خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

صور.. بشرى سارة.. انخفاض أسعار اللحوم بالمحافظات.. 100جنيه للكيلو فى بنى سويف.. وتراجع الثمن 20 جنيها بمطروح.. الجزارون: زيادة المعروض وتراجع الإقبال السبب.. شعبة القصابين بالغرف التجارية تتوقع انخفاضات جديدة

الأحد، 03 ديسمبر 2017 11:41 ص
صور.. بشرى سارة.. انخفاض أسعار اللحوم بالمحافظات.. 100جنيه للكيلو فى بنى سويف.. وتراجع الثمن 20 جنيها بمطروح.. الجزارون: زيادة المعروض وتراجع الإقبال السبب.. شعبة القصابين بالغرف التجارية تتوقع انخفاضات جديدة انخفاض أسعار اللحوم فى المحافظات
المحافظات حسن مشالى - أيمن لطفى - معتز الشربينى - أحمد سامح - محمود شاكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انخفاض أسعار رؤوس الماشية من 60 جنيها إلى 53 جنيها للكيلو القائم

كيلو الضأن والبقرى تراجع من 150 جنيها إلى 130 جنيها و120 بمطروح

مجازر المنوفية: أسعار اللحوم انخفضت بشكل كبير والرقابة على الأسواق متواصلة

انخفاض سعر اللحوم الطازجة بدمياط بعد افتتاح الشوادر لـ98 جنيها للكيلو
 

شهدت محلات الجزارة فى عدد من المحافظات، خفض أسعار اللحوم البلدية بعد التراجع الملحوظ فى نسب الشراء من المواطنين، بسبب ارتفاع أسعارها، ففى المنوفية قال الدكتور عادل حصحص مدير إدارة المجازر بمديرية الطب البيطرى بمحافظة المنوفية، أن أسعار اللحوم انخفضت بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، نظرا لوجود عدد من الأسباب أهمها تربية الفراخ البيضاء بالمنازل.

صور انخفاض أسعار اللحوم فى المحافظات (1)
 

وأكد حصحص لـ"اليوم السابع"، أن أسعار اللحوم وصلت فى العديد من المناطق إلى 90 جنيها للكيلو بعد أن ارتفعت بشكل كبير ووصل منها الكيلو إلى 140 و150 للكيلو، مؤكدا أنه مع هذا الانخفاض لزم المراقبة بشكل كبير حتى لا يكون هناك أى مخالفات.

 وأوضح حصحص أن انخفاض أسعار الأعلاف بالإضافة إلى استيراد اللحوم المبردة من الخارج أثر بشكل كبير على أسعار اللحوم، مؤكدا أنه يتم تكثيف المرور على محال الجزارة المتنوعة والثلاجات من أجل مواجهة أى مخالفين أو أى أحد من معدومى الضمير الذين من الممكن أن يضعوا اللحوم الفاسدة مع الجيدة من أجل كسب بضعة جنيهات.

صور انخفاض أسعار اللحوم فى المحافظات (2)
 

وفى دمياط شهدت أسواق ومحلات بيع اللحوم الطازجة، انخفاضا ملحوظا فى بيع اللحوم الطازجة ومشتقاتها، كما شهدت محلات بيع اللحوم تنافسا ملحوظا، حيث انخفضت الأسعار من 160 جنيها للكيلو إلى 120 جنيها.

وأرجع مجدى المهدى مدير إدارة حماية المستهلك بمديرية التموين بدمياط، أن سبب انخفاض أسعار اللحوم، يرجع إلى خطة الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط، فى طرح مبادرة لبيع اللحوم الطازجة لذبح اليوم من خلال شوادر بيع تكون تابعة لإشراف مديرية الطب البيطرى والتموين والصحة.

وأضاف المهدى فى تصريح لـ"اليوم السابع" أنه تم بالفعل افتتاح شادريين لبيع اللحوم الطازجة أحداهما بالقرب من ديوان عام محافظة دمياط، والثانى بميدان باب الحرس فى مدينة دمياط، وبلغت أسعار اللحوم البلدى بسعر 98 جنيها فقط بدلا من 160 جنيها.

صور انخفاض أسعار اللحوم فى المحافظات (3)
 

وأضاف مدير إدارة حماية المستهلك بمديرية التموين بدمياط، أنه تم طرح كميات من اللحوم المبردة السودانى والبرازيلى بأسعار مخفضة فى المجمعات والجمعيات الاستهلاكية التابعة لمديرية تموين دمياط.

وفى بنى سويف، سجلت أسعار اللحوم البلدية بأسواق بنى سويف انخفاضا ملحوظا فى الأيام الماضية، حتى وصل إلى 100 جنيه للكيلو بمحلات الجزارة بمدن وقرى المراكز السبع الإدارية للمحافظة وذلك بعد إقبال المواطنين على منافذ تحيا مصر.

صور انخفاض أسعار اللحوم فى المحافظات (5)
 

اليوم السابع التقت بعض الجزارين والمواطنين لاستطلاع آرائهم حول أسباب انخفاض أسعار اللحوم بمدن ومراكز المحافظة.

وأكد محمد عبدالله وفتحى مجاهد وحسين عبد الحميد " عمال" على امتناعهما وكثير من المواطنين محدودى الدخل عن شراء اللحوم بعد ارتفاع ثمنها ووصول سعر الكيلو إلى 130 جنيها فى مدينة بنى سويف ومراكز المحافظة السبع الإدارية، والإقبال على شراء اللحوم السودانية من منافذ تحيا مصر بسعر 85 جنيها، ما دفع الجزارين إلى تخفيض أسعار اللحوم البلدى والجملى.

وأشار سيد عبد الحميد وبدر كمال "جزارين" إلى أن أسباب انخفاض أسعار اللحوم ما بين 100 إلى 110 جنيهات للكيلو، تعود إلى قلة الطلب على شرائها من قبل المواطنين، وإقبالهم على شراء اللحوم السودانى من المنافذ.

صور انخفاض أسعار اللحوم فى المحافظات (6)
 

وأضافا قائلين: كنا نبيع اللحوم بثمن مرتفع بسبب شرائنا المواشى حية من الأسواق بأسعار مرتفعة، أما الآن فنشتريها بثمن منخفض ونبيع لحومها بأسعار منخفضة فى محاولة لجذب الزبائن مرة أخرى والذين اصبحوا يفضلون شراء اللحوم السودانية.

بينما يرى وجدى عجمى" جزار " أن أسعار علف الماشية ما زالت مرتفعة ما أدى إلى ركود فى بيع الماشية حتى لا يحقق الفلاح خسارة أخرى باستمرار بيع الماشية، ما دفع الجزارين إلى تخفيض سعر اللحوم البلدى والجملى. 

وأشار محمد حمودة فلاح إلى أن إرتفاع نفقات تربية الماشية ووصولها إلى مرحلة لايزداد وزنها جعل أصحاب أماكن تربية المواشى "الكارات" يكتفون بفترة تربية قليلة وبعدها يبيعونها للجزارين مباشرة أو بالأسواق بأسعار مخفضة، ما ساهم فى تخفيض أسعار اللحوم بمحلات الجزارة حاليا، فضلا عن احجام المواطنين عن محلات الجزارة والإقبال على لحوم المنافذ، نظرا لانخفاض أسعارها كثيرا مقارنة باللحوم البلدى فى ظل ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة بالأسواق.

صور انخفاض أسعار اللحوم فى المحافظات (7)
 

ومن جانبه قال اللواء عصام العلقامى سكرتير عام المحافظة أن العشرات من منافذ تحيا مصر بمدينة بنى سويف والمراكز الأخرى تبيع اللحوم السودانى للمواطنين بسعر 85 جنيها، ماساهم فى تخفيض الجزارين لأسعار اللحوم البلدية، وذلك وفقا للعرض والطلب بالأسواق وتنوع أنواع اللحوم.

وأضاف "العلقامى": بعد ارتفاع أسعار اللحوم بمحال الجزارة خلال الشهور الماضية، تدخلت الحكومة لإنشاء أماكن بديلة لبيع اللحوم بأسعار مخفضة، تخفيفا عن كاهل المواطنين البسطاء، وتم استيراد المواشى من السودان الشقيق والتى تغذى على المراعى الطبيعية، وتوضع فى الحجر الصحى بالموانئ لفحصها بمعرفة البيطريين، ثم تذبح بالمجازر الرسمية، لبيعها بالمنافذ التى أنشئت بجميع محافظات مصر ومنها بنى سويف ، ونظرا لثقة الأهالى فى تلك اللحوم وانخفاض أسعارها أقبلوا على شرائها، خاصة فى ظل وصول ثمن كيلو اللحوم البلدية إلى 130 جنيها بمحلات الجزارة بالمحافظة.

فى السياق ذاته، أكد محمد وهبة، رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية، أن أحد أسباب انخفاض أسعار اللحوم فى الأسواق المصرية، هو عزوف المواطنين عن شراء اللحوم فى عيد الأضحى الماضى، مما نتج عنه فائض فى اعداد العجول لدى الموزعين والتجار، بالإضافة إلى قيام جهاز الخدمة الوطنية ووزارة التموين، باستيراد كميات كبيرة من العجول السودانى والإسبانى.

صور انخفاض أسعار اللحوم فى المحافظات (9)
 

وأشار رئيس شعبة اللحوم بالغرفة التجارية، أن منع ذبح البتلو، ساعد على ظهور العجول الجاموسى فى الأسواق والعجول التى ستطرحها القوات المسلحة فى الأسواق، وهو ما سيؤدى إلى انخفاض المنحنى البيانى للأسعار فى الأسواق.

وأكد محمد وهبة، رئيس شعبة اللحوم بالغرفة التجارية، أن أسعار اللحوم ستستمر فى الانخفاض خلال الفترة المقبلة، بناء على الخطة الموضوعة من الدولة. 

وفى مطروح فضت معظم محلات الجزارة بمحافظة مطروح، أسعار بيع اللحوم بواقع 20 جنيها للكيلو، حيث يتراوح سعر بيع اللحم الضأن والبقرى بين 120 و130، بعد أن كان سعر الكيلو يتراوح بين 150 و140 جنيها خلال الفترة الماضية، حيث تتفاوت الأسعار بين محلات الجزارة المختلفة، لأسباب عدة من بينها مدى جودة اللحوم وإذا ما كانت لماشية بلدى أو مستورد، إضافة إلى شهرة وموقع وسمعة محل الجزارة.

صور انخفاض أسعار اللحوم فى المحافظات (12)

وأكد حمادة عدلى مفتاح، صاحب محل جزارة شهير بوسط مدينة مرسى مطروح، أن بسبب أن الفترة الماضية شهدت تراجعاً كبيرا فى إقبال المواطنين على شراء اللحوم، بسبب زيادة الأسعار، وبدأ الإقبال فى تزايد ملحوظ مع تراجع الأسعار.

وأرجع صاحب محل الجزارة، سبب انخفاض أسعار اللحوم، إلى الركود ومشروع البتلو، الذى بدأ يأتى ثماره، وزيادة المعروض وتراجع استهلاك المواطنين، إضافة إلى توفر الأعلاف وتراجع أسعارها وهو ما تسبب فى خفض المربين لأسعار رؤوس الماشية، مشيراً إلى أن سعر كيلو اللحم القائم كان بـ 60 جنيهاً وانخفض مؤخراً إلى 53 و52 جنيها.

وأوضح "مفتاح" أن سعر كيلو اللحوم حاليا بـ 130 و140 جنيها، حسب نسبة الدهون، بعد أن وصل سعر الكيلو إلى 150 و160 جنيها خلال الفترة الماضية، وبسبب عدم الإقبال على الشراء من المواطنين، أصبح هناك وفرة فى المعروض.

صور انخفاض أسعار اللحوم فى المحافظات (13)
 

وقال صاحب محل الجزارة، أن الجزار لا يمكنه رفع الأسعار أو خفضها من تلقاء نفسه، فانخفاض أو ارتفاع سعر الماشية وهو الذى يحكم السعر، كما أن وفرة الأعلاف تدفع المربين لخفض أسعار الماشية، كما أن إعادة مشروع البتلو له تأثير إيجابى على خفض الأسعار.

وأكد رافع العجنى صاحب أحد محلات الجزارة الشهيرة بمطروح، أنه من أول من خفضوا أسعار اللحوم الضأن والبقرى من 150جنيه إلى 130 جنيها، وأصبح هناك إقبالا أكبر من المواطنين على الشراء، مؤكداً أنه فى حال انخفاض أسعار الماشية أكثر سيخفض سعر بيع اللحوم أكثر، لأنه يعمل بمبدأ " بيع أرخص تبيع أكثر تكسب أكثر "

وقال "العجنى" أن أن الجميع تضرر من ارتفاع الأسعار، خلال الفترة الماضية، فمربى الماشية تضرر من ارتفاع أسعار الأعلاف، والجزار تضرر من ارتفاع أسعار الماشية وأضطر لرفع سعر بيع اللحوم، وتسبب ذلك تراجع كميات اللحوم المباعة، بسبب تضرر المواطن من ارتفاع الأسعار.

صور انخفاض أسعار اللحوم فى المحافظات (10)

وأوضح صاحب محل الجزارة، أن انخفاض سعر الكيلو القائم للماشية من 60 جنيها إلى 53 جنيها قابله انخفاض فى سعر كيلو اللحم بواقع 20 جنيها فى الكيلوجرام، وأن أى انخفاض فى أسعار الماشية سيكون انعكاسه كبيراً على سعر بيع اللحوم للمواطنين، متمنياً أن تعود الأسعار إلى ما كانت عليه قبل موجة الغلاء الأخيرة قريبا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

انخفضت اسعار اللحوم...مع بدىء صيام الاخوه المسيحييين

😁...

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة