س وج.. كل ما تريد معرفته عن بئر يوسف فى القلعة

الخميس، 07 ديسمبر 2017 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن بئر يوسف فى القلعة بئر يوسف فى القلعة
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت وزارة الآثار المصرية أعمال الحفر الأثرى فى منطقة بئر يوسف الموجودة فى قلعة صلاح الدين الأيوبى.

أين تقع بئر يوسف؟

تقع البئر فى الجهة الجنوبية من مسجد محمد بن قلاوون فى القلعة، ويمكن الوصول إليها من طريق فتحة باب فى الناحية الجنوبية الشرقية يفضى إلى قبو وسلم حلزونى منحوت بالصخر.

مما يتكون البئر؟

 البئر عبارة عن ثلاث طبقات، يلتف حولها سلم حلزونى يضيق فى الطبقة السفلى عنه فى الطبقة الوسطى، وفى البئر ساقيتان واحدة فى الطبقة السفلية تستخدم لرفع الماء إلى الطبقة الوسطى بواسطة قواديس تديرها دواب.

 

ولبئر يوسف مستويان، العلوى الذى يبلغ عمقه نحو 45 متراً، وهو الأكثر اتساعاً وفيه ساقية تسحب المياه من أحواض مختلفة فى أعلى المستوى السفلى الذى يصل عمقه إلى نحو 50 متراً، وفيه أيضاً سواقٍ لسحب المياه ورفعها إلى أعلى، باستخدام ثيران صغيرة كانت تنقل للعمل فى الساقية العليا بعد أن تكبر، وتُذبح لاحقاً لتوزع على العاملين فى البئر والجنود وساكنى القلعة.

من أمر ببناء البئر؟

 أمر ببناء  البئر صلاح الدين الأيوبى، طالباً من وزيره بهاء الدين قرقوش نحت هذه البئر فى الصخر لأخذ المياه منها وقت الحصار.

هل هذه هى الرواية الوحيدة لنشأتها؟

لا، حيث يرجع بعض الباحثين الأثريين بئر يوسف، وتسمّى أيضاً بئر أيوب، إلى العصر البطلمى، وسميت بئر يوسف نسبة إلى الملك الناصر أبو المظفر يوسف بن أيوب، وهو صلاح الدين الأيوبى.

كيف تم إنشاء البئر؟

عندما أمر  صلاح الدين الأمير قراقوش ببناء القلعة، وكانت البئر فى الموقع نفسه، خلف جامع الناصر محمد بن قلاوون فى القلعة، أعاد الأمير قراقوش إنشاءها، وحفر على عمق 90 متراً (85 منها منحوتة فى الصخر) حتى يصل إلى المياه العذبة، ومن ثم حفر مرة ثانية لإمداد القلعة بالمياه اللازمة، إلا أن المياه شابتها الملوحة.

ما الكتب التاريخية التى ذكرت البئر؟

ذكر المقريزى فى أحد كتبه أن "الأمير قراقوش حفر فى القلعة بئراً وكانت هذه البئر من عجائب الأبنية، يدور البقر من أعلاها، وينقل الماء من وسطها، وتدور أبقار أخرى فى وسطها، فينقل الماء من أسفلها، وجميع ذلك حجر منحوت ليس فيه بناء، وقيل إن ماء هذه البئر كان عذباً فى أول الأمر، ثم أراد قراقوش الزيادة فى مائها، فوسعها، فخرجت منها عين مالحة، غيرت حلاوته".
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة