صور.. تحيا مصر وفنون جميلة الزمالك تشاركان فى مبادرة للحفاظ على التراث

الجمعة، 08 ديسمبر 2017 11:28 م
صور.. تحيا مصر وفنون جميلة الزمالك تشاركان فى مبادرة للحفاظ على التراث الدكتورة صفية القبانى عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان
كتبت - منى فهمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة صفية القبانى، عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، الجمعة، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن الكلية سوف تشارك فى مبادرة "يوم فى مصر"، غدا السبت 9 ديسمبر، من 6 صباحا إلى 6 مساء، فى حديقة الأسماك، بمشاركة مسئولين بصندوق تحيا مصر، ومسئولين بشركات كبرى وبنوك حريصة على الحفاظ على التراث.

أضافت الدكتورة صفية القبانى أنه يُقام المهرجان كل عام، ويتم قضاء يوم كامل بالحديقة، ولأول مرة تشارك فنون جميلة الزمالك بالمبادرة، من خلال جناح لعرض لوحات وأعمال فنية وحرفية خاصه بالزملاء والزميلات بالكلية، و طلاب بالفنون الجميلة، وسوف يتم عرض أى منتج خاص بهم، وبيعه دعما للفن والفنون، وتشجيعا للطلاب والفنانين على تسويق أعمالهم، ويبدأ اليوم بسباق للدراجات الساعة 6 صباحا.

من جانب آخر، قالت إنجى منيب، رئيس سابق لنادى روتارى العروبة، و مؤسس مبادرة تراث، إنه نظراً لما يحمله التراث المصرى من عنصر جذب للسائحين من كافة أنحاء العالم، يظل لزاماً إطلاق مبادرات المسئولية المجتمعية، ومن ثم دعم السياحة بكونها عماد الإقتصاد القومى والركيزة الأساسية لتحقيق التنمية.

وتعتزم مبادرة "تراث" إحياء الحرف التقليدية بالتعاون مع عدد من الأندية الروتارية بمصر، من خلال إقامة الدورة الثانية من فاعلية "يوم فى مصر" بحديقة الأسماك بالزمالك، وخلالها تتحول الحديقة لنموذج مصغر لمصر، تضم أجنحة حرف المحافظات من الدلتا لأقصى الصعيد، بالإضافة للفولكلور الأصيل، لتكون فرصة للمصريين والأجانب للتعرف على عراقة أرض الكنانة وتراثها الخالد.

أضافت إنجى منيب - مؤسس مبادرة تراث - قائلة: لأن الهدف الأسمى هو الحفاظ على الإرث الحضارى، وحمايته من الاندثار، ودعم القطاع السياحى، ولأن مصرأكثر إتساعاً من حصرها بمنتج سياحى واحد، تسعى المبادرة للتعريف بكنوز المحافظات، ومزاراتها السياحية، بجانب الحرف التقليدية، والتقاليد الراسخة بها، بهدف دعم السياحة الداخلية والخارجية.

يبدأ اليوم بسباق للدراجات، و سوف يجوب الشباب منطقة الجزيرة فى رسالة للعالم أن "مصر الحب والسلام"، فيما يضم اليوم بازار للحرف التقليدية، وأكثر من 150 عارض من كافة المحافظات، بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى، والأندية الروتارية، ومبادرات المسئولية المجتمعية لشركات، بالإضافة لعروض الطهى وجناح خاص للأطفال يضم ألعاب ترفيهية وأجنحة للمأكولات والمشروبات، وبرنامج يضم عروض للفولكلور المصرى من مختلف المحافظات، ومن المتوقع حضور أكثر من 2500 زائر مصريين وأجانب.

 

كما تم توجيه الدعوة لنحو 40 سفارة عربية وأجنبية وعدة هيئات أجنبية، وسيتم تطعيم التراث المصرى بالتراث العربى والعالمى من خلال أجنحة للدول بمنطقة "حى السفارات" التى تضم تمثيلاً للدول ومنتجاتها فضلاً عن أروقة تحمل علامات بارزة، منها على سبيل المثال "درب البرابرة" و"زنقة الستات" و"حارة اليهود" وغيرها.

1
 

 

2
 

 

3
 

 

4
 

 

5
 

 

6
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة