اسم توماس فاير على الحرائق التى اجتاحت الولاية منذ يوم الاثنين الماضى، عندما اندلعت عند سفوح تلال قرب فينتورا؟

اجتياح الحرائق فى  كاليفورنيا
اجتياح الحرائق فى كاليفورنيا

 

س.. هل الرياح كان لها دور فى اتساع رقعة هذه الحرائق؟

بالفعل فقد دفعت الرياح، الحرائق سريعا غربا إلى المدينة التى تبعد نحو 80 كيلومترا شمال غربى لوس أنجلوس.

اشتعال النيران فى شوارع حرائق كاليفورنيا
اشتعال النيران فى شوارع حرائق كاليفورنيا

 

س.. ماذا عن حجم مساحة الأرض التى التهمتها الحرائق؟

أعلن مسئولون الثلاثاء الماضى، أن الحريق دمر أكثر من 50 ألف فدان، إلا أنه امتدت إلى مناطق أخرى خلال الساعات الماضية، ودمر مئات المنازل، وأمس أكد مسئولون تفحم أكثر من 95 ألف فدان.

وفى منطقة سان فيرناندو فالى الواقعة شمالى لوس أنجلوس دمر حريق يُطلق عليه اسم كريك ما لا يقل عن 30 منزلا وأتى على أكثر من 12 ألف فدان كما أجبر السلطات على إخلاء 2500 منزل وكذلك مركز للاستشفاء. كما هدد حريق آخر يطلق عليه اسم راى أكثر من 5 آلاف منزل ومبنى شمال غربى لوس أنجلوس.

أمريكا تفشل فى إخماد حرائق كاليفورنيا والنيران تلتهم منازل السكان
أمريكا تفشل فى إخماد حرائق كاليفورنيا  

س.. ماذا فعل سكان ولاية كاليفورنيا لمواجهة هذه الحرائق؟

أجبرت النيران 200 ألف شخص على الفرار بعيدا عن حرائق الولاية بعدما دمرت منازلهم. كما أجبر حريق سكيربول فى لوس أنجلوس مئات السكان فى التلال التى تكسوها الأشجار قرب حى بيل-إير الراقى على ترك منازلهم ،كما دمر أكثر من 150 فدانا.

جانب من محالاوت السيطرة على النيران
 محالاوت السيطرة على النيران

س.. هل تسببت الحرائق فى تعطيل الدراسة بكاليفورنيا؟

نعم، فقد أغلقت السلطات مئات المدارس فى منطقة لوس أنجلوس، الخميس، بعد أن أدت حرائق الغابات المستعرة إلى إلحاق دمار بجنوب ولاية كاليفورنيا الأمريكية، حيث أعلنت منطقة لوس أنجلوس التعليمية، وهى ثانى أكبر منطقة تضم طلابا فى البلاد والذين يتجاوز عددهم 640 ألف طالب، أنها أغلقت ما لا يقل عن 265 من مدارسها التى يبلغ عددها نحو 1100 مدرسة. كما أُغلقت أيضا عشرات المدارس فى مقاطعة فينتورا المجاورة، وقالت المنطقة التعليمية التى تضم نحو 17 ألف طالب إنها تأمل بإعادة فتح المدارس يوم الاثنين المقبل.

حرائق كاليفورنيا  تلتهم منازل السكان
حرائق كاليفورنيا تلتهم الولاية

 

س.. ما التحذيرات التى أصدرتها السلطات الأمريكية بولاية كاليفورنيا؟

قال تحذير أرسله جهاز الطوارئ فى لوس أنجلوس "الرياح القوية خلال الليل تثير خطرا بالغا يتمثل فى نشوب حرائق".

حرائق كاليفورنيا
حرائق كاليفورنيا

 

س.. هل هناك مخاطر أخرى تهدد كاليفورنيا غير الحرائق؟

نعم.. فقد أفادت دراسة حديثة مؤخرا، أن ذوبان المحيط المتجمد الشمالى ربما يعرض ولاية كاليفورنيا الأمريكية المشمسة مجددا لخطر الجفاف الحاد الذى عانت منه السنوات الماضية إذ سيتسبب على الأرجح فى وجود ضغط جوى مرتفع يدفع بعيدا العواصف المحملة بالأمطار، ومن المتوقع مع ارتفاع درجات الحرارة أن يصبح المحيط المتجمد الشمالى بلا جليد فى غضون عقدين أو ثلاثة عقود مما سيعنى تخزين مزيد من حرارة الشمس فى المحيط وهو ما سيؤدى إلى تغيرات فى دورة الغلاف الجوى وتشكل السحب فوق منطقة المحيط الهادى المدارية إذ ستتجه نحو الشمال.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة