أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العربية اليوم.. استمرار ردود الفعل الغاضبة على قرار ترامب.. وحقوق الإنسان بالسعودية تدين الاعتراف الأمريكى بالقدس عاصمة لإسرائيل.. وشهيدان و1114 مصابا حصيلة العدوان الإسرائيلى على الفلسطينيين

السبت، 09 ديسمبر 2017 04:26 م
الصحف العربية اليوم.. استمرار ردود الفعل الغاضبة على قرار ترامب.. وحقوق الإنسان بالسعودية تدين الاعتراف الأمريكى بالقدس عاصمة لإسرائيل.. وشهيدان و1114 مصابا حصيلة العدوان الإسرائيلى على الفلسطينيين استمرار ردود الفعل الغاضبة على قرار ترامب
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مازالت القدس تتصدر اهتمامات الصحف العربية، حيث تناولت الصحف السعودية وفى مقدمتها الشرق الأوسط ردود الفعل الغاضبة على قرار نقل سفارة واشنطن للقدس، فمن جانبها أعربت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان فى المملكة السعودية عن إدانتها واستنكارها الشديد لإعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة (لإسرائيل)، مبينة أن هذه الخطوة تعد انتهاكًا صارخًا لحقوق الشعب الفلسطينى ولشعوب الأمتين العربية والإسلامية وللمواثيق والقرارات الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية.

 

وأكدت الجمعية فى بيان لها عرضته الشرق الأوسط، أن هذا القرار غير قانونى ويتعارض مع قرارات الشرعية الدولية وفى مقدمتها قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم التى تؤكد على عدم شرعية القوانين الإسرائيلية حول القدس وتدعو الدول التى لها بعثات دبلوماسية فى القدس لإغلاقها.

صحيفة الرياض
صحيفة الرياض

 

وقالت إن هذا القرار يمثل خرقاً لقرارات الشرعية الدولية التي كفلت حقوق الشعب الفلسطيني وحظيت باعتراف وتأييد المجتمع الدولي والتي تدعو إلى الامتناع عن اتخاذ أية خطوات أو إجراءات من شأنها أن تمثل اعترافاً علنياً أو ضمنيا بضم إسرائيل للقدس التي تعد جزءًا لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية المحتلة سنة 1967م، وعدم جواز القيام بأية أعمال من شأنها تغيير الوضع القائم في هذه المدينة.

 

ودعت الجمعية الدول العربية والاسلامية وبقية دول العالم المحبة للسلام لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لدفع الإدارة الأميركية إلى مراجعة موقفها ليتوافق مع الإرادة الدولية التي تدعو إلى تمكين الشعب الفلسطيني من استعادة حقوقه المشروعة.

 

شهداء القدس

يأتىا هذا فى الوقت الذى أشارت فيه الصحف لتصاعد حدة الاشتباكات مع الفلسطينيين حيث قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني خلال اليومين الماضيين أسفر عن استشهاد مواطنين فلسطينيين وإصابة 1114 آخرين.

الرياض
الرياض

 

وذكرت الوزارة، في بيان لها اليوم، أن 954 إصابة تم علاجها ميدانياً، في حين نقلت 160 إصابة إلى مستشفيات الضفة وغزة والقدس، وأوضحت أن إصابات الضفة والقدس بلغت 935، أما إصابات غزة وصلت إلى 179 وأن مجمل الإصابات في قطاع غزة وضعها خطير ، فيما وصفت باقي الإصابات بالطفيفة وعدد منها بالمتوسطة.

 

الملف اليمنى

تأتى أزمة القدس بالتزامن مع أزمة اليمن التى تشهدها منذ مقتل على عبد الله صالح ، حيث طالبت الحكومة اليمنية الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمنظمات الحقوقية والمجتمع الدولي بالتحرك العاجل والانتصار للإنسانية التي تذبح على أيدي ميليشيات الحوثي الإرهابية في صنعاء وعدد من المحافظات.

 

وأكدت أن ما يجري في صنعاء بدعم إيراني من جرائم وحشية ضد الإنسانية، ستظل وصمة عار في جبين الإنسانية، إذا استمر هذا التخاذل غير المبرر، وعدم اتخاذ موقف جاد وحازم إزاءها.

 

وأكدت الحكومة اليمنية أن الأرقام المفزعة لحملات التصفيات والإعدامات الميدانية والاعتقالات لقيادات وكوادر حزب المؤتمر الشعبي العام والقيادات العسكرية والأمنية من قبل ميليشيات الحوثي الانقلابية، لن يتم السكوت عنها، وسيُعاقب المجرمون والمسئولون عنها ومن يقف وراءهم.

 

ومن جانبه قال وزير الدولة للشئون الخارجية، الدكتور أنور بن محمد قرقاش، أن الحوثي فقد الغطاء السياسي في صنعاء، وبات عارياً، ولا تعدو ميليشياته إلا أن تكون مجموعة "طائفية سارقة تحاول أن تفرض سلطتها بالسلاح والتخويف".

 

الخليج
الخليج

 

وقال قرقاش، إنه "برغم سيطرة الحوثي على العاصمة إلا أنه يعاني فقدان الغطاء السياسي في المرحلة القادمة، أصبح عارياً بواقعه الجديد، ميليشيات طائفية ناهبة سارقة، أركان سلطتها الخوف والسلاح".

 

وقال قرقاش إن «بطش» جماعة الحوثي في العاصمة اليمنية، صنعاء، يعتبر مؤشراً على سقوطها»، لافتاً إلى أن اليمن مقبل على خريطة وتضاريس سياسية جديدة.

تشكيل حكومى جديد بالكويت

علمت «الراي» من مصادر رفيعة المستوى أن التشكيل الحكومي الجديد سيعلن غداً، وسيؤدي الوزراء القسم أمام سمو الأمير في اليوم نفسه، ومن ثمّ يعقد مجلس الوزراء الجديد اجتماعاً برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك، يعلن من خلاله الخطوط العريضة لبرنامج عمله للمرحلة المقبلة.

 

وكشفت المصادر أن الحكومة الجديدة ستضم الشيخ ناصر صباح الأحمد نائباً أول ووزيراً للدفاع، والشيخ صباح الخالد نائباً لرئيس الوزراء ووزيراً للخارجية، والشيخ خالد الجراح نائباً لرئيس الوزراء ووزيراً للداخلية، وأنس الصالح نائباً لرئيس الوزراء وزير دولة لشئون مجلس الوزراء، والدكتور نايف الحجرف وزيراً للمالية والدكتور حامد كميخ وزيراً للتربية وزيراً للتعليم العالي والنائب السابق عادل الخرافي وزير دولة لشؤون مجلس الأمة.

 

وأوضحت المصادر أن قائمة الوزراء المغادرين التشكيل الحكومي تضم وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله، ووزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق، ووزير الصحة الدكتور جمال الحربي، ووزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل، ووزير التربية الدكتور محمد الفارس وربما وزير الأشغال عبدالرحمن المطوع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة