العالم هذا المساء.. صور.. ترامب يعلن قراره بشأن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس غدا.. حرائق تلتهم الأخضر واليابس فى ولاية كاليفورنيا.. مجلس الأمن يدعو جميع الأطراف باليمن للحوار .. وأمطار غزيرة تضرب الهند

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2017 10:47 م
العالم هذا المساء.. صور.. ترامب يعلن قراره بشأن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس غدا.. حرائق تلتهم الأخضر واليابس فى ولاية كاليفورنيا.. مجلس الأمن يدعو جميع الأطراف باليمن للحوار .. وأمطار غزيرة تضرب الهند حصاد العالم
اعداد محمد جمال - تصوير رويترز و أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيطرت تداعيات إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، اعتزامه نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، على أحداث العالم هذا المساء، حيث أكد زعماء العالم رفضهم للقرار الأمريكى، مما دفع الرئيس الفلسطينى للاستغاثة بزعماء العالم وبابا الفاتيكان للتدخل لمواجهة هذه القرار إلى أن أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكى سيعلن قراره بهذا الشأن غدا الأربعاء،ومن القدس إلى كاليفورنيا ، أخلت السلطات الأمريكية  ما يقرب من 500 بيت فى مدينة سانتا باولا الصغيرة بسبب الحرائق الهائلة التى نشبت بمنطقة جبلية والتهمت الأخضر واليابس.

ومن الكويت فقد اختتمت قمة مجلس التعاون الخليجى أعمالها فى الكويت فى ظل غياب زعماء السعودية والإمارات والبحرين وعمان ومشاركة أميرالإرهاب تميم بن حمد،وفى الهند ضرب إعصار أوكهى ولايتى كيرالا وتاميل نادو، وأسفر عن مقتل 13 شخصا، وإصابة العشرات.

ترامب سيعلن قراره بشأن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس غدا الأربعاء

 مع تصاعد أزمة تصريحات نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب سيدلى بتصريحات غدا الأربعاء بشأن قرار نقل السفارة الأمريكية فى إسرائيل إلى القدس، وأكد أن الرئيس ثابت تماما فى رأيه فى هذه المرحلة إزاء قرار بشأن ما إذا كان سينقل السفارة، ورفضت الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء التعليق على مباحثات ترامب مع زعماء بشأن نقل السفارة الأمريكية فى إسرائيل إلى القدس، وأكدت أن ترامب سيتخذ قرارا بشأن ما إذا كان سينقل السفارة عندما يكون مستعدا لذلك،وحث محمود عباس أبو مازن الرئيس الفلسطينى، بابا الفاتيكان والرئيسين الروسى والفرنسى والعاهل الأردنى على التدخل لمواجهة خطة ترامب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وناشد الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن قادة العالم التدخل للحول دون تطبيق خطة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب نقل السفارة للقدس، وثقه منه فى موقف الرئيس عبد الفتاح السيسي تجاه القضية الفلسطينية تلقي الرئيس السيسى اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث أكد الرئيس على الموقف المصرى الثابت بشأن الحفاظ على الوضعية القانونية للقدس فى إطار المرجعيات الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة، مؤكداً ضرورة العمل على عدم تعقيد الوضع بالمنطقة من خلال اتخاذ إجراءات من شأنها تقويض فرص السلام فى الشرق الأوسط، فيما دعت الأردن، لاجتماع طارئ للجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامى يومى السبت والأحد لبحث تحركات ترامب حيال القدس.

ترامب وتيلرسون

قمة مجلس التعاون الخليجي تختتم أعمالها فى الكويت

ومن الأزمة الخليجية القطرية، اختتمت قمة مجلس التعاون الخليجى أعمالها فى الكويت اليوم الثلاثاء فى ظل غياب زعماء السعودية والإمارات والبحرين وعمان ومشاركة أمير قطر،وقال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح فى ختام القمة "كانت مناسبة طيبة التقينا بأخوة كرام كما تمكنا من خلال هذه المناسبة من تبادل وجهات النظر حول التحديات التى تواجهنا"، وأضاف "واستطعنا بتوفيق من الله أن نثبت مجددا صلابة كياننا الخليجى وقدرته على الصمود أمام التحديات عبر تمسكنا بآلية عقد هذه الاجتماعات وما توصلنا إليه خلاله من قرارات ستسهم دون شك فى إثراء تجربتنا المباركة وتعزيز مسيرة عملنا الخليجية المشترك بما يحقق آمالنا وتطلعات شعوبنا"، كما أكد وزير خارجية الكويت الشيخ صباح الخالد الصباح أن انعقاد القمة الخليجية ومشاركة الدول الست فيها هو رسالة لاستمرار المجلس. جاء ذلك فى مؤتمر صحفى مشترك عقده وزير الخارجية الكويتى مع الأمين العام للمجلس عبد اللطيف الزيانى قى ختام مؤتمر القمة الخليجي. وأكد الوزير أن أمير الكويت الشيخ صباح سوف يواصل مساعيه لرأب الصدع بين الفرقاء الخليجيين.

قمة مجلس التعاون الخليجى
قمة مجلس التعاون الخليجى

 

حرائق هائلة تلتهم الأخضر واليابس بمنطقة جبلية فى ولاية كاليفورنيا

ومن الولايات المتحدة، شبت حرائق هائلة فى منطقة جبلية، اليوم الثلاثاء شمال مدينة لوس أنجلوس وأدت إلى إخلاء سكان وطلاب جامعة صغيرة، ووجهت السلطات أمرا بالإخلاء لقرابة 500 بيت فى مدينة سانتا باولا الصغيرة، على بعد 115 كيلومترا من لوس أنجلوس، لافتة إلى أن الحرائق أتت حتى اللحظة على ألفين و23 هكتارا من المنطقة، فيما يواصل عمال الإطفاء جهودهم لوقف انتشار النار، وتواصل قوات الدفاع المدنى الأمريكية، محاولاتها للتصدى لهذه الحرائق لمنع امتدادها، وفاقمت سرعة الرياح، أزمة الحرائق، إذ وصلت إلى 115 كيلومترا فى الساعة، ومن المتوقع أن تظل بوتيرتها الحالية لأسبوع آخر حسب مسؤولى الأرصاد.

امتدادا الحرائق إلى النخل
امتدادا الحرائق إلى النخل

 

عمليات التبريد
عمليات التبريد

 

مجلس الأمن يدعو جميع الأطراف فى اليمن لـ"تخفيف التصعيد" والحوار

وعلى صعيد أخر، دعا مجلس الأمن الدولى "جميع الأطراف" فى اليمن إلى خفض مستوى العنف والالتزام بدون شروط بالعملية السياسية التى تقودها الأمم المتحدة من أجل وقف دائم لاطلاق النار، كما قال الرئيس الحالى للمجلس سفير اليابان كورو بيسو، وأضاف فى ختام جلسة مغلقة للمجلس حول أخر التطورات فى هذا البلد أن مجلس الأمن "متحد فى قلقه العميق ازاء الوضع الإنسانى الرهيب الذى ما زال يتدهور فى اليمن" الذى بات "على شفا مجاعة كارثية"، وتابع الدبلوماسى اليابانى أن هناك ثمانية ملايين شخص يفتقرون الى الغذاء مكررا ما سبق أن دعا اليه مجلس الأمن مرارا من فتح كل المطارات والمرافىء لارسال المساعدات الانسانية الدولية، مشيرا بشكل خاص إلى ضرورة تشغيل مطار صنعاء العاصمة ومرفأ الحديدة، وقال ايضا ان "أعضاء مجلس الامن يدينون بشدة الهجمات بالصواريخ على السعودية" مذكرا بان مجلس الأمن سبق وأن فرض حظرا على إرسال الأسلحة إلى اليمن.

الصراع فى اليمن
الصراع فى اليمن

أمطار غزيرة تغرق الهند بسبب إعصار أوكهى

ومن الهند،لا يزال يعانى الهنود من إعصار أوكهى الذى ضرب ولايتى كيرالا وتاميل نادو بالهند، وأسفر عن مقتل 13 شخصا، حيث هطلت الأمطار الغزيرة، اليوم الثلاثاء، مما تسبب فى غرق الشوارع، وأعلنت السلطات أن أغلب هؤلاء القتلى لقوا حتفهم بولايتى كيرالا وتاميل نادو؛ نتيجة لسقوط الأشجار وخطوط الكهرباء، وذكرت شبكة (إيه بى سى نيوز) أن الإعصار المصحوب بالأمطار الغزيرة والرياح العاتية أدى إلى تدمير مئات الأكواخ وسقوط الأشجار وانقطاع التيار الكهربائي، كما أجبر أكثر من ألفى شخص على اللجوء إلى مراكز الإيواء المؤقتة بولاية تاميل نادو، وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية الهندية أن تتراجع قوة الإعصار - التى تبلغ سرعته الآن 175 كيلومترا فى الساعة اعتبارا من بعد غد، بعد انحرافه فى اتجاه بحر العرب.

أمطار غزيرة تغرق الهند بسبب إعصار أوكهى
أمطار غزيرة تغرق الهند بسبب إعصار أوكهى

 

شخص يعبر الطريق
شخص يعبر الطريق

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة