صور.. الآثار تبدأ فى تأهيل بئر يوسف تمهيدًا لفتحه للزيارة

الأربعاء، 06 ديسمبر 2017 06:00 م
صور.. الآثار تبدأ فى تأهيل بئر يوسف تمهيدًا لفتحه للزيارة بئر يوسف بالقلعة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت البعثة الأثرية المصرية من وزارة الآثار، فى أعمال المعاينات قبل الحفر الأثرى فى منطقة بئر يوسف الموجودة بقلعة صلاح الدين الأيوبى.

وقال جمال مصطفى، مدير عام منطقة القلعة:" بدأت الخطوات الفعالة لتأهيل بئر يوسف تمهيدا لفتحه للزيارة، حيث تفقد الاستشارى الدكتور أيمن حامد الحالة الإنشائية للبئر والسواقى لإعداد تقرير انشائى ومعمارى قبل بدء أعمال التأهيل".

 

الآثار تبدأ فى تأهيل بئر يوسف تمهيدًا لفتحه للزيارة (1)
 
وأشار الدكتور مصطفى وزيرى، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، فى تصريحات سابقة إلى أن موافقته على إجراء أعمال الحفائر ببئر يوسف جاءت من منطلق ثقته فى أن تسفر عن العديد من الاكتشافات الهامة بالموقع، مؤكداً أن الوزارة سوف تقوم بتوفير التمويل اللازم، وتذليل كافة العقبات التى من الممكن أن تواجه سير الأعمال بما يضمن اتمامها على الوجه الأمثل.
الآثار تبدأ فى تأهيل بئر يوسف تمهيدًا لفتحه للزيارة (2)
 
هذا ويقع  البئر فى الجهة الجنوبية من مسجد محمد بن قلاوون بالقلعة ويتم الوصول له عن طريق فتحة باب فى ناحيته الجنوبية الشرقية يفضى إلى قبو أجر وسلم حلزونى منحوت بالصخر والبئر عبارة عن ثلاث طبقات يلتف حولها سلم حلزونى يضيق فى الطبقة السفلى عنه فى الطبقة الوسطى وبالبئر ساقيتان واحده فى الطبقيه السفلية تستخدم لرفع الماء للطبقة الوسطى بواسطة قواديس تدار بالدواب، وقد أمر ببنائه  وأنشأه صلاح الدين الأيوبى حيث أمر وزيره بهاء الدين قرقوش بنحت هذا البئر فى الصخر لأخذ المياه منه وقت الحصار.
الآثار تبدأ فى تأهيل بئر يوسف تمهيدًا لفتحه للزيارة (3)
 
الآثار تبدأ فى تأهيل بئر يوسف تمهيدًا لفتحه للزيارة (4)
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة