ألستوم الفرنسية تعتزم تدشين 3 خطوط مترو كبرى فى العراق

الخميس، 07 ديسمبر 2017 10:03 ص
ألستوم الفرنسية تعتزم تدشين 3 خطوط مترو كبرى فى العراق مترو - صورة أرشيفية
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقعت شركة ألستوم الفرنسية مذكرة تفاهم مع السلطات العراقية لإنشاء 3 خطوط مترو فى كبرى المدن العراقية.

ووفقاً لوكالة سبوتنيك الروسية، وقعت شركة "ألستوم" الفرنسية مذكرة تفاهم مع العراق لإنشاء خط مترو معلق فى بغداد وخطين فى البصرة، جنوب البلاد، اللتين تشهدان اختناقات مرورية يومية.

وأفاد مدير الشركة الفرنسية فى العراق مارك جروست بأنه "سيقام خلال الـ 5 سنوات القادمة مترو معلق على طول 20 كيلومترا فى بغداد، على أن يتم تأمين المعدات لتنفيذ السكك والأعمال الهندسية التى ستنطلق من المستنصرية حتى مطار المثنى القديم" فى غرب بغداد.

ومن المتوقع أن تبلغ كلفة هذا العمل ما بين 2.1 إلى 2.5 مليار دولار، لتؤمن ربط جانبى مدينة بغداد عبر جسر الصرافية  فى العام 2023، حيث تشهد العاصمة مع مواصلة استيراد السيارات منذ عام 2003، أزمات مرورية خانقة خصوصا خلال ساعات النهار.

وفى البصرة، أكبر المدن الجنوبية، هناك دراسة لتطوير مشروع مؤلف من خطين معلقين كل منها بطول 15 كيلومترا، ويمتد الخطان من شمال إلى جنوب المدينة، من الزبير إلى شط العرب، ومن الكرمة فى شرق البصرة إلى مناطق صحراوية فى الجانب الغربى منها.

وأشار جروست إلى أن الشركة تعد لدراسة جدوى فى البصرة ستنتهى فى خلال 12 شهرا، وتم التوقيع على الاتفاقيات خلال اجتماع مجلس الشؤون العراقية الفرنسية بحضور وزير الدولة الفرنسى للشؤون الخارجية جان باتيست ليموان بحضور 23 شركة فرنسية.

وأوضح الوزير الفرنسى بأن استثمارات بلاده لا تشكل سوى 1.2% من السوق العراقيةـ وأن هذه الخطوة الأولى ستكون "للعودة إلى مستوى التبادل التجارى الذى كان قبل العام 2014، حيث انخفضت منذ ذلك الحين عمليات التبادل التجارى بنسبة 61%".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة