فيديو وصور.. الاحتجاجات بإيران تدخل يومها الثالث.. استمرار التظاهرات المنددة بالفقر والبطالة بخراسان رضوى.. والأمن يدفع بتشكيلات الباسيج لقمع الاحتجاجات.. وتوقعات بانضمام أصفهان وشيراز وطهران لصفوف المتظاهرين

الجمعة، 29 ديسمبر 2017 03:00 م
فيديو وصور.. الاحتجاجات بإيران تدخل يومها الثالث.. استمرار التظاهرات المنددة بالفقر والبطالة بخراسان رضوى.. والأمن يدفع بتشكيلات الباسيج لقمع الاحتجاجات.. وتوقعات بانضمام أصفهان وشيراز وطهران لصفوف المتظاهرين ثورة خراسان إيران
كتب ـ محمد أبو النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لليوم الثالث على التوالى تستمر المظاهرات العارمة فى كبرى المدن الإيرانية وتحديدا فى محافظة خراسان رضوى وعاصمتها مدينة مشهد المقدسة وعدد آخر من المدن الكبرى على رأسها نيشابور وكاشمر، وبيرجند، وشاهرود، ونوشهر، التى ندد أهلها بالظلم وسياسات النظام التى أدت إلى الفقر والبطالة.

 

الباسيج فى مواجهة المتظاهرين
الباسيج فى مواجهة المتظاهرين

 

وأرسلت مصادر محلية لـ"اليوم السابع" عددا من مقاطع الفيديو لتلك المظاهرات الحاشدة مؤكدة أن الأهالى طالبوا النظام بالكف عن دعم وتمويل الأذرع الخارجية فى سويا واليمن والعراق ولبنان وغزة وأن ينفق تلك الأموال على التنمية وإيجاد فرص عمل فى البلاد التى يعانى 25 مليون مواطن فيها من مشاكل البطالة والفقر.

 

وعلمت "اليوم السابع" أن السلطات الإيرانية وضعت جميع قوات الأمن الداخلية وقوات القمع التابعة للنظام فى حالة التأهب القصوى خوفا من استمرار الانتفاضة لأهالى مشهد وقام النظام بتعميم رسالة نصية عبر الهواتف إلى جميع المنتسبين لقوات الأمن الداخلية هذا نصها بعد أن تمت ترجمته من الفارسية إلى العربية:

 

"فورية طارئة - حالة التأهب القصوى (الحمراء) على جميع المنتسبين الحضور بزيهم العسكرى فى مراكزهم حالا".

وأفادت مصادرنا أن المواطنين فى كثير من المدن فى أرجاء إيران دعوا إلى الخروج إلى الشوارع تضامنا مع أهالى مشهد ومحافظة خراسان وتم تحديد المواعيد لانطلاق المظاهرات فى كل من مدن طهران العاصمة ورشت، وسارى، وقم، وتبريز، وأوروميه، وكرمانشاه، وهمدان، وخرم آباد، وقوجان؛ للاحتجاج على الغلاء والظلم والبطالة بعد صلاة الجمعة.

 

دعوة للمظاهرات فى إيران
دعوة للمظاهرات فى إيران

 

وقالت المعارضة الإيرانية فى بيان أرسلت إلى "اليوم السابع" نسخة منه أن قوات الحرس الثورى وميليشيات الباسيج الراجلة والمأمورون وقوات مكافحة الشغب فى اعتقلوا تظاهرات يوم أمس الخميس بمدينة مشهد، عددا كبيرا من المتظاهرين، مؤكدة أن عدد المعتقلين فى مشهد بلغ ما لا يقل عن 100 شخص.

وأضاف البيان أن قائم مقام المدينة محمد رحيم نوروزيان، وهو مذعور من غضب المواطنين الطافح كيل صبرهم، وصف التظاهرة بأنها "غير شرعية" وقال "تم برمجة التظاهرة من قبل المعادين للنظام والثورة".

وعقب صدور أمر بمداهمة المتظاهرين من قبل قائد قوى الأمن ووحدة مكافحة الشغب، امتنع عدد من الجنود المكلفين فى قوى الأمن عن المشاركة فى عملية القمع والتحقوا بصفوف المواطنين.

 

فى السياق دعت المعارضة الإيرانية عموم الهيئات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان إلى عمل عاجل لإطلاق سراح المعتقلين.

 

من جانبها قالت زعيمة المعارضة الإيرانية فى الخارج مريم رجوى إن الانتفاضة البطولية الإيرانية الحالية تعكس مطلب عموم الشعب لإسقاط الملالى.

 

أما المتظاهرون فقد رددوا عبارات منددة بالنظام ومنها: "الموت لروحاني"، و"الموت للديكتاتور"، و"إذا نقصت حالة واحدة من الاختلاس فستنحل مشكلتنا"، و"لا غزة ولا لبنان، روحى فداء إيران"، و"جعلتم الإسلام منصّة، وأتعبتم الناس".

إنفوجراف
إنفوجراف

 

وانتفض الأهالى ضد الغلاء والبطالة والفساد واشتبكوا مع قوات القمع للنظام، بينما أشادت مريم رجوى بدور النساء البارز والشجاع فى هذه الانتفاضة الكبيرة، داعية عموم الشعب، لاسيما الشباب إلى دعم انتفاضة أهالى مدينة مشهد الكبرى.

رجوى أضافت أن الانتفاضة البطولية فى مساحات واسعة من إيران، أثبتت مرة أخرى أن إسقاط نظام الملالى وتحقيق الديمقراطية والسلطة الشعبية هو مطلب وطنى وعام.

 

وأضافت رجوى فى البيان الذى أرسله مكتبها الإعلامى إلى "اليوم السابع" قولها: "بينما الغالبية الساحقة للشعب الإيرانى تعانى من الفقر والتضخم والبطالة، فإن القسم الأعظم من ثروات وعوائد البلد تستنزف للأجهزة العسكرية والأمنية وإشعال الحروب والتدخلات الإقليمية من قبل النظام أو يتم نهبها من قبل قادة النظام وإيداعها فى الحسابات المصرفية للكبار المسؤولين، لذلك ريثما هذا النظام قائم على السلطة فإن الوضع الاقتصادى والمعيشى للمواطنين يصبح أكثر سوءا وأن الحل الوحيد للخلاص من المشكلات الاقتصادية والاجتماعية يكمن فى إسقاط نظام الملالى".

 

ومن المتوقع أن يزيد أعداد المتظاهرين بعد الفراغ من أداء صلاة الجمعة اليوم، كما من المرجح أن تتوسع المدن المشاركة فى المظاهرات العارمة لتشمل أصفهان تلك التى انتفض أهلها كذلك مطلع الأسبوع الجارى.

 

إلى جانب ذلك من المرجح أن تنضم محافظة فارس وعاصمتها التاريخية مدينة شيراز إلى المظاهرات مع تفاقم حالات الغضب الشعبى ضد النظام الذى يستثمر فى دعم الجماعات الإرهابية الانقلابية خارج البلاد بينما يترك الداخل بلا تنمية ولا تحسين فى مستوى المعيشة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة