أكرم القصاص - علا الشافعي

"الصحة" تعلن تسجيل 1.7 مليون مريض بفيروس سى بياناتهم على موقع لجنة الفيروسات.. وتؤكد: عالجنا 2 مليون مواطن وأصدرنا 2100 شهادة شفاء تام من المرض.. وخالد مجاهد: خطة قومية للتوسع فى المسح للحد من انتشار الفيروس

السبت، 09 ديسمبر 2017 10:00 م
"الصحة" تعلن تسجيل 1.7 مليون مريض بفيروس سى بياناتهم على موقع لجنة الفيروسات.. وتؤكد: عالجنا 2 مليون مواطن وأصدرنا 2100 شهادة شفاء تام من المرض.. وخالد مجاهد: خطة قومية للتوسع فى المسح للحد من انتشار الفيروس الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تسجيل مليون و700 ألف و18 مريضا بفيروس سى على موقع الشبكة القومية لعلاج فيروس سى حتى الآن مؤكدة أنه تم علاج 2 مليون مريض حتى الآن وإصدار 2100 شهادة شفاء تام بفيروس سى.

 

وأكد الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن موقع اللجنة القومية للفيروسات الكبدية سجل به حتى الآن مليون و700 ألف و18 مريضا بفيروس سى وتم علاج 2 مليون مريض بمراكز العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحى والجيش والشرطة.

 

وقال الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة أنه تم إصدار 2100 شهادة شفاء تمام بفيروس سى حتى الآن للمرضى على مستوى الجمهورية مقابل 20 جنية رسوم إصدار الشهادة مؤكدا أنه يمكن للمريض إصدار الشهادة عبر الموقع الإلكترونى.

 

وكشف الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة أن اللجنة تقوم حاليًا بعمل تطبيق يتم إستخدامة من خلال بطاقة الرقم القومى لتتبع نتائج تحاليلة الخاصة بالمواطنين الذين خضعوا لعملية المسح الخاص بالكشف عن فيرس سى فى جميع أنحاء الجمهورية ومعرفة مكان العلاج الخاص به ومعاد الحصول على الجرعات العلاجية كنوعا من تسهيل المهام على المريض.

 

31873
 

 

وتابع الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أنه يتم حاليا توفير جميع العلاجات الخاصة بالمرضى فى أكثر من 70 مركزا على مستوى الجمهورية تتبع اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية لافتًا إلى أنه مقرر توريد أكثر من مليون جرعة سوفالدى من الشركات الوطنية للعلاج.

 

وأوضح الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أن مصر بها ما يقرب من 5 ملايين مريض بفيروس سى تم علاج 2 مليون منهم وجارى علاج المتبقى، مؤكدا أن اللجنة لديها خطة لعلاج 700 ألف مريض وعمل مس شامل لما يقرب من 5 ملايين خلال الفترة المقبلة.

 

وكشف الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أن سفارات الدول الأجنبية لم تعتمد حتى الآن تحليل البى سى أر بديلًا عن الأجسام المضادة للكشف عن فيروس سى رغم مطالبة وزارة الصحة المصرية وزراء الصحة العرب بتفعيل ذلك أو العمل بنظام الشهادات التى تقر شفاء المريض من الفيروس.

 

شريف راشد
 

 

وفى ذات السياق ذاته أكد الدكتور شريف راشد عضو  رابطة مصنعى الدواء أن التنافس الشديد بين الشركات أسفر عن خفض أسعار الأدوية خلال الفترة الأخيرة مؤكدا أنه سيتم طرح عقار هارفونى لجميع المرضى وخاصة الأطفال المصابين بفيروس سى بأسعار تنافسية خلال الفترة المقبلة مؤكدا أن وزارة الصحة توفر للمرضى أفضل العقاقير الخاصة بعلاج فيرس سى كسوفالدى ماجيكبوفير .

 

وتابع أن الشركات المتعاقدة مع وزارة الصحة ستوفر ما يقرب من 500 ألف جرعة سوفالدى لعلاج مرضى فيروس سى خاصة الذين كشف عنهم المسح الذى تجرية وزارة الصحة للكشف عن الفيروس فى قرى 9 محافظات فى الصعيد.

 

وقال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة أن الوزارة تتحرك فى ملف علاج المصابين بفيروس سى وفق خطط محدده وتسعى إلى توفير العلاج لجميع المرضى والقضاء على جميع مصادر العدوى المختلفة مؤكدا إتباع المستشفيات جميع معايير مكافحة العدوى للوقاية من الأمراض الوبائية والحد من انتشارها لافتاً إلى أن هناك خطة للتوسع فى المسح الصحى للكشف عن الفيروس فى جميع أنحاء الجمهورية.

  










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة