دبي تستضيف الدورة السابعة..

قمة العرب للطيران.. السوق العربية لديها 10% من حركة المسافرين عالميا

الأربعاء، 06 ديسمبر 2017 07:25 م
قمة العرب للطيران.. السوق العربية لديها 10% من حركة المسافرين عالميا قمة العرب للطيرا
رسالة دبى : أحمد مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح اليوم الأربعاء سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، والرئيس الأعلى، الرئيس التنفيذي لمجموعة طيران الإمارات، الدورة السابعة لقمة العرب للطيران والتي أقيمت اليوم بفندق روضة البستان في دبي، تحت شعار “وقت التحول” لمناقشة الفرص والتحديات المستدامة لقطاع الطيران على مستوى المنطقة، وذلك بحضور أكثر من 200 مشارك يمثلون 15 دولة.
 
وعلى الرغم من التحديات المختلفة التي يواجهها قطاعا الطيران والسياحة في الوطن العربي، فقد سلطت العديد من تقارير الجهات والمؤسسات الرائدة في صناعة الطيران على إمكانات النمو القوية لهذين القطاعين في المنطقة.
 
حيث يشير تقرير اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) إلى أنه من المتوقع أن تنمو سوق الطيران في الشرق الأوسط بنسبة 5 في المئة سنوياً حتى عام 2036.
 
كما تشير التوقعات إلى أن القطاع سيشهد 322 مليون راكب إضافي سنوياً على خطوط السفر عبر المطارات الكبرى في المنطقة وكذلك بين وجهاتها، كما تتنبأ بتوسع حجم السوق الكلي إلى 517 مليون راكب خلال هذه الفترة.
 
يشار إلى أن المنطقة قد حصدت حصة قدرها 5 في المئة من سوق الطيران العالمي في العام الماضي، ونقلت 206.1 مليون مسافر - بزيادة قدرها 9.1 في المئة عن عام 2015.
 
وقد رحب عادل العلي، رئيس قمة العرب للطيران، والرئيس التنفيذي للمجموعة العربية للطيران، بضيوف القمة قائلاً: "نجتمع كل عام لمناقشة الحالة المتغيرة باستمرار لصناعة الطيران وتعقيداتها. ومما لاشك فيه أن الطيران العربي يتأثر بشكل كبير بالتطورات الجيوسياسية في المنطقة، وتحولات الاقتصاد العالمي، والتطورات التكنولوجية وغيرها من العوامل، ويعكس شعار القمة هذا العام "حان وقت التحول" هذا التطور المستمر في المنطقة واليوم نتناول قضايا الاستدامة في صناعة الطيران والتحديات والفرص التي تواجهها على المدى القصير والمدى البعيد ".
 
وفي كلمته أمام القمة أوضح سمير الدرابيع مدير مركز الأمم المتحدة للإعلام لبلدان الخليج: "عند الحديث عن المنطقة العربية والطيران المدني فنحن نتحدث عن منطقة تحقق منذ عام 2011 أسرع معدلات نمو في عدد الركاب وحركة البضائع مقارنة بباقي المناطق وتمتلك حالياً 10 في المئة من حركة المسافرين على الصعيد العالمي كما يعد الطيران المدني محرك رئيسي للنمو الاقتصادي في الدول ومحرك كبير لزيادة النمو السياحي والتجاري حيث تعتمد أكثر من نصف السياحة الدولية وحوالي ثلث التجارة العالمية على النقل الجوي، ويدعم الطيران حاليا أكثر من 2.4 مليون وظيفة و157 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة الشرق الأوسط."
 
وقد تضمنت القمة مجموعة من الكلمات وحلقات النقاش وورش العمل التفاعلية لتقديم رؤى هامة حول ديناميكية السوق التي تشكل مستقبل صناعة الطيران والسياحة في العالم العربي كما سيتم رصد النتائج والمخرجات التي توصلت إليها القمة من خلال تقرير يتم تقديمه إلى الهيئات التنظيمية وصناع القرار. ويعد التقرير السنوي الصادر عن قمة العرب للطيران مرجعاً رئيسياً لقطاع الطيران.
 
جدير بالذكر أن قمة العرب للطيران هي مبادرة لقطاع الطيران بدعم من القطاعين العام والخاص.
 
وتعد القمة واحدة من أبرز الفعاليات على أجندة قطاعي الطيران والسياحة في المنطقة، حيث تستقطب القمة مجموعة كبيرة من صناع القرار والنخب والخبراء للمشاركة في حوار مهني وهادف حول أحدث الاتجاهات كما تلعب القمة دوراً في تطوير قطاعي السفر والسياحة في العالم العربي من خلال تسهيل الحوار البناء للتعاون بين القطاعين العام والخاص.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة