أكرم القصاص - علا الشافعي

كل سنة وانتوا بصحة وسعادة.. دليلك الصحى لليلة رأس سنة مثالية .. نصائح ضرورية لو بتحب السفارى وتسلق الجبال.. كل حلويات بكمية محدودة وعدى الاحتفال من غير وزن زيادة.. واعرف ازاى تدلع نفسيتك وجسمك فى السنة الجديدة

الأحد، 31 ديسمبر 2017 11:00 م
كل سنة وانتوا بصحة وسعادة.. دليلك الصحى لليلة رأس سنة مثالية .. نصائح ضرورية لو بتحب السفارى وتسلق الجبال.. كل حلويات بكمية محدودة وعدى الاحتفال من غير وزن زيادة.. واعرف ازاى تدلع نفسيتك وجسمك فى السنة الجديدة دليلك لسنة كلها صحة وسعادة
كتب: بيتر إبراهيم - نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سواء كنت من محبى السفر أو التواجد فى المنزل، لقضاء ليلة الكريسماس، نقدم لك فيما يلى دليلك الصحى لقضاء هذه الليلة دون أن تتأثر صحتك بشكل سلبى، عن طريق مجموعة من النصائح المختلفة لرسم خطتك حتى يمر الكريسماس بدون أى مشكلات صحية.

فإذا كنت ممن يفضلون  قضاء رأس السنة الميلادية بالقيام برحلات السفارى المختلفة وصعود جبال سانت كاترين، للاستمتاع برؤية المناظر الطبيعية من أعلى قمم الجبال، عليك اتباع بعض النصائح التى تحميك وتدعم صحتك.

وتتمثل المشكلة الأولى التى قد تواجهك وتحتاج للنصائح الطبية حول التعامل معها، فيما حذرت منه الجمعية الطبية الأمريكية المسافرين، من أن الصعود سريعا من منطقة منخفضة إلى أخرى مرتفعة يمكن أن يتسبب فى الشعور بالصداع والإرهاق والغثيان.

وأوضحت الجمعية الأمريكية أن  أعراض الإعياء الحاد لصعود الجبال قد تشمل الصداع والإرهاق وفقدان الشهية والغثيان والقيء والدوار واضطرابات النوم، وتظهر عادة خلال ما بين 6 إلى 12 ساعة من الصعود للمنطقة المرتفعة.

وعادة ما تتراجع تلك الأعراض خلال يوم أو يومين إذا لم يصعد المسافر لمنطقة أعلى، وفى أقل من واحد % من الحالات تتدهور هذه الحالة وتتحول إلى تورم الدماغ الناتج عن داء المرتفعات وهى حالة تهدد الحياة وتؤدى إلى اختلال التوازن وفقدان الوعي.

وقالت  الدكتورة جيل جين من جامعة نورثويسترن فى إيفانستون فى ولاية إيلينوى الأمريكية، فى تقرير سابق لوكالة رويترز: "الجميع عرضة للإصابة بذلك حتى وإن كنت شابا، فالجميع يمكنهم المرور بتلك التجربة بغض النظر عن الجنس أو العمر"،  ومن السهل تشخيص إعياء المرتفعات فى البالغين الأصحاء لكن من الصعب ملاحظته فى الأطفال أو من يعانون من مشكلات صحية.

إزاى تتعالج ؟

فى حال واجهتك هذه الأعراض فإن طرق العلاج تتمثل فى  الراحة وشرب السوائل وتناول المسكنات، فيما يحتاج بعض المرضى لتلقى الأكسجين وأدوية أخرى.

وقدمت الجمعية الأمريكية مجموعة من النصائح لمتسلقى الجبال لتجنب هذه الحالة تشمل على:

1- الصعود  تدريجيا بنحو 400 متر فى اليوم للمساعدة فى منع تلك الأعراض.

2- يمكن للمسافرين تجربة الارتفاعات أكثر من مرة وشرب الماء مع تجنب شرب الكحوليات.

 

هؤلاء لا يفضل لهم قضاء الكريسماس فى رحلات السفارى أو الجبال

الخطوة المهمة أيضا هو تحديد إذا كنت من ضمن الأشخاص المتاح لهم قضاء الكريسماس فى رحلات السفارى ، أو فى المرتفعات مثل سانت كارتين وغيرها أم لا.

وهنا قال الدكتور حاتم غازى أخصائى أمراض القلب،  إن مرضى القلب لا يستطيعون بذل مجهودا عنيفا لأن هذا يشكل خطرا على حياتهم، مضيفا أن أى مجهود حتى إن كان مجهودا ذهنيا مثل التفكير فى المشاكل الأسرية وضغوط الحياة أو بذل مجهود حركى قد يسبب الإصابة بجلطة فى القلب، خاصة إذا كان يعانى الإنسان من ضعف بعضلة القلب ويصاحب بذل المجهود بعض الأعراض مثل الشعور  بألم فى الصدر وآلام الذبحة الصدرية نتيجة ضيق إحدى شرايين القلب، مما ينتج عنه عدم وصول الدم للقلب.

 

وتابع أخصائى أمراض القلب أنه فى حال إن كان الشخص مصابا بأى من أمراض القلب ، فلا يفضل ان يقضى حفلة رأس السنة فى رحلات السفارى، أو فى أى مكان يضطر فيه لبذل مجهود، لافتا إلى أنه يفضل أن يلتزم بقضائها فى المنزل، أو فى مكان لا يضطر فيه إلى بذل مجهود كبير، للحفاظ على حياته وصحته.

حلويات الكريسماس
حلويات الكريسماس

 

إزاى تقضى ليلة رأس السنة بدون زيادة بالوزن

الاحتفال بالكريسماس مرتبط بشكل أساسى بالوجبات المختلفة، وبالاخص الحلويات، التى قد تؤثر على زيادة وزنك، ولقضاء ليلة رأس سنة دون زيادة فى الوزن، أشار الدكتور محمد سيد مسعود خبير التغذية، إلى أن الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا لإنقاص الوزن الزائد من الجسم أو المحافظة عليه رشيقا لمدة طويلة بحاجة إلى تغيير النظام الغذائى ولو يوم واحد يتناولون فيه بعض الحلوى والنشويات والدهون وما يرغبون فى تناوله، ولكن بكميات محدودة حتى لايشعرون بالممل، ويستطيعون الاستمرار فى إنقاص الوزن، فليكن هذا اليوم هو رأس السنة.

وأضاف خبير التغذية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه عند تناول مواد دهنية ونشويات وسكريات خلال اليوم المفتوح يقوم الجسم بتخزينها، و عند اليوم التالى يعود الشخص لاتباع النظام الغذائى الذى اعتاد عليه لإنقاص الوزن، مشيراً إلى أن هذه الطريقة لن تزيد وزن الجسم.

وأكد خبير التغذية، أنه توجد بعض الأطعمة مثل المكسرات والأسماك والفواكه وزيت الحار تنشط هرمونات السعادة بالجسم من هرمون الدوبامين وهرمون السيروتونين وهرمون الأوكسيتوسين وهرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون بالجسم.

2  حلويات الكريسماس
حلويات الكريسماس

وأشار إلى أن الكميات التى يجب تناولها لقضاء ليلة رأس سنة دون حرمان من الطعام هى :

1- تناول المواد السكرية مثل الشيكولاتة الداكنة بكمية 50 جرام.

2- تناول 5 حبات من المكسرات مثل الفسدق وعين الجمل.

3- تناول شريحة من الفواكه الغنية بالمواد السكرية مثل المانجو.

4- تناول الأسماك.

5- تناول الفواكه التى تحتوى على كمية قليلة من السكريات بكميات محدودة مثل 3 حبات من الكمثرى أو الجوافة.

 

إزاى تبتدى السنة صح ؟

الأمر لا يتوقف عند احتفالك بالكريسماس فقط ، فبالتأكيد الأهم من الاحتفال، هو خطتك بعد سماع دقات الساعة الـ12 بعد منتصف الليل، التى تبدأ معها عامك الجديد.

ولكى تضمن بداية جيدة للعام الجديد تضمن معها أن يكون 2018  عامًا سعيدًا حقًا، قدم الموقع الطبى الأمريكي “MedicalNewsToday”، بعض النصائح لحياة أكثر صحة وأكثر إشباعًا، وتشمل:

 

1- كن أكثر نشاطاً:

هذا العام، ركزت العديد من الدراسات على دور ممارسة الرياضة البدنية ليس فقط فى الحفاظ على شكل الجسم، ولكن أيضًا فى تحسين جوانب أخرى من الصحة البدنية والعقلية.

وأظهرت العديد من الدراسات الحديثة أن ممارسة الرياضة يمكن أن تمنع الاكتئاب، الذي يؤثر على 40 مليون من البالغين في الولايات المتحدة كل عام.

2-  الحصول على قسط كافٍ من النوم

وقد ركزت الكثير من الأبحاث التي نشرت فى عام 2017 على الدور البارز الذى تلعبه ليلة نوم جيدة فى صحتنا النفسية والجسدية.

 

ونحن نعلم الآن، أن النوم مهم في تقوية الذاكرة، والتعلم والحفاظ على الدماغ نقية من البروتينات السامة التى تسبب الزهايمر.

 

3- اتباع نظام غذائى يجعلك سعيدا دائمًا

تناول النظام الغذائى الذى يجعلك سعيدا، حيث إن ما تأكله يؤثر على المزاج، وأظهرت البحوث التى نشرت في مجلة "بلوس وان" على الإنترنت فى وقت سابق من هذا العام، أن تناول نظام غذائي يعتمد على الفواكه والخضراوات قد يحسن الصحة النفسية في غضون أسبوعين.

ووجد الباحثون خلال الدراسة أن إضافة المزيد من حصص الفواكه والخضراوات إلى الوجبات المعتادة يعزز مستويات الطاقة لدينا.

4-تكوين صداقات

من أجل أن نشعر بالسعادة، يجب أن ننفق المزيد من الوقت في الطبيعة، حيث تظهر دراسة واحدة أن المساحات الخضراء تجعلنا سعداء، كما أن تكوين الصداقات تجعلنا أكثر صحة وسعادة.

 

5- اقبل نفسك وتعامل بلطف مع الآخرين

 

وأخيرًا،  من المهم جدًا من أجل تحقيق شعور أقوى بالسعادة أن تتعلم أن تحب نفسك وتعامل الآخرين بلطف وكرم.

 

ووجد الباحثون من جامعة هيرتفوردشاير في المملكة المتحدة البريطانية أنه على الرغم من أن القبول الذاتي هى العادة التي يمكن أن تؤدي إلى مزيد من السعادة، فإن إكرام الآخرين وتسديد احتياجات الفقير والمحتاج تجعلك أكثر سعادة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة