خالد صلاح

صور.. العالم هذا الصباح.. انتفاضة عالمية ضد الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.. الحرائق تجتاح كاليفورنيا وسط محاولات لإخمادها.. اشتباكات عنيفة بين شرطة اليونان ومحتجين بأثينا.. وأمريكا تعتقل معارضين لقانون الضرائب

الخميس، 07 ديسمبر 2017 10:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. انتفاضة عالمية ضد الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.. الحرائق تجتاح كاليفورنيا وسط محاولات لإخمادها.. اشتباكات عنيفة بين شرطة اليونان ومحتجين بأثينا.. وأمريكا تعتقل معارضين لقانون الضرائب جانب من أحداث العالم


إعداد محمد سعودى

أشعل إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الاعتراف بأن القدس عاصمة إسرائيل، الساحة العالمية خلال الساعات الماضية، حيث تسبب هذا القرار فى موجة غضب واسعة حول العالم خاصة فى الوطن العربى الذى شهدت عدة مناطق فيه مظاهرات عارمة رفضا لتصريحات ترامب ودعما للشعب الفلسطينى، وتأكيدا على عروبة القدس وفقا لما جاء فى ردود الفعل الغاضبة التى نستعرض أهمها فى "العالم هذا الصباح".

وبعيدا عن القضية الفلسطينية، وقعت اشتباكات عنيفة بين الشرطة اليونانية ومحتجين فى وسط أثينا، خلال إحياء ذكرى مقتل طفل برصاص الشرطة عام 2008، ومن المواجهات الساخنة باليونان إلى أمريكا، فقد شهدت ولاية كاليفورنيا المزيد من حرائق الغابات التى دمرت مئات المنازل فى الوقت الذى تحاول فيه فرق الإطفاء السيطرة على الحرائق.

انتفاضة عالمية احتجاجا على قرار ترامب

فى تحرك سريع لإعلان رفض قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الخاص بإعلان القدس عاصمة إسرائيل والبدء فى نقل السفارة الأمريكية إلى القدس انتفضت الشعوب العربية فى وجه ترامب لترفع شعار "القدس عربية"، إذ اندلعت تظاهرات فى عدد من المناطق العربية لاسيما فى الأراضى الفلسطينية المحتلة ولبنان ومصر، كما توالت ردود الفعل الغاضبة حول العالم حتى صباح اليوم.

مظاهرات فى غزة
مظاهرات فى غزة

وانطلقت مسيرات غاضبة فى مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين فى لبنان، وفى نفس السياق احتشد المئات من أهالى مدينة طوباس فى الضفة الغربية، احتجاجا على إعلان الرئيس الأمريكى ترامب، القدس عاصمة لإسرائيل، كما اندلعت مظاهرات حاشدة فى مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية فى فلسطين، اعتراضا على هذا الاعتراف الأمريكى.

وتواصلت ردود الفعل الغاضبة، حيث دعا رئيس وزراء ماليزيا نجيب عبد الرزاق، المسلمين فى أنحاء العالم إلى التصدى بكل قوة لأى اعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال نجيب فى كلمة خلال اجتماع سنوى للحزب الحاكم فى كوالالمبور "أدعو المسلمين فى جميع أنحاء العالم إلى إعلاء أصواتهم.. وتوضيح أننا نعارض بقوة أى اعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل".

جانب من المظاهرات
جانب من المظاهرات

فى سياق متصل، قالت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، إن الجزائر قلقة بشدة من القرار الأمريكى بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وتعتبره "انتهاكا صارخا" لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية فى بيان نشرته الوكالة "لقد اطلعت الجزائر بانشغال كبير على قرار الإدارة الأمريكية المتضمن الاعتراف بالقدس الشريف عاصمة لإسرائيل".

كما استنكرت المملكة العرية السعودية، إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها، معربة عن أمالها بتراجع واشنطن عن هذه الخطوة وأن تنحاز للإدارة الدولية فى تمكين الشعب الفلسطينى من استعادة حقوقه المشروعة.

وقالت الديوان الملكى السعودى :"تابعت حكومة المملكة العربية السعودية - بأسف شديد - إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها، وقد سبق لحكومة المملكة أن حذرت من العواقب الخطيرة لمثل هذه الخطوة غير المبررة وغير المسؤولة ، وتعرب عن استنكارها وآسفها الشديد لقيام الإدارة الأمريكية باتخاذها، بما تمثله من انحياز كبير ضد حقوق الشعب الفلسطينى التاريخية والثابتة فى القدس والتى كفلتها القرارات الدولية ذات الصلة وحظيت باعتراف وتأييد المجتمع الدولى"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

اشتباكات عنيفة بين شرطة اليونان ومحتجين وسط أثينا

وفى اليونان، وقعت اشتباكات عنيفة بين الشرطة ومحتجين وسط أثينا، خلال إحياء ذكرى مقتل طفل برصاص الشرطة فى عام 2008.

احتجاجات فى اليونان
احتجاجات فى اليونان

وأحيى يونانيون ذكرى مقتل الطالب الكسندروس جريجوروبولوس الذى قتلته الشرطة فى أثين، حينما كان يبلغ من العمر 15 عاما، إلا أن الشرطة تدخلت لفض تجمعات الشباب، مما تسبب فى مواجهات بين رجال الأمن والمتظاهرين.

وألقى شباب ملثمون الحجارة على رجال الشرطة اليونانية، كما أشعلوا النيران وقاموا بأعمال عنف ضد قوات الأمن.

النيران وسط رجال الشرطة
النيران وسط رجال الشرطة

وفى 6 ديسمبر 2008، وقعت أحداث شغب فى أثينا بعد مقتل الطفل ألكسندروس بعد إصابته بطلقة نارية أطلقها ضابط الشرطة اليونانية إيبامينوداس كوركونياس، عندما كان الطالب الصغير فى طريقه إلى أحد أصدقائه للاحتفال بعيد يدعى "Name day" بحى إكزارخيا فى وسط العاصمة اليونانية.

كاليفورنيا تحترق.. النيران تجتاح الولاية الأمريكية  

من ناحية أخرى، لا تزال تعانى ولاية كاليفورنيا الأمريكية من حرائق الغابات، حيث دمر حريق غابات، سريع الانتشار وتؤججه رياح قوية، مئات المنازل داخل وحول مدينة فينتورا فى ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وأجبر آلاف السكان على النزوح، فيما تحاول قوات الإطفاء السيطرة على هذه الحرائق واستعانت بالطائرات.

طائرة تحاول إخماد حرائق كاليفورنيا
طائرة تحاول إخماد حرائق كاليفورنيا

 

واندلع الحريق، الذى أطلق عليه اسم توماس فاير، مساء يوم الاثنين عند سفوح تلال قرب فينتورا. ودفعته الرياح سريعا غربا إلى المدينة التى تبعد نحو 80 كيلومترا شمال غربى لوس أنجلوس.

جانب من حرائق كاليفورنيا
جانب من حرائق كاليفورنيا

وقال مسؤولو إطفاء إن الحريق دمر أكثر من 50 ألف فدان، فيما أعلن جيرى براون حاكم كاليفورنيا حالة الطوارئ لإتاحة الأموال والموارد اللازمة لمساعدة أكثر من 1000 رجل إطفاء يكافحون لإنقاذ المنازل من اللهب.

الشرطة الأمريكية تعتقل معارضين لمشروع قانون الضرائب  

وفى أمريكا أيضا، اعتقلت الشرطة عددا من المحتجين الرافضين لمشروع قانون الضرائب الجديد داخل مبنى الكابيتول (الكونجرس الأمريكى)، عقب تنظيم وقفة احتجاجية ضد مشروع القانون أمام مكتب النائب الأمريكى دانا رورباخر.

الشرطة الأمريكية تعتقل عددا من النشطاء
الشرطة الأمريكية تعتقل عددا من النشطاء

وفى وقت سابق، صوت مجلس الشيوخ الأمريكى بالموافقة، الأربعاء، على بدء مفاوضات لتسوية الاختلافات بين نسخته من مشروع قانون إصلاح الضرائب ونسخة منافسة أقرها مجلس النواب وهو ما يقرب الكونجرس الذى يقوده الجمهوريون خطوة من مشروع قانون نهائي.

ويهدف زعماء الجمهوريين إلى وضع اللمسات الأخيرة على مشروع قانون الضرائب لإقراره وإرساله إلى الرئيس دونالد ترامب بحلول نهاية العام.

مظاهرات فى الكونجرس
مظاهرات فى الكونجرس

 

 





التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن قناوي

القدس بين العرب والعجم

أقمشة الأعلام لا تبكي عند حرقها بل يجب أن تحذروا من لهيب نيرانها .

عدد الردود 0

بواسطة:

مش فارقه

ياخساره ياعرب

وللاسف كالعاده كلها يومين ونرجع ننام في العسل ونتفرغ لكره بَعضُنَا البعض كعرب ياخساره ويالف ندامه علي العقول ...... واسلاماه

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

الانتفاضة الحقيقية هى دعوة شعوب العالم لمقاطعة البضائع الاسرائيلية والامريكية !!

الحرب الاقتصادية هى التى تردع ترامب فحينما يرى المصانع الامريكية مغلقة ويتم تسريح ملايين العاملين ثمنا لهذا القرار الاحمق وقتها سيدرك بشاعة جريمته النكراء

عدد الردود 0

بواسطة:

الباشا

...

حلو انك تكتب خبر الحرائق بعد القدس في العنوان علي اساس انه رد إلهي .هذا يحدث كل عام

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن مصر

حرب عالمية ثالثة

ربنا يستر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة