س و ج.. كل ما تريد أن تعرفه عن التهاب الأذن فى الشتاء وطرق علاجه

الجمعة، 29 ديسمبر 2017 06:00 م
س و ج.. كل ما تريد أن تعرفه عن التهاب الأذن فى الشتاء وطرق علاجه التهاب الأذن
أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بمناسبة دخول الشتاء يزداد التعرض لأدوار البرد والأنفلونزا ، وتؤثر أدوار البرد على الأذن بشكل كبير، حيث إن عدم علاجها فى بدايته يؤدى إلى حدوث التهابات بالأذن ويحدث طنين وقد يؤدى الأمر إلى ضعف السمع عند عدم الالتزام بالعلاج الصحيح من البداية .
 
يقدم الدكتور محمد رشاد غنيم أستاذ الأذن بطب المنصورة ، نائب رئيس المؤتمر ، خلال مؤتمر "الأذن على ضفاف النيل" المنعقد حاليا بالقاهرة ، كل ما تريد أن تعرفه عن أدوار البرد وعلاقتها بالتهابات الأذن وكيفية تشخيصها وعلاجها.. تعرف عليها..
 
 

س: كيف تحدث التهابات الأذن؟

 
ج : التهابات الأذن الالتهاب الفيروسي الناتج عن أدوار البرد هو سبب مهم جدا لحدوث التهاب الأذن الوسطى الحاد، والذي يصاحبه ألم شديد يمنع الطفل من النوم.
 
 

س :هل يمكن أن يسبب مضاعفات ؟

 
ج : يمكن أن يؤدى إلى حدوث ثقب بطبلة الأذن أو يؤدى إلى ارتشاح خلف طبلة الأذن مما يؤدى إلى ضعف السمع لدى الأطفال وهو من أهم الأسباب الشائعة لضعف السمع عند الأطفال في الأذنين.
 
 

س : كيف يمكن أن تسبب أدوار البرد مضاعفات أو مشاكل بالأذن ؟

 
 ج: عدم علاج أدوار البرد في بدايتها سبب أساسى لحدوث التهاب الأذن الوسطى وبالتالي ينصح بعلاج أدوار البرد في بداتيها لتجنب حدوث ارتشاح بالأذن الوسطى .
 
 

س : ما هى الأعراض التي تحدث وتدل على إصابة الأذن ؟

 
 ج : الأعراض تتمثل في رشح بالأنف، مع حدوث "خنفرة " أو شخير أثناء النوم مع التنفس من خلال الفم وخاصة فى الأطفال الذين يعانون من وجود لحمية خلف الأنف .
 
 

س: كيف يمكن علاج ارتشاح الأذن ؟

 
ج :  أن علاج الارتشاح يتم من خلال علاج دوائي أو جراحي بعملية بسيطة جدا بإزالة الارتشاح مع زرع أنابيب تهوية لمدة مؤقتة تتراوح من 4 إلى 8 شهور، ويتم التخلص منها من تلقاء نفسها .
 
 

س : هل يصيب الاطفال والكبار ؟

 
 ج : يصيب الأطفال والكبار، ولكن الأطفال أكثر عرضه للإصابة، بسبب أن قناة "استاكيوس "التي تصل بين خلف الأنف والأذن في الأطفال أوسع وأكثر استقامة مما يسهل دخول الميكروب من الأنف إلى الأذن الوسطى والسبب الآخر أن الرضاعة الطبيعية أو الصناعية في وضع النوم يمكن أن تؤدى إلى ارتجاع اللبن داخل هذه القناة الموجودة خلف الأنف مما يؤدى إلى حدوث التهاب الأذن الوسطى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة