افتتاح المؤتمر العلمى عن أعمال البعثات الأثرية الإيطالية فى مصر.. غدًا

الأربعاء، 06 ديسمبر 2017 02:59 م
افتتاح المؤتمر العلمى عن أعمال البعثات الأثرية الإيطالية فى مصر.. غدًا الدكتور خالد العنانى وزير الآثار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعقد وزارة الآثار المؤتمر العلمي عن أعمال البعثات الأثرية الإيطاليّة في مصر و الشرق الأوسط، وذلك صباح غد الخميس، بأحد الفنادق بالزمالك.

ينظم المؤتمر المعهد الثقافى الإيطالى و مركز الآثار الإيطالى بالقاهرة (IIC-CAI)  تحت رعاية وزارة الآثار.

يعد مؤتمر البعثات الآثرية الإيطالية من أبرز الأحداث والفعليات الأثرية التى نظمها المعهد الثقافى الإيطالى - مركز الآثار الإيطالى بالقاهرة (IIC-CAI).

فهذا الحدث هو بمثابة الوقوف على مناهج أبحاث البعثات الأثرية الإيطالية العاملة فى بلدان شمال إفريقيا والشرق الأقصى.

هذا وبموافقة وزارة الآثار المصرية وبدعم وزارة الخارجية الإيطالية تعمل أكثر من 20 بعثة أثرية إيطالية على الأراضى المصرية فى أٌطر بيئية مختلفة  مثل الوادى والصحراء الشرقية والصحراء الغربية والواحات والدلتا.

كما تعمل فى نفس الوقت العديد من البعثات الأثرية الإيطالية فى البلدان الآخرى بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

نذكر فى هذا الصدد الوجود الإيطالى الذى يرجع إلى فترة زمنية بعيدة فى سيرنايكا (ليبيا) والبعثة الآثرية الشهيرة لجامعة سابينسا بروما ومديرها باولو ماتياى فى سوريا 

(Tell Mardikh, ancient Ebla) علاوة على البعثات الآثرية الإيطالية الهامة فى تركيا.

أما مصر فقد شهدت أقدم بعثة أثرية (بعثة معهد علم البرديات بفلورانس) والتى بدءت العمل فى مدينة أنتينوبوليس المصرية مع بدايات القرن الماضى،  كما يرجع الفضل فى ميلاد علم الآثار فى مدينة الإسكندرية إلى الإيطاليين من دارسى هذا العلم.

وحفاظاً على هذا التقليد الطويل فى هذا المجال، تلتزم البعثات الأثرية الإيطالية التزاماً مستمرا بتحديث مناهجها وفقا للإتجاه الأكثر تطوراً فى المجال التكنولوجى حيث تلعب إيطاليا دورا رائداً فى مجال أحدث الوسائل التكنولوجية التى يتم تطبيقها على التراث الثقافي.

ومن ناحية أخرى، تحتل إيطاليا مركز الصدارة فى الحفاظ على التراث الثقافى بل وتعزيزه حيث يقدم التعاون الإيطالى فى نفس المجالات موارد لا تنضُب من الخبرة والتميز.

 

الموضاعات التى سيتم التطرٌق إليها فى المؤتمر:   التقاليد الأثرية الإيطالية وقدرات البعثات الآثرية الإيطالية الإبتكارية والإبداعية،  علم الآثار الإيطالى فى منطقة حوض البحر المتوسط، مفترق طرق للتلاقى والتقارب بين الشعوب والثقافات، و التركيز على الآثار الإيطالية الخاصة بالحقبتين: الهلنستية والرومانية: العولمة القديمة والإبداع المحلى، وتميز وتفوق الإلتزام الإيطالى فى الحفاظ على التراث الثقافى وتعزيزه.

 

أهداف المؤتمر: إتاحة الفرصة للإلتقاء والتنمية العلمية، وتقديم وتبادل النتائج الأثرية الهامة، والتأكيد على الجوانب المشتركة بين الثقافات فى تاريخ منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، ووضع جدول أعمال مشتركة و رؤية إستراتيجية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة