أمريكا تقدم منحة للأردن بقيمة 475 مليون دولار ضمن برنامج مساعدات 2017

الأحد، 03 ديسمبر 2017 09:19 م
أمريكا تقدم منحة للأردن بقيمة 475 مليون دولار ضمن برنامج مساعدات 2017 ريكس تليرسون وزير الخارجية الأمريكى
عمان أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقعت الحكومتان الأردنية والأمريكية، اليوم الأحد، بالعاصمة عمان، اتفاقية منحة دعم نقدى مباشر للخزينة بقيمة 475 مليون دولار، ضمن برنامج المساعدات الأمريكية الاقتصادية للعام 2017.

ووقع الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولى الأردنى عماد نجيب الفاخوري، ومدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فى عمان الدكتور جيم بارنهارت.

وقال الفاخورى - فى تصريح صحفى عقب التوقيع - إن المنحة ستستخدم لدعم مشاريع تنموية ذات أولوية مدرجة فى قانون الموازنة العامة لعام 2017، ما يسهم فى تخفيض عجز الموازنة العامة، متوقعا تحويل قيمة هذه المنحة إلى حساب الخزينة قبل نهاية العام الحالي.

وأضاف ان المبلغ المتبقى من المساعدات الاقتصادية، بقيمة 337 مليون دولار تقريبا سيخصص لدعم التنمية الاقتصادية وتحسين جودة القطاع الاجتماعى وتعزيز المساءلة الديمقراطية، وبذلك يصبح إجمالى المساعدات الاقتصادية (غير العسكرية) المقدمة للأردن من الولايات المتحدة الأمريكية للعام 2017 حوالى 812 مليون دولار.

وأكد الوزير الاردنى أن الدعم الأمريكى المتزايد للأردن يعكس المستوى المتقدم الذى وصلت إليه العلاقة بين الجانبين، معربا عن تطلع الأردن للمزيد من التعاون بين البلدين على مختلف الصعد.

من جانبه، قال مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فى عمان، إن الوكالة ترتبط مع الأردن بعلاقات شراكة طويلة الأمد، تهدف إلى دعم الاستقرار الاقتصادي، وتعزيز الحوكمة الديمقراطية، وتطوير إيصال الخدمات الأساسية لتلبية احتياجات المواطنين الأردنيين.

وأشار إلى ازدياد حجم التبادل التجارى بين البلدين بنسبة 800 %، بعد انضمام الأردن إلى منظمة التجارة العالمية، وتطبيق بنود اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والأردن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة