خالد صلاح

فيديو وصور .. طالبة بسوهاج تبتكر علاجا للأمراض الجلدية من مواد طبيعية

الجمعة، 29 ديسمبر 2017 07:00 ص
فيديو وصور .. طالبة بسوهاج تبتكر علاجا للأمراض الجلدية من مواد طبيعية الطالبة مع المشرف العام على الطلاب المخترعين ومسئول البحث العلمى
سوهاج – عمرو خلف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ابتكرت أروى محمد محمود، طالبة بالصف الثانى الثانوى بمدرسة الشيماء الثانوية بنات بسوهاج، اختراعا وهو عبارة عن مستخلص جديد لعلاج الأمراض الجلدية "الفطرية" وقامت باختبار المستخلص على 5 أنواع من الأمراض الجلدية وهى "تينيا الرأس – تينيا الوجه – تينيا أصابع القدم – تينيا الأظافر – تينيا الجسم " وذلك من مواد طبيعية عبارة عن أوراق التين وأوراق الزيتون.

صور طالبة بسوهاج تبتكر علاجا للأمراض الجلدية من مواد طبيعية (1)

 وقد حصلت الطالبة على موافقة الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج على تنفيذ البحث داخل كليتى العلوم قسم "الميكروبيولوجى " والطب قسم "الجلدية"، وتم تطبيق المشروع داخل المركز الاستكشافى للعلوم بسوهاج تحت إشراف الدكتور ابراهيم حمد الله المشرف العام على الطلاب المخترعين والحاصل على الدراسات العليا فى الميكروبيولوجيا التطبيقية، ووليد جلال مسئول البحث العلمى وسوف تشارك الطالبة فى مسابقة " Blast off الدولية عام 2018.

 

التقى "اليوم السابع" الطالبة داخل المركز الاستكشافى للعلوم، وقالت إن الفكرة تولدت لديها عندما كانت إحدى أقاربها مصابة بمرض فطرى جلدى مما أدى إلى إصابتها بقصور فى وظائف الكبد بسبب تناولها مضادات حيوية لعلاج الفطريات، فقررت استخلاص مواد من نباتات طبيعية لعلاج الأمراض الفطرية الجلدية وهى أوراق التين والزيتون ثم قامت بعرض الفكرة على الدكتور إبراهيم حمد الله المشرف العام على الطلاب المخترعين والذى قام بمساعدتها وتطبيقها داخل معامل المركز الاستكشافى ثم توجه بها إلى الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج لتبنيه الفكرة وتمت الموافقة على البحث.

صور طالبة بسوهاج تبتكر علاجا للأمراض الجلدية من مواد طبيعية (2)

وأضافت أروى أنها قامت باستخلاص المادة الفعالة من أوراق التين والزيتون باستخدام "الكحول الأثيلى" والمياه المغلية مع تصفية الأوراق واستخلاص المادة الفعالة، ثم قامت باستخدام المادة على مسحات على الفطريات وزراعتها فى مزارع فطريات داخل حضانة بأحد معامل التحاليل ثم قامت باستخدام النتائج فاكتشفت اختفاء كامل للفطريات.

 

وطالبت أورى وزير التربية والتعليم بتبنى مشروعها وتطبيقه، كما تتمنى فوزها فى المسابقات الدولية بأحد المراكز المتقدمة.

 

فيما قال الدكتور إبراهيم حمد الله المشرف العام على الطلاب المخترعين، إن هذا المشروع يعتبر من أقوى المشروعات داخل المركز الاستكشافى بسوهاج وذلك بعد تحقيقه نتائج واضحة فى البحث وعلاج مشكلة الاستخدام المتكرر للأدوية المضادة للفطريات وما ينتج عنها من آثار جانبية وتم إرسال البحث بخطاب موجه لكلية العلوم بجامعة سوهاج قسم النبات وتمت الموافقة على تنفيذ البحث بالتعاون بين كلية العلوم وكلية الطب.

صور طالبة بسوهاج تبتكر علاجا للأمراض الجلدية من مواد طبيعية (3)

فيما قال الدكتور وليد جلال مسئول البحث العلمى بالمركز الاستكشافى للعلوم والتكنولوجيا، إن المشروع جديد من نوعه ويخدم مرضى الأمراض الجلدية ويعتمد على خطوات بحث علمى صحيحة، كما قامت الطالبة بتطبيق الفكرة على مسحات من عدد من الأشخاص ونجاح النتائج والتجارب.

 

 

 

صور طالبة بسوهاج تبتكر علاجا للأمراض الجلدية من مواد طبيعية (4)
 

 

صور طالبة بسوهاج تبتكر علاجا للأمراض الجلدية من مواد طبيعية (5)
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة