أهالى "طرمبات المكس" بالإسكندرية يعترضون على المساكن الجديدة: فوجئنا بضرورة الإخلاء غدا وتسليمنا عقود إيجار بديلة لبيوتنا التمليك.. والمحافظ: منازلهم خطر.. والساكن يدفع 200 جنيه وأنشأنا لهم ميناء صيد "صور"

الجمعة، 08 ديسمبر 2017 06:00 م
أهالى "طرمبات المكس" بالإسكندرية يعترضون على المساكن الجديدة: فوجئنا بضرورة الإخلاء غدا وتسليمنا عقود إيجار بديلة لبيوتنا التمليك.. والمحافظ: منازلهم خطر.. والساكن يدفع 200 جنيه وأنشأنا لهم ميناء صيد "صور" أهالى خندق المكس
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد منطقة " خندق المكس " والتى تقع فى نطاق حى العجمى غرب الإسكندرية ، من أكثر المناطق التى صنفت بأنها الأكثر خطورة بالإسكندرية ، وتمثل خطورة داهمة على أرواح ساكنيها، كونها تقع على خليج المكس وبناء منازل على جانب الخندق بطريقة عشوائية وغير آمنة.

 

الأهالى يحتجون على الإخلاء

الأهالى يحتجون على الإخلاء

 

تطوير العشوائيات لحل الأزمة

وواجهت محافظة الإسكندرية تلك المشكلة من خلال خطة تطوير العشوائيات التى تضمنت ، حل أزمة سكان منطقة خندق "المكس" من الصيادين وتوفير مساكن بديلة لهم فى نفس المنطقة، ولكن بعيدا عن الخندق المائى الذى يسبب خطورة.

وبالفعل انتهت محافظة الإسكندرية من بناء الوحدات السكنية ، وبدأت فى نقل الأهالى من المنازل شديدة الخطورة الى المنازل الجديدة ، إلا أن عدم وضوح الإجراءات تسبب فى أزمة خلال عملية إخلاء السكان.

خندق المكس
خندق المكس

 

موعد الإخلاء مفاجيء

وفوجئ الأهالى فى منطقة طرمبات المكس بأن حى العجمى حدد موعد النقل فى 4 ديسمبر الجارى ، على أن يكون أعمال الإزالة غدا السبت فى التاسعة صباحا ، ونبه الحى على السكان بضرورة إخلاء المنازل خاصة للسكان الفائزين فى القرعة التى أجرتها المحافظة للأهالى  لتوزيع الوحدات السكنية عليهم.

الأمر أثار استياء الأهالى ، ونظموا وقفة احتجاجية اعتراضا على النقل بدون وضوح الإجراءات، ورفعوا لافتات يستنكرون فيها نقلهم إلى الوحدات السكنية الجديدة بإيجار شهرى..

فيما احتج آخرين، على عدم تسجيلهم فى الحصر بالمنطقة وسقوط أحقيتهم فى الحصول على وحدة سكنية جديدة ، كما طالب الأهالى بإنشاء ميناء للصيد جديدة بدلا من الميناء القديمة بخندق المكس لمواصلة مهنتهم وعملهم كصيادين.

سيدة: شروط التعاقد مجحفة للمواطنين

وقالت شادية محمد أنور ، أحدى الأهالى بطرمبات المكس ، فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع " ، إنهم فوجئوا عند تسلم العقود بأن الشقة إيجار بقيمة 200 جنيه شهريا، بواقع  150 إيجار شهرى، و50 منفعة خدمات عامة ،بالإضافة إلى  10 % زيادة سنوية ، واشتراط العقد حظر تغيير الشقة وإلا دفع  10 آلاف غرامة ، بالإضافة لشرط ينص على أن الامتناع عن  الدفع لمدة عام يسقط حق الأهالى فى الشقة.

وأضافت شادية أنور ، أن الاهالى بمنطقة المكس " صيادين على باب الله " لا يملكون دفع 200 جنيه شهريا ، فضلا عن الشرط الذى يحظر علينا تملك الوحدات السكنية فى المستقبل.

وأوضحت أن الأهالى يعانون من مشكلة أخرى وهى عدم وجود ميناء جديدة للعمل والصيد بعد إزالة الخندق وهو ما يهدد رزقهم وتشريد أسر الصيادين ، مطالبة بتدخل المسئولين لتوضيح الأمر.

وقفة الأهالى
وقفة الأهالى

 

حى العجمى: نحن منفذون للإخلاء فقط

من جانبه قال المهندس محفوظ عبد العال سكرتير عام حى العجمى بالإسكندرية ، التابع له منطقة طرمبات المكس ، أن الأرض التى تقع عليها مساكن طرمبات المكس تتبع وزارة الرى ، وأن الحى مجرد منفذ لقرار الإخلاء والإزالة ، مشيرا إلى أنه تقرر إخلاء المساكن نظرا لخطورتها على السكان ولتطهير مجرى الخندق من قبل وزارة الرى.

أهالى خندق المكس
أهالى خندق المكس

 

محافظ الإسكندرية: الإيجار 200 شاملة المنفعة

بدوره، قال الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، إن الايجار الفعلى للشقة السكنية 150 جنيها فقط، و 50 جنيها يتم توجيهها للخدمات وأعمال الصيانة للعمارات السكنية.

وأوضح محافظ الإسكندرية فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع " أن تسكين الوحدات السكنية بشكل تملكى أى سوف تكون ملك الأهالى بعد الانتهاء من دفع كافة تكاليف الإنشاء ، لأنه لا يمكن إعفاء السكان نهائيا من القيمة الإيجارية شهريا ، حيث أن البناء جاء على أراضى تتبع الدولة وبأموال الدولة ، وعدم سداد القيمة الإيجارية يعد إهدارا للمال العام.

 

الأهالى خلال الاحتجاج
الأهالى خلال الاحتجاج

وأكد محافظ الإسكندرية ، أن المحافظة عازمة على نقل الأهالى ، بعد إعطاء مهلة محددة مع السكان للإخلاء بالاتفاق معهم ، مؤكدا أهمية وحتمية نقل السكان حيث أن المنطقة التى يسكنون بها تمثل خطورة داهمة من الدرجة الثانية على سكانها ، وأن النقل لصالح السكان أولا.

المحافظ: ميناء جديدة لتسهيل عمل الأهالى

وحول إنشاء ميناء جديدة ، أكد محافظ الإسكندرية أنه بالفعل تم إنشاء ميناء جديدة لممارسة الاهالى لعملهم، وفيما يتعلق بشرط عدم التلاعب فى الوحدة السكنية بشروط التعاقد،أوضح أنه هام جدا حتى لا يتم تحويل الوحدات السكنية إلى أعمال وأنشطة تجارية، وللحفاظ على المبنى وعدم تعرضه للتخريب.

وأوضح محافظ الإسكندرية أن المحافظة نفذت مشروع "طلمبات الماكس" بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات التابع لوزارة الإسكان، وأن المشروع يتضمن المشروع 9 عقارات تحتوى على 215 وحدة سكنية وتبلغ مساحة الوحدة 63 مترا ، مخصصة لنقل سكان منطقة "مأوى الصيادين العشوائية والواقعة على ترعة الخندق بـ"الماكس" وأنه سيتم تسكين الأهالى على مرحلتين، المرحلة الأولى تسليم 96 وحدة، والثانية بعدد الوحدات ذاته.

لافتات الأهالى
لافتات الأهالى

 

الأهالى يرفضون الإيجار
الأهالى يرفضون الإيجار

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة