فيديو.. الصباح الأول بعد الحادث.. حين تسكت أصوات القداس وتتحول الكنيسة لسرادق عزاء.. "وائل" ترمل بعدما افتدت زوجته ابنتيهما.. و"عم صلاح" سائق تحول إلى رمز للشهامة.. و"مارثا" تبكى: رأيت شقيقتي فى ثلاجة الموتى

السبت، 30 ديسمبر 2017 02:27 م
فيديو.. الصباح الأول بعد الحادث.. حين تسكت أصوات القداس وتتحول الكنيسة لسرادق عزاء.. "وائل" ترمل بعدما افتدت زوجته ابنتيهما.. و"عم صلاح" سائق تحول إلى رمز للشهامة.. و"مارثا" تبكى: رأيت شقيقتي فى ثلاجة الموتى كنيسه مامرمينا
سارة علام وتصوير: عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الصباح الأول بعد الحادث، استيقظت كنيسة القديس مارمينا والأنبا كيرلس لتجد نفسها وقد تحولت لسرادق عزاء، أصوات الصلوات والتراتيل تصمت وتستبدلها الكنيسة بألم البكاء، وكلمات المواساة التى يهمس بها المعزون فى آذان أسر الشهداء، فلا تغير من أمرهم شيئًا، وقعت الواقعة ولقى ذووهم حتفهم "فمع المسيح ذلك أفضل جدًا كما يقول الإنجيل".

صور كنيسة مارمينا (18)

عين باتت تحرس فى سبيل الله

أما رضا عبد الرحمن أمين الشرطة الشهيد، ستظل سيرته تتردد على ألسنة زملائه ومن حماهم بدمه من شعب الكنيسة حين هب ليغلق الباب أمام المعتدى فاخترقت الطلقة جسده، وسقط ليلاقى ربه ممن يستظلهم الله فى يوم لا ظل إلا ظله، نامت عينه وهى تحرس فى سبيل الله إلى الأبد.

صور كنيسة مارمينا (1)

"مارثا" شقيقة الشهيدة إيفيلين شكر الله كانت تجلس فى ساحة الكنيسة على المدخل المجاور لصورة البابا شنودة حيث كانت دماء أختها قد كست الأرضية بالأمس، بعدما جرها المارة إلى داخلها، غالبت مارثا دموعها وقالت إن بنات شقيقتها الثلاث صرن يتامى فقدن الأم والأب فى حادث واحد.

صور كنيسة مارمينا (2)

تقول مارثا التي تسكن في العمارة المقابلة للكنيسة إن شقيقتها التي تعمل مدرسة بمدرسة مكيانيكية كانت تجلس معها بعدما صلت القداس، ثم اصطحبت ابنتها وعادت للكنيسة لتؤدى دورها فى خدمة مدارس الأحد، "كانت تعد حفلة الكريسماس لأطفال الكنيسة وأخذت ابنتها لكى تحضرها.

صور كنيسة مارمينا (5)

وتضيف: بمجرد أن نزلت إلى الشارع سمعت صوت الرصاص فقلت لابنتى "خالتك اتضربت وبنت خالتك معاها"، نظرت من النافذة فوجدتها ملقاة على الأرض غارقة فى الدماء والإرهابى يصوب رصاصه نحو الكنيسة ليقتل زوجها وديع.

صور كنيسة مارمينا (8)

ثلاجة الشهداء

تستكمل: هرعت إلى المستشفى بعدما نقل الأهالى وديع وإيفلين إليها، وحين وصلت قالوا إنها فى ثلاجة الموتى، فرأيتها وقد صعدت روحها إلى السماء، بينما مازالت ابنتها تخضع للعلاج بعدما اجرت جراحة أمس

صور كنيسة مارمينا (11)

تشكر مارثا جيرانها من المسلمين وتصفهم بالحلوين الطيبين، فمنذ توفي زوجها قبل شهور وهم يقفون إلى جوارها يسألون عليها ويلبون طلباتها، وهم فى طريقهم للمسجد كل يوم، أما أمس فقد كانوا حولها منذ نقل أختها للمستشفى وحتى دفنها في مقابر الشهداء بمنطقة 15 مايو.

صور كنيسة مارمينا (12)

حكاية الشهيدة إيفيلين لا تختلف كثيرًا عن الشهيدة نيرمين، التى تعمل ممرضة فى وحدة غسيل كلوى، لديها ابنتان "نسمة ويوستينا"، كما يقول زوجها وائل، كانت فى طريقها مع ابنتيها إلى الكنيسة حين مال الموتوسيكل بالقاتل وسقط من عليه أرضًا، "فانحنت زوجتى وقالت بسم الصليب، وسألته أنت كويس" نظر لها وقال أيوه، أنا كويس وأخرج سلاحه فحمت ابنتيها بذراعها ونالت ستة طلقات نقلوها للسماء.

صور كنيسة مارمينا (13)

يقول عم مدحت خال زوجها: كانت نرمين مستعدة للاستشهاد فلا تفوت قداسًا إلا وحضرته تصلى بانتظام كل جمعة وأحد، تحرص على تربية بناتها "كانت شقيانة عليهم" مثلما يقول.

عم الموجى البطل 

يشير عم مدحت إلى رجل طويل القامة يقف جواره جاره "صلاح الموجي" الذى انقض على القاتل فصرعه وأخذ سلاحه.

صور كنيسة مارمينا (43)

الموجي الذى يعمل سائقًا فى مدرسة خاصة لا يشعر بأى بطولة على حد قوله، فقد أدى واجبه وحمى جيرانه وكان ولده يؤمن ظهره.

يقول الموجي الذى يلقبه جيرانه بالشيخ صلاح، كنت في البيت، وسمعت صوت الرصاص فجريت إلى الشارع وكانت الشرطة تضرب رصاصًا من خلف ساتر وأصابته فى فخذه.

يستكمل: رأيته مصابًا فجريت عليه ولحقني ابني وضربت هذا الكلب الذي يستحل دماء الأبرياء وكان معه أكثر من 150 طلقة، وكأنه يدخل حربًا، كل ما فكرت فيه هو أن أفدي هؤلاء الأبرياء

لا يختلف عم صلاح كثيرًا عن الحاج مصطفى الذي نادى على الناس من المسجد لكى ينقذوا الأقباط ويتدافعوا حول الكنيسة، فالرجل الذي انضم إمام المسجد لندائه، يؤمن بضرورة حماية جيرانه من الأقباط، والتكاتف معهم حتى إنه يقول "لو أنا موتت برضه هيجروا عليا مش هيقولوا مسلم"، ليكشف حادث حلوان عن هذا التضامن الإنساني النبيل بين المصريين دون النظر لجنس أو لون أو دين.

روحتوا وسبتو عيالكم

أما والدة الشهيدين عاطف ورومانى فقد بدت غير قادرة على الكلام تنادي على ابنيها وتسألهم "روحتوا وسبتوا عيالكم فين؟" وحين لا تجد ردًا تعاتب الموت الذى أخذهم فتقول "برضه كدا هما الاتنين مرة واحدة" فتربت على كتفها زوجة أحدهما وهن يؤمن جميعًا أن الشهادة تليق بالأبرار والقديسيين ولكن آلم الفراق أكبر من صبر أهل الأرض.

صور كنيسة مارمينا (14)
 
صور كنيسة مارمينا (15)
 
صور كنيسة مارمينا (16)
 
صور كنيسة مارمينا (17)
 
صور كنيسة مارمينا (19)
 
صور كنيسة مارمينا (20)
 
صور كنيسة مارمينا (21)
 
صور كنيسة مارمينا (22)
 
صور كنيسة مارمينا (23)
 
صور كنيسة مارمينا (24)
 
صور كنيسة مارمينا (25)
 
صور كنيسة مارمينا (26)
 
صور كنيسة مارمينا (27)
 
صور كنيسة مارمينا (28)
 
صور كنيسة مارمينا (29)
 
صور كنيسة مارمينا (30)
 
صور كنيسة مارمينا (31)
 
صور كنيسة مارمينا (32)
 
صور كنيسة مارمينا (33)
 
صور كنيسة مارمينا (35)
 
صور كنيسة مارمينا (37)
 
صور كنيسة مارمينا (40)
 
صور كنيسة مارمينا (42)
 
صور كنيسة مارمينا (44)
 

 

صور كنيسة مارمينا (45)
 

 

صور كنيسة مارمينا (46)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة