أكرم القصاص

بالخرائط.. ننشر المسار النهائى للخط الرابع للمترو ومحطاته.. يمتد 42كم من حدائق الأشجار بـ 6 أكتوبر حتى مدينة الرحاب.. يخترق الهرم ومدينة نصر والقاهرة الجديدة ويشمل 40 محطة.. والتنفيذ العام المقبل على مرحلتين

الأحد، 03 ديسمبر 2017 10:28 ص
بالخرائط.. ننشر المسار النهائى للخط الرابع للمترو ومحطاته.. يمتد 42كم من حدائق الأشجار بـ 6 أكتوبر حتى مدينة الرحاب.. يخترق الهرم ومدينة نصر والقاهرة الجديدة ويشمل 40 محطة.. والتنفيذ العام المقبل على مرحلتين مترو الانفاق - أرشيفية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصل "اليوم السابع" على المسار النهائى للخط الرابع للمترو ومحطاته، بعد إجراء عليها التعديلات الأخيرة واعتمادها، حيث يمتد بطول 42 كم ابتداء من حى حدائق الأشجار بمدينة 6 أكتوبر مار بالهرم ومدينة نصر والقاهرة الجديدة وصولا إلى مدينة الرحاب على طريق القاهرة ـ السويس، ويشمل ورشتين لصيانة قطاراته أحداهما فى بداية الخط على حدود 6 أكتوبر والثانية فى نهاية على طريق القاهرة ـ السويس.

الخرائط تكشف أن الخط الرابع يشمل 40 محطة نفقية وسطحية ومقسم إلى مرحلتين، أحدهما بطول 19 كم ويضم 17 محطة والمرحلة الثانية بطول 23 كم ويضم 21 محطة،  حيث تشمل المرحلة الأولى بعد تعديلاتها النهائية محطات حدائق الأشجار وحدائق الأهرام والنصر والمتحف الكبير وميدان الرماية والأهرام والمريوطية والعريش والمطبعة والطالبية ومدكور والمساحة والجيزة حيث الربط مع الخط الثانى للمترو وميدان الجيزة  والروضة والملك الصالح حيث الربط مع الخط الأول والفساط

1

وتشمل المرحلة الثانية من الخط الرابع وفقا للدراسات وأخر تعديلات محطات مجرى العيون والسيدة عائشة والقلعة ومنشية ناصر والشيخ زايد ونادى المقاولون العرب وجامعة الأزهر والجهاز المركزى وحى الطيران وعباس العقاد ومكرم عبيد وحسن مأمون والحى العاشر والمحكمة العسكرية وزهراء مدينة نصر والدائرى وأكاديمية الشرطة والياسمين وإسكان الشباب والبنفسج والرحاب.

وأكد حسن توفيق المتحدث الرسمى للهيئة القومية للأنفاق لـ"اليوم السابع" أنه مخطط بدء أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع مطلع العام المقبل، حيث متوقع توقيع التعاقد مع شركة تايسى اليابانية وأوراسكوم للإنشاءات اللتان ستنفذان القطاع الأول من المرحلة الأولى بالخط الرابع خلال الشهر الجارى، لافتا إلى أن المرحلة الأولى مقسمة إلى قطاعين أحدهما يبدأ من حائق الأشجار بـ 6 أكتوبر حتى محطة الجيزة، والثانى يبدأ من محطة الجيزة حتى الفساط.

وأوضح المتحدث الرسمى للهيئة القومية للأنفاق أن التحالف اليابانى المصرى سيتقدم بعرضه الثانى لتنفيذ القطاع الثانى من المرحلة الأولى بالخط الرابع قبل نهاية العام الجارى، بحيث يجرى تقييمه والبت فيه بالتزامن مع بدء تنفيذ القطاع الأول من بالمرحلة الأولى بالخط الرابع، مشيرا إلى أن تكلفة المرحلة الأولى تصل إلى 46.5 مليار جنيه، وسيتم تنفيذها خلال 6 سنوات.

2
 

ولفت المتحدث الرسمى للهيئة القومية للأنفاق أنه تم توقيع تعاقد مع تحالف من المكاتب الاستشارية اليابانية المصرية فى أكتوبر 2016 للقيام بالأعمال الإستشارية والإشراف على تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع، وأن الجانب اليابانى يمول تكلفة تنفيذ هذه المرحلة بمبلغ 1.2 مليار دولار بفائدة 0.2% فى صورة قرض ميسرة يسدد على 30 عاما وفترة سماح 10 سنوات، فيما يتم تدبير باقى التكلفة من الموازنة العامة للدولة، مشيرا إلى أنه يجرى حاليا البحث عن تمويل للشروع فعليا فى تنفيذ المرحلة الثانى من الخط الرابع للمترو.

يذكر أن الهيئة القومية للأنفاق استقرت على تنفيذ المرحلة الأول من الخط الرابع عبر نفقين منعزلين، على أن يلتقيان فى المحطات فقط ، ويعتبر لأول مرة فى مصر يتم تنفيذ مشروع مترو بهذا الأسلوب، حيث مصمم هذا المشروع لكى تسير كل قطارات اتجاه فى نفق منعزل ولا يلتقيان سوى فى المحطات، من أجل لتفادى الحفر أسفل العقارات السكنية حتى لا تضطر الهيئة لتنفيذ مزيد من قرارات الإزالة للعقارات.

والمرحلة الأولى من الخط الرابع تمتد من المحطة التبادلية بجوار الورشة غرب الطريق الدائرى على حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورًا بمنطقة حدائق الأهرام، ثم المتحف المصرى الكبير، وميدان الرماية، إلى شارع الهرم، حتى محطة الجيزة، ليتقاطع مع الخط الثانى للمترو، وتمتد بعد ذلك إلى محطة الملك الصالح، لتتقاطع مع الخط الأول للمترو، مارًا حتى محطة الفسطاط.

3
 

 





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

حاجه جميله والله..😁

😁...ياريت تنجزوا شويه ..ف' مترو العتبه المطار.....ستحل ازمات كثيره فى شرق القاهره

عدد الردود 0

بواسطة:

gm

الا توجد محافظات فى مصر سوى القاهرة

كل المشاريع العملاقة من نصيب القاهرة. أين بقية المحافظات؟ المحافظات الاخرى تعانى من كل شئ. هل يجب ان يتدخل رئيس الجمهورىه فى كل شئ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

baher bayoumi

القاهرة بتاخد نصيل الاسد من المشاريع

مفيش كوبري اتعمل في اسكندرية خلال اخر 20 سنة بخلاف كوبري البحر الاخير اللي اساسا معمول لخدمة الفندق و ليس لخدمة المواطنين اسكندرية تحتضر و السرعة حتوصل صفر قريبا في شوارعها

عدد الردود 0

بواسطة:

فارس المصري

عندي فقط تعديل بسيط ياريت الحكومة تاخد باله منه

هي حاجة كويسة ان المرحلة الاولى من الخط الرابع متقاطعة مع الخط الاول و الخط الثاني لكن ليه في المرحلة التانية من الخط الرابع مفيش تقاطع مع الخط الثالث ؟؟ مفروض استبدال محطة شارع الطيران بمحطة الاستاد اللي موجودة في يوسف عباس وهي قريبة من الطيران بردو بس عشان بتوع الخط الثالث يقدروا يدخلوا مدينة نصر من خلال الخط الرابع ياريت يتم اعادة النظر في فكرة ضرورة تقاطع الخط الثالث مع الخط الرابع في شرق القاهرة لخدمة التنقل بين مصر الجديدة و مدينة نصر و الناس اللي ممكن تكون جاية من شمال القاهرة في الخط الثالث وعاوزة تدخل مدينة نصر

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف سلامة

هل صاحب اقتراح هذا الخط يعرف شئ عن مدينة 6 اكتوبر ؟؟؟

هذا المترو لاعلاقة له بمدينة 6 اكتوبر - منطقة حى الاشجار على طريق الواحات تبعد اكثر من 10كم عن مدينة اكتوبر وهو منتجع سكنى لن يستخدم سكانه المترو لأنهم جميعا يمتلكون سيارات فارهة، كنا نتوقع ان المترو يصل على اقل تقدير الى ميدان جهينة او الى النادى العام او نادى نقابة المهندسين حيث الارض متسعة جدا لإستقبال إنشاء محطة مترو عملاقة !!! او حتى من الجهة الاخرى بحيث يصل الى قرب محور الكفراوى فيكون وسيلة مواصلات الى سكان الحى السادس من الشرق والسابع من الغرب وبالتالى كل احياء المدينة

عدد الردود 0

بواسطة:

tafi

الله المستعان

الله المستعان

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد المصري

محطة نادي السكة

المسافة بين نادي المقاولون العرب وجامعة الأزهر كبيرة جدا المفروض ان يكون هناك محطة عند نادي السكة ليخدم القادم من العباسية وامتداد رمسيس حيث المنطقة مزدحمه جدا بالركاب من جميع الاتجاهات .

عدد الردود 0

بواسطة:

علي ابراهيم شلش

وليه مافيش المقطم؟

وليه مافيش المقطم؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة