أكرم القصاص - علا الشافعي

العراق والسعودية يوقعان 18 مذكرة تفاهم بقطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2017 02:30 م
العراق والسعودية يوقعان 18 مذكرة تفاهم بقطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات وزيرا النفط العراقى والسعودى يشهدا توقيع 18 اتفاقا للتعاون بين البلدين
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقع وزير النفط العراقى، مع نظيره السعودى، 18 مذكرة تفاهم تشمل قطاعات النفط والغاز ومشاريع البتروكيماويات والحفر، صباح اليوم.

وقال وزير النفط  العراقى جبار اللعيبى، إن التوقيع على هذا الكم من مذكرات التفاهم والتعاون يمثل حدثا مهما ونقلة مثالية فى العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وخصوصا فى مجالات النفط والطاقة، ويسهم فى توسيع مساحة  التعاون المشترك.

 

وشملت المذكرات الـ18 التى وقعها الوزيران محاور عديدة منها الاستثمار والتعاون والتصنيع والشراكة وتوريد المواد الأولية ومستلزمات البنى التحتية والأنابيب والخدمات الفنية والصناعية وحفر الآبار  والتطوير.

 

وبحسب بيان صادر عن وزارة النفط العراقية أطلع عليه "اليوم السابع" فإن الشركات الاستخراجية وقطاع التصفية  والغاز والمشاريع النفطية والحفر كانت هى الجهات المستفيدة من هذا التعاون فضلا عن اتفاقات سابقة كانت قد شملت قطاعات التسويق والتدريب وغيرها.

 

وأضاف وزير النفط أن العلاقات الثنائية قد شهدت فى الفترة الماضية تطورا كبيرا وتبادل للزيارات وتشكيل اللجان المشتركة بهدف التسريع فى بناء قاعدة رصينة للتعاون الثنائى بين الأشقاء.

 

من جانبه أكد وزير الطاقة فى المملكة العربية السعودية خالد الفالح، حرص بلاده على تعزيز العلاقات مع الاشقاء فى العراق، وأن الشركات السعودية المهمة ستفتح فروعا لها فى العراق من أجل تحقيق مزيدا من أُطر التعاون الثنائى وتوسيعا لحجم الاستثمارات فى قطاعات النفط والغاز والتصنيع والتوريد والبنى التحتية وغيرها.

 

وأضاف الفالح أن التعاون بين البلدين الشقيقين لم يقتصر على التعاون الثنائى فقط، وإنما شمل تنسيق وتوحيد الرؤى والمواقف فى منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك".

 

وكان وزير الطاقة السعودى خالد الفالح قد وصل أمس على رأس وفد للمشاركة فى معرض البصرة للنفط والطاقة يضم 22 شركة سعودية و66 شخصية من رجال الأعمال .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة