القمة الخليجية الـ38.. تميم يحضر وسط غياب ملحوظ لمعظم القادة الخليجيين ومظاهر المقاطعة.. أمير الكويت يوجه رسائل قوية: إيران تخالف قواعد حسن الجوار واحترام سيادة الدول.. وخطر الإرهاب لازال يهدد استقرار العالم

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2017 06:13 م
القمة الخليجية الـ38.. تميم يحضر وسط غياب ملحوظ لمعظم القادة الخليجيين ومظاهر المقاطعة.. أمير الكويت يوجه رسائل قوية: إيران تخالف قواعد حسن الجوار واحترام سيادة الدول.. وخطر الإرهاب لازال يهدد استقرار العالم القمة الخليجية الـ38
الكويت يوسف أيوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، قمة مجلس التعاون الخليجى، فى دورتها الـ38 وسط غياب قادة السعودية والإمارات والبحرين وسلطنة عمان، وحضور أمير قطر تميم بن حمد، الذى كان كالمنبوذ وسط الحضور، فلم يصافحه أيا من وفود الدول الثلاث، السعودية والإمارات والبحرين، وكان لافتا وضع قطر بين الوفدين الكويتى والعمانى الذى فصل بين تميم والدكتور عادل الجبير وزير خارجية السعودية ورئيس وفدها المشارك بالقمة.

 

وفى كلمته بعث أمير الكويت مجموعة من الرسائل المهمة على رأسها تأكيده على ضرورة استمرار انعقاد مجلس التعاون الخليجى رغم أى خلاف ينشب بين دوله، متابعًا خلال كلمته بالافتتاح: "أى خلاف لابد أن يبقى مجلس التعاون الخليجى بمنأى عن التأثر فيه، ونعمل على تشكيل لجنة لتعديل النظام الأساسى تكفل حل النزاعات".

 

وصول ممثلي دول الخليج للقاعة
ممثلو دول الخليج بالقاعة
 
وحذّر أمير الكويت من الإرهاب، مشددًا على أن خطره مازال يهدد استقرار العالم.
 
قمة الكويت
قمة الكويت
 
وحول الأزمة الخليجية التى تشهدها المنطقة، أوضح الشيخ صباح الصباح، أنهم استطاعوا التهدئة فى ظل الخلاف الأخير، مشيرًا إلى أنه سيواصل هذا الدور، فى إشارة إلى دور الكويت فى الأزمة واتخاذها دور الوسيط بين الأطراف الخليجية.
 
قمة الكويت بحضور تميم
قمة الكويت بحضور تميم
 

وفى حديثه عن الوضع اليمنى الذى يشهد تأزمًا بمقتل الرئيس السابق على عبدالله صالح، على يد جماعة الحوثيين، أشاد أمير الكويت بجهود تحالف دعم الشرعية فى اليمن، وقال: "حلّ الأزمة اليمنية سياسى وفقًا للمرجعيات الدولية" داعيًا ميلشيات الحوثى إلى الامتثال للقرارات الدولية وآليات المبادرة الخليجية.

 

من جهة أخرى، وفى إطار حديثه عن الدور الإيرانى بالمنطقة، قال الشيخ صباح، إن إيران تخالف قواعد حسن الجوار واحترام سيادة الدول وعدم التدخل فى شؤونها الداخلية، مشيرًا إلى أن المنطقة لن تشهد استقرارا فى ظل هذه السياسات.

 

قمة الخليج ال 38
قمة الخليج ال 38
 

وعقب أمير الكويت، تحدث الأمين العام لمجلس التعاون الخليجى، عبد اللطيف الزيانى، وقال: "إننا نسعى لتحقيق مزيد من التواصل والترابط بين دول مجلس التعاون"، وكان لافتا أن تميم بن حمد كان الوحيد هو والوفد القطرى الذى لم يصفق بعد انتهاء الزيانى من كلمته.

 

قبل انعقاد القمة
قبل انعقاد القمة
 

وقبل بدء الجلسة الافتتاحية للقمة شهدت القاعة حوار مطول بين محمد بن عبد الرحمن آلِ ثان وزير خارجية قطر الذى كان أول من دخل القاعة، ويوسف بن علوى وزير خارجية سلطنة عمان ودار بينهم حوار أمتد لأكثر من عشر دقائق.

 

جانب من قمة الخليج
جانب من قمة الخليج

وانطلقت القمة بقصر بيان بالكويت، وسط تمثيل متوسط، حيث حضر ترأس وفد البحرين، نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، فيما حضر عن السعودية الدكتور عادل الجبير وزير الخارجية، ورأس أنور قرقاش وزير الدولة للشئون الخارجية وفد الإمارات، وحضر الشيخ فهد بن محمود نائب رئيس وزراء سلطنة عمان، نيابة عن السلطان قابوس بن سعيد.

 

القمة ال 38 لمجلس التعاون الخليجى
القمة الـ38 لمجلس التعاون الخليجى
 

ومن المتوقع أن تنهى القمة أعمالها مساء اليوم، بعد بحث موضوعات التعاون بين دول المجلس فى مختلف المجالات وبما يخدم شعوب دول المجلس بعيدًا عن الأزمة القطرية غير المدرجة على جدول أعمال الاجتماعات والمتروكة للوساطة الكويتية، وحرصت الكويت على عقد القمة رغم الخلافات الخليجية كنوع من رسالة التثبيت لمسيرة واستمرارية وحدة ووجود كيان مجلس التعاون بعد الكم الكبير من التشكيك بمستقبل هذا الكيان والتسريبات المشبوهة التى روجت لانفصال هذه الدولة أو استبعاد تلك من المجلس.

 

قمة الخليج فى الكويت
قمة الخليج فى الكويت
 

وعقد مجلس التعاون آخر قمة سنوية له يومى 6 و7 ديسمبر 2016 فى العاصمة البحرينية المنامة، ولم يسبق للمجلس منذ تأسيسه سنة 1981 أن اضطر لإلغاء أى قمة سنوية بسبب خلافات، وعقد مجلس التعاون منذ تأسيسه عام 1981 سبعا وثلاثين قمة خليجية بحضور قادة ورؤساء الدول الأعضاء ست منها استضافتها دولة الكويت.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة