الفلسطينيون يدعون لإضراب عام احتجاجا على الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

الخميس، 07 ديسمبر 2017 12:25 ص
الفلسطينيون يدعون لإضراب عام احتجاجا على الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل القدس - أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعت الفصائل الفلسطينية العلمانية والإسلامية في بيان مشترك، إلى إضراب عام ومسيرات احتجاجا على اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

واستجابة للدعوة إلى الإضراب المقرر، اليوم الخميس، أعلنت وزارة التعليم الفلسطينية يوم عطلة وحثت المعلمين والطلاب على المشاركة في المسيرات المزمعة في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة والمناطق الفلسطينية في القدس.

وفى وقت سابق، قرر الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، نقل السفارة الأمريكية من القدس إلى تل أبيب، واعتبارها عاصمة لإسرائيل.

وقال ترامب خلال كلمته: "تأجيل الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل لم يساهم فى تحقيق السلام.. حان الوقت للاعتراف بالقدس عاصمة لإٍسرائيل

وأضاف: "هذا القرار تأخر كثيرا لدفع عملية السلام.. ومن حق إسرائيل تحديد عاصمتها".

وأوضح الرئيس الأمريكى، إن إعلانه يمثل بداية لنهج جديد للصراع الإسرائيلى الفلسطيني، مؤكدً: "أعتزم بذل ما فى وسعى للمساعدة فى إبرام هذا الاتفاق".

ومضى الرئيس الأمريكى يقول: "القدس هى مقر الحكومة الإٍسرائيلية والكنيست والمحكمة العليا" مشيراً إلى أنه أمر وزارة الخارجية بإعداد خطة لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس".

وأضاف: "هذا القرار لا يعنى أن أمريكا ستتخلى عن التزامها القوى بسلام دائم.. وأمريكا مستعدة لدعم حل الدولتين إذا أراد الطرفان ذلك، والبلاد لا تتخذ موقفا بشأن أى من قضايا الوضع النهائى بما فى ذلك الحدود المتنازع عليها".

ودعا الرئيس الأمريكى كافة الأطراف إلى لهدوء وإلى أن يعلو صوت الاعتدال على أصوات الكراهية، مشيرة إلى أن نائبه مايك بنس سيصل إلى الشرق الأوسط خلال الأيام المقبلة".

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة