خالد صلاح

أسباب سقوط الشعر أبرزها الإجهاد البدنى والوراثة

الإثنين، 04 ديسمبر 2017 03:00 ص
أسباب سقوط الشعر أبرزها الإجهاد البدنى والوراثة سقوط الشعر - ارشيفية


كتبت سماح لبيب
إضافة تعليق

ذكر موقع "health line" الطبى أن فقدان الشعر يتعرض له الكثير من الفئات العمرية، كما أنه متنوع بين الرجال والنساء، موضحا أن ما يتردد بأن الرجال أكثر عرضة لفقدان شعرهم من النساء هو صحيح ، ويرجع ذلك أساسا إلى الصلع عند الذكور.

 

وأضاف الموقع، أن فقدان الشعر هو أيضا شائع فى النساء، والأسباب يمكن أن تتراوح بين بسيطة ومؤقتة، ومن أبرز أسباب سقوط الشعر هى :

سقوط الشعر
سقوط الشعر

 

1-الإجهاد البدنى

ويتنوع الإجهاد البدنى بين التعرض لجراحة من جراء حادث سيارة، أو مرض شديد، حتى الإنفلونزا يمكن أن يسبب فقدان الشعر المؤقت، والشعر لديه دورة حياة مبرمجة: مرحلة النمو، مرحلة الراحة ، ومرحلة تساقط، وهنا يقول مارك غلاشوفر، طبيب الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك: إنه عندما يكون لديك حدث مرهق حقا، فإنه يمكن أن يصدم دورة الشعر، ويدفع المزيد من الشعر إلى مرحلة التساقط"، وتساقط الشعر فى كثير من الأحيان يصبح ملحوظا ما بين 3-6 أشهر بعد الصدمة.

الاجهاد البدنى
الاجهاد البدنى

 

2- الحمل
 

الحمل أحد أنواع  الإجهاد البدنى الذي يمكن أن يسبب فقدان الشعر، ويعتبر فقدان الشعر المرتبط بالحمل أكثر شيوعا بعد الولادة وليس أثناء الحمل ، ولكن على المرأة أن تطمئن لأن  الشعر سوف ينمو مرة أخرى فى بضعة أشهر.

الحمل
الحمل

 

3- زيادة فيتامين (أ)
 

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول فيتامين (أ) أو المكملات الغذائية إلى فقدان الشعر، وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، فالقيمة اليومية لفيتامين A هى 5000 وحدة دولية (إيو) يوميا للبالغين ، والزيادة فى تناوله يؤدى إلى سقوط الشعر.

 

4- نقص البروتين

إذا كان الشخص لا يحصل على ما يكفى من البروتين فى النظام الغذائى، فإن الجسم قد يظهر عليه نقص البروتين عن طريق تعطيل نمو الشعر، ووفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، يمكن أن يحدث سقوط الشعر بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر من انخفاض كمية البروتين فى الجسم.

 

البروتين
البروتين

 

5- الوراثة
 

إذا ولد الشخص فى عائلة تعانى من سقوط الشعر، فإن ذلك سينعكس على الأجيال من الأبناء سواء للرجال أو النساء، حيث تؤدى الوراثة إلى صلع الرجال، وضعف الشعر عند النساء وترققه.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة