تنفيذا لدراسات بحوث الموارد المائية.. الرى: إنشاء أكبر سد فى شلاتين لتخزين 7 ملايين متر مكعب من مياه السيول.. وبحيرتين لتخزين 4 ملايين متر مياه لخدمة المجتمعات المحلية.. وإنهاء التصميمات الفنية وتنفيذها 2018

السبت، 09 ديسمبر 2017 04:00 م
تنفيذا لدراسات بحوث الموارد المائية.. الرى: إنشاء أكبر سد فى شلاتين لتخزين 7 ملايين متر مكعب من مياه السيول.. وبحيرتين لتخزين 4 ملايين متر مياه لخدمة المجتمعات المحلية.. وإنهاء التصميمات الفنية وتنفيذها 2018 إنشاء أكبر سد فى شلاتين لتخزين 7 ملايين متر مكعب من مياه السيول
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تلقى الدكتور سامح صقر، رئيس قطاع المياه الجوفية، بوزارة الرى، تقريرا من الإدارة التابعة لقطاعه بالبحر الأحمر، حول الزيارة التى تم تنظيمها على مدار يومين لمنطقة أبرق ووادى حوضين بشلاتين، حيث تم معاينة موقع سد وادى حوضين، تمهيدا للبدء فى تنفيذه طبقا لما تم تحديده سابقا مع معهد بحوث الموارد المائية .

768_350
 

 

وأكد صقر، أن السد يساهم بشكل كبير فى تنمية المنطقة وحمايتها من أخطار السيول، وتقليل المخاطر التى قد تنجم عنها، والإستفادة منها فى تجميع المياه للمجتمعات المحلية بمنطقة "وادى حوضين" الذى يعتبر من أكبر الأودية من حيث المساحة فى محافظة البحر الأحمر .

 

وأضاف صقر أن السعة التخزينية لبحيرة السد تقدر بنحو سبعة ملايين متر مكعب، ويبلغ ارتفاعه نحو 12 مترا، وهو بذلك يعتبر من أكبر السدود التى يتم إنشاؤها فى الصحراء الشرقية من حيث الارتفاع وسعة التخزين، ويقوم بتنفيذه الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات التابعة لجهاز الخدمة الوطنية، فى إطار البروتوكول الموقع بين وزارة الموارد المائية والرى والشركة لتنفيذ أعمال الحماية الكبرى بمحافظة البحر الأحمر.

 

وأوضح صقر أن قطاع المياه الجوفية يقوم بانشاء بحيرتين تخزين فى شلاتين بسعة 4 ملايين متر مكعب وسوف تساهم هذه البحيرات فى استقرار التجمعات الرعوية بمنطقة عرب صالح بشلاتين وبالقرب من منطقة برميس.

 

وأوضح صقر أنه تم الإنتهاء من وضع التصميمات الفنية والهندسية لأعمال حصاد مياه الأمطار والسيول بمدينة حلايب، التى سيتم تنفيذها ضمن المرحلة الثانية من أعمال الحماية من أخطار السيول العام المالى المقبل 2018-2019 وأغلبها بحيرات تخزين .

maxresdefault

وأشار صقر إلى أن جميع السدود التى تقوم وزارة الموارد المائية والرى بتنفيذها لا تقطع الطرق المؤدية إلى أعالى الأودية، ولا تؤثر على نظام البيئة بالمنطقة بأى تاثيرات سلبية، موضحا إن مشروعات الحماية تدرس بعناية فائقة لتكون متوازنة من الناحية البيئية.

 

ولفت صقر إلى أن البروتوكول يأتى فى إطار التعاون المثمر والبناء بين الوزارة وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة فى سياق الرؤية الوطنية والمخطط العام لتنفيذ الأعمال اللازمة لحماية مدن البحر الأحمر، حيث يتضمن تنفيذ أعمال حماية البنية التحتية والمنشآت الحيوية من أخطار السيول، وكذلك تنفيذ أعمال حصاد مياه السيول من خلال تنفيذ مجموعة من البحيرات الصناعية والسدود التخزينية للاستفادة منها فى عدد من المجالات.

 

ولفت صقر إلى أن أعمال الحماية بمحافظة البحر الأحمر تضمنت 5 مناطق بإجمالى عدد 10 سدود و6 بحيرات صناعية و3 حواجز توجيه وتراب بتكلفة 380 مليون جنيه، وتشمل (2 سد و5 بحيرات صناعية  بالغردقة – 2 بحيرة وحاجز ترابى وسد تخزين بحلايب وشلاتين – و4 سد بمنطقة الشيخ الشاذلى بمرسى علم – وحاجز توجيه بعرب صالح منطقة القصير- وعدد 2 بحيرة وحاجز ترابى وسد تخزين بمنطقة حلايب وشلاتين – وعدد 3 سدود بمنطقة رأس غارب .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة